كَيْفَ تتجنبين هشاشة العظام التي تسببها الرضاعة

هشاشة العظام هِيْ مرض يحدث نتيجة نقص كتلة العظام، ويلعب نقص الكالسيوم وفِيْتامين د دورًا رئيسيًا فِيْ تطوره، مما يؤدي إلَّى آلام العظام ومشاكل الحركة وزيادة التعرض للكسور.

يعد مرض هشاشة العظام بعد سن اليأس عَنّْد النساء من أكثر الأعراض شيوعًا تقريبًا، بسبب نقص هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث، وهُو هرمون يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ نقل وتخزين الكالسيوم فِيْ العظام.

كَيْفَ تستمرين فِيْ الرضاعة بعد العودة للعمل

من المعروف أن الحمل والرضاعة يستهلكان كَمْية كبيرة من الكالسيوم من جسم الأم، ويعتمد تكوين عظام الجنين أثناء الحمل وإنتاج الحليب للرضاعة (تنتج الأم حوالي 800 مليلتر من الحليب يوميًا) اعتمادًا كليًا على الكالسيوم الذي يتم الحصول عليه من جسم الأم، وقد ثبت بشكل قاطع أن هناك صلة مباشرة بين الرضاعة الطبيعية وزيادة الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد سن اليأس.

تزداد شدة هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث مع إطالة فترة الرضاعة فِيْ حياة المرأة وزيادة الرضاعة الطبيعية لطفل واحد.

مع الفوائد المعروفة والمثبتة للرضاعة الطبيعية لكل من الأم والطفل، ومع أطباء الأطفال الذين يدعمون الرضاعة الطبيعية، من الضروري لكل امرأة أن تجد طرقًا لحماية نفسها من آثار الرضاعة الطبيعية على نقص الكالسيوم وهشاشة العظام مع تقدم العمر.

يكَمْن الحل الأفضل فِيْ حاجة المرأة إلَّى الحصول على احتياجاتها اليومية من الكالسيوم وفِيْتامين د أثناء الحمل والرضاعة.

البدل اليومي الموزون من الكالسيوم للنساء الحوامل والمرضعات هُو 1000 ملغ / يوم، بينما البدل اليومي لفِيْتامين د يتراوح من 400 إلَّى 600 وحدة دولية فِيْ اليوم. وتجدر الإشارة إلَّى أنه لا توجد زيادة كبيرة فِيْ المخصصات اليومية الموزونة لفِيْتامين (د) للبالغين فِيْ حالة الحمل والرضاعة، حيث يقتصر دوره على دعم ترسب الكالسيوم فِيْ العظام، وهِيْ وظيفة أساسية ومستمرة و لا يتأثر بالحمل أو الإرضاع من الكالسيوم الذي تتناوله النساء.

كل ما تحتاج لمعرفته حول الرضاعة الطبيعية

هل يمكن تناول ما يكفِيْ لزيادة مصادر الكالسيوم أثناء الحمل والرضاعة

تحسين جودة النظام الغذائي هُو الشغل الشاغل للمرأة أثناء الحمل، ولكن أثناء الرضاعة الطبيعية يمكن أن تتجاهلها، واستخدام المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم وفِيْتامين “د” فِيْ الجرعات التي تم وزنها مسبقًا هُو الحل الأفضل لضمان تناولها يوميًا. بحاجة لكلا العَنّْصرين.

لضمان عدم تعرض المرأة لهشاشة العظام بعد سن اليأس، يجب أن تهتم المرأة بالحصول على مكَمْلات الكالسيوم وفِيْتامين د قبل بلوغها هذه المرحلة، سواء أثناء الرضاعة الطبيعية أو غير ذلك، خاصة بعد الأربعينيات من عمرها.