بالجدول وصفات لغذاء الطفل فِيْ الشهر العاشر

يبلغ طفلك الآن عشرة أشهر وقد حان الوقت لإضافة بعض الأطعمة الجديدة إلَّى نظامه الغذائي. فِيْ هذه المرحلة قد تلاحظ رفضه تناول الأطعمة المهروسة والمضروبة تمامًا، وتكوين تفضيلاته الخاصة فِيْ الطعام وزيادة رغبته فِيْ تناول الطعام الصلب، والتي يجب أن يتم اختيارها بعَنّْاية بما يتناسب مع عمره ويكون سهلًا عليه. . مضغ بأسنانه التي ظهرت بكثرة الآن.

وإذا كنت الآن فِيْ حيرة من أمرك بشأن الأطعمة المناسبة لعمر طفلك، فإليك خطة طعام للأطفال مدتها عشرة أشهر مع بعض الوصفات التي يمكنك تحضيرها بسهُولة فِيْ المنزل.

جدول أغذية الأطفال فِيْ الشهر العاشر

إذا كان طفلك قد بلغ الشهر العاشر، فإليك اقتراحاتي اللطيفة لبعض الوصفات المغذية التي تناسب طفلك الآن ويمكنك التنويع بينها وإعداد قائمة طعام مختلفة كل يوم

وصفات الإفطار للأطفال

توست طري (بدون حواف) مع ملعقة جبن كريمي أو قطعة من مثلثات الجبن.

نصف كوب من الشوفان المطبوخ (يُطهى الشوفان جيدًا ويخلط مع الحليب الصناعي أو حليب الثدي أو حتى العصير الطازج) ويمكنك إضافة ملعقتين كبيرتين من الفاكهة المهروسة مثل الموز أو الكَمْثرى أو التفاح.

صفار بيض مهروس مع حبة بطاطس مسلوقة ومهروسة.

3 ملاعق من مسحوق الحبوب الجاهز مع الحليب الاصطناعي أو حليب الأم ويمكنك إضافة ملعقة من التفاح المهروس أو الموز.

كوب سلطة فواكه (موز، تفاح، كَمْثرى أو خوخ) مع البسكويت.

صفار بيض مقلي بدون زيت (فِيْ مقلاة غير لاصقة)، مع ملعقة جبنة كريمية وقطعة توست.

كوب صغير من الزبادي مع تفاح مهروس بدون قشر.

وصفات لأغذية الأطفال

ملعقتان كبيرتان أرز (مطبوخ جيداً) مع 100 جرام دجاج مطبوخ ومهروس (أفضل صدر).

كوب شوربة خضار (فاصوليا، بطاطس، كوسة، جزر أو بازلاء) مع 100 جرام دجاج مطبوخ ومهروس.

كوب من شوربة النودلز أو الأورزو مع كبد الدجاج المسلوق والمهروس.

3 ملاعق كبيرة من المكرونة المطبوخة جيداً مع 100 جرام من قطع الدجاج المهروسة.

100 جرام سمك مشوي مع 2 ملاعق كبيرة أرز مطبوخ جيداً.

حبة بطاطس مهروسة متوسطة الحجم مع صفار مهروس.

3 ملاعق كبيرة من المعكرونة المطبوخة جيدًا، 1 ملعقة كبيرة من السبانخ المهروسة و 1 ملعقة كبيرة من الجبن الكريمي.

وصفات عشاء الطفل

3 ملاعق كبيرة من المعكرونة المطبوخة والمهروسة مع الكوسة المهروسة.

صفار بيض مقلي مع قليل من زيت الزيتون أو بدون زيت مع ملعقة سبانخ مهروسة.

بطاطس مهروسة وسط.

كوب من الموز أو بودنغ التفاح أو البودينغ مع الحليب الاصطناعي أو حليب الأم.

كوب زبادي بالفواكه المهروسة.

نصف كوب شوفان بالحليب مع فاكهة مهروسة.

قطعة توست (بدون حواف) مع بروكلي مطبوخ ومهروس وملعقة جبنة كريمية.

أغذية مفِيْدة للأطفال

بعد توضيح القائمة الخاصة بالطفل فِيْ الشهر العاشر، من الضروري الانتباه إلَّى بعض الأطعمة المفِيْدة لطفلك فِيْ هذا العمر والتي يجب أن تهتم بإدراجها فِيْ خطته الغذائية، ومنها

بيضة

يمكنك الآن إضافة صفار مسلوق ومهروس أو مقلي إلَّى مائدة الطفل مع زيت الزيتون أو بدونه، أما بالنسبة لبياض البيض، ينصح الأطباء بتأجيله حتى يصبح طفلك جاهزًا.

يحتوي صفار البيض على الكوليسترول والكولين، وهِيْ مركبات ترتبط بتطور خلايا الدماغ عَنّْد الرضع، كَمْا أنها تلعب دورًا مهمًا فِيْ هضم الدهُون، وتكوين الهرمونات، وعمل القلب والأوعية الدموية بشكل طبيعي. والجهاز العصبي.

شعر بالتعب

الشوفان غذاء غني بالألياف يسهل على الطفل هضمه ويحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها طفلك للنمو مثل الحديد والزنك والكالسيوم وهُو بديل رائع وخفِيْف وسهل الهضم للأرز. .

يحتوي كل 100 جرام من دقيق الشوفان على 400 سعرة حرارية، مما يعَنّْي أنها مصدر جيد للطاقة التي يحتاجها الرضيع فِيْ هذا العمر للنمو والحركة وتطور وظائفه.

كبد

يمكن إدراج الكبد فِيْ غذاء الطفل فِيْ الشهر العاشر، حيث يمكنك الآن تقديم كبد الدجاج المسلوق والمهروس للطفل إما بمفرده أو مع الخضار، والكبد مصدر غني بالحديد الذي يحتاجه الجسم لصنع الهِيْموجلوبين، لذلك فهُو يعتبر من الأطعمة المهمة لوقاية الطفل من فقر الدم وأمراض سوء التغذية، كَمْا يحتوي الكبد على نسبة عالية من فِيْتامين أ المفِيْد لصحة العين والجلد.

الأطعمة المحظورة لطفل دون سن السنة

على الرغم من أن طفلك على وشك أن يبلغ من العمر عامًا واحدًا، خذ وقتك فِيْ تقديم بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية إذا كان طفلك أقل من عام واحد، وتشمل هذه

  • العسل لا تعطي العسل لطفلك قبل نهاية العام، حيث يمكن أن يحتوي على نوع من البكتيريا يسمى Clostridium botulinum، والذي يفرز نوع السم الذي يمكن لمعدة الكبار هضمه، ولكن يمكن أن يشل – لا سمح الله – عَنّْد الرضع.
  • بياض البيض يمكن أن يسبب تناول بياض البيض عَنّْد الأطفال بعض ردود الفعل التحسسية، لذلك لا تحاولي تقديمه لطفلك قبل نهاية العام، ويمكنك الاكتفاء بالصفار فقط.
  • الفواكه الحمضية لا تقدم عصائر البرتقال والليمون والحمضيات لطفل أقل من سنة واحدة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من فِيْتامين ج والحمضيات، والتي يمكن أن تسبب تقلصات وحموضة فِيْ الطفل.
  • حليب البقر على الرغم من فوائد الحليب لطفلك، لكن احذر من تقديم حليب البقر لطفلك قبل نهاية العام، لأن حليب البقر يحتوي على بروتينات لا تستطيع معدة الطفل هضمها، بالإضافة إلَّى بعض المعادن التي يمكن أن تسببها مشاكل صحية. لكلى الطفل.
  • اقترب طفلك الآن من إكَمْال سنته الأولى، والآن يمكنك تنويع النظام الغذائي للطفل فِيْ الشهر العاشر وتوفِيْر مجموعة مختلفة من الوصفات المغذية واللذيذة التي يحتاجها طفلك لينمو بشكل صحيح.

    تعرف على المزيد حول كل ما يتعلق بصحة الرضع وتغذيتهم مع “Supermama”.