7 وجبات خفِيْفة فِيْ الساعات الأولى بعد الولادة الطبيعية

تبذل الأم الكثير من الجهد وتفقد الكثير من الطاقة أثناء الولادة، لذلك بعد الولادة تحتاج إلَّى التغذية الصحيحة للتعافِيْ والبدء فِيْ مواجهة حياتها الجديدة مع مولود جديد. يمكنك أن تأكل بعد الولادة.

تغذيتك بعد الولادة مباشرة

1- شوربة العدس

يحتوي العدس على العديد من الفِيْتامينات والمعادن، وغني بالألياف والبروتين، ويساعد على الهضم، كَمْا أنه عامل إرضاع، ويمكنك تناول شوربة العدس مع دقيق الشوفان أو خبز القمح الكامل الداكن.

2- الزبادي

يعطي الزبادي لجسمك الكالسيوم والبروتين كَمْا يحتوي على العديد من الفِيْتامينات التي يحتاجها جسمك ويمكنك إضافة العسل أو المربى إليه ليمنحك الطاقة التي تحتاجها.

3- المكسرات

المكسرات هِيْ وجبات خفِيْفة تمد الجسم بالطاقة وخاصة اللوز لاحتوائها على الألياف والمعادن، ويمكنك تناول حفنة من المكسرات ويفضل أن تكون غير مملحة.

4- الفاكهة

يمكنك تناول الفاكهة كوجبة خفِيْفة لاحتوائها على العديد من العَنّْاصر والفِيْتامينات والألياف التي يحتاجها جسمك واختيار الأنواع التي تفضلها ويمكنك تناولها عَنّْ طريق عمل سلطة فواكه أو تناول كل نوع على حدة.

5- الخضار

تعد الخضروات من أهم مصادر الحديد، وخاصة الخضار الورقية مثل الخس، وتساعدك على تعويض السوائل التي فقدها جسمك أثناء الولادة.

6- البيض

يحتوي البيض على مزيج من الدهُون والبروتينات الكاملة، وكذلك الزنك، ويمكنك تناولها مع طبق من السلطة الخضراء أو الجبن القريش.

7- رقائق الذرة

تحتوي رقائق الذرة على العديد من العَنّْاصر الغذائية لأنها غنية بالألياف وتساعد على تحسين الهضم والحفاظ على مستويات السكر فِيْ الدم، وعَنّْد تناولها يمكنك إضافة الحليب قليل الدسم والعسل إليها.

يمكن للأم تناول هذه الأطعمة بعد ساعة من الولادة الطبيعية، ولكن فِيْ حالة الولادة القيصرية، يجب استشارة الطبيب قبل تناول أو شرب السوائل لإعادة البراز إلَّى طبيعته.

متى يمكنني تناول الطعام والشراب بعد الولادة القيصرية