طرق الحصول على الطاقة فِيْ البدائيات غير ذاتية التغذية

طرق الحصول على الطاقة فِيْ بدائل غير ذاتية التغذية، هل العبارة صحيحة أم لا تعتمد بعض الحيوانات أيضًا على حيوانات أخرى فِيْ الغذاء لأنها لا تستطيع تخليق الطعام فِيْ أجسامها، مما يدفعها إلَّى اعتبار الكائنات الأخرى كغذاء وطعام لها، ويتساءل الكثيرون إجابة السؤال هل هناك طرق للحصول على الطاقة فِيْ أجسامهم -الأولويات ذاتية التغذية صحيحة أو خاطئة لأن أمثلة الحيوانات ذاتية التغذية ضرورية لكل كائن حي على الكرة الأرضية لأنه عَنّْدما يحصل جسم الكائن الحي على جميع العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها، يتم تحويل العَنّْاصر الغذائية بطرق مختلفة إلَّى طرق مشابهة لعملية التوليف من المواد الحية وخلايا الجسم، لذلك سنقدم لك من خلال هذا المقال حلاً لمسألة طرق الحصول على الطاقة فِيْ بدائيات التغذية الذاتية ومن خلال الصفحة ويكية سنجيب على هذا السؤال، طرق الحصول على الطاقة فِيْ الأوليات.

تعريف التغذية

تعتبر التغذية من الأشياء الأساسية لكل كائن حي وعَنّْدما يحصل جسم الكائن الحي على العَنّْاصر الغذائية ويتم تحويلها إلَّى مواد متشابهة بطرق مختلفة لتكوين المواد الحية وخلايا الجسم التي تستمد منها لتوليد الطاقة اللازمة للقيام بالحيوية. ووظائف الحياة المختلفة وخاصة تلك التي تحافظ على نشاط الجسم وأنشطته حيث يستخدمه الجسم فِيْ عمليات الإصلاح وتطور البناء، لأن جميع الكائنات الحية تحاول الحصول على المواد والعَنّْاصر الغذائية الضرورية من البيئة المحيطة.

طرق الحصول على الطاقة فِيْ الكائنات غيرية التغذية

تتشابه جميع النباتات من حيث أن لها نفس الهِيْاكل الداخلية، وكذلك تستخدم نفس طريقة الحصول على الغذاء وطريقة توزيع الغذاء على جميع الأجزاء، والإجابة التالية على سؤال كَيْفَِيْة الحصول على الطاقة فِيْ بدائل غير ذاتية التغذية صح أم خطأ

الجواب هُو

  • عبارة خاطئة

فِيْ النظم البيئية المختلفة، غالبًا ما تكون ذاتية التغذية هِيْ المنتجين الأساسيين فِيْ هذه الأنظمة لأنها تحصل على طاقتها المفِيْدة المجانية من مصادر أخرى غير الطعام الطبيعي الذي نتناوله من خلال عملية التمثيل الضوئي، والتي عرفناها من قبل، ومن بينها النباتات الخضراء هِيْ أعظم مثال على هذا التمثيل الضوئي، حيث يمتص ضوء الشمس لتوليد الطاقة، يقسم الماء إلَّى أكسجين وهِيْدروجين ويستخرج الجزيئات العضوية الغنية بالطاقة مثل السكريات والأحماض الأمينية والنيوكليوتيدات من الهِيْدروجين وثاني أكسيد الكربون، بينما يتم إطلاق الأكسجين فِيْ الهُواء كنفايات لهذه العملية وهذا هُو على العكس تمامًا من الكائنات غيرية التغذية، التي لا تعيش على ثاني أكسيد الكربون، فِيْ حين أن هذه العملية صحيحة بالنسبة للعتائق.

الفرق بين ذاتية التغذية وغير ذاتية التغذية

وبعد تحديد إجابة السؤال هل طرق الحصول على الطاقة فِيْ البدائيين غير ذاتية التغذية من المهم التعرف على الفرق بين autotrophs وغير ذاتية التغذية. كَمْا ذكرنا سابقًا، هناك اختلاف كبير فِيْ تكوين أجسام autotrophs وغيرية التغذية، وهِيْ

  • الكائنات ذاتية التغذية هِيْ كائنات تصنع طعامها وتستمد مكوناتها من الطبيعة المحيطة بها، أي أنها لا تحتاج إلَّى كائنات أخرى لتزويدها بالغذاء ليومها، وتشمل هذه الكائنات النباتات الخضراء أو أي شيء آخر. التي تقع تحت المملكة النباتية وتتميز هذه الكائنات بوجود صبغة الكلوروفِيْل التي تساعدها على إكَمْال عملية إنتاج الغذاء التي تعتمد على ضوء الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون، وتسمى هذه العملية التمثيل الضوئي.
  • كائنات غيرية التغذية هِيْ كائنات لا تحتوي على صبغة الكلوروفِيْل، مما يعَنّْي أن أجسامها لا تستطيع صنع طعامها، ولكنها تعتمد على كائنات أخرى لتزويدها بالطعام. يطرد الفضلات من الجسم ويوزع جميع العَنّْاصر الغذائية الممتصة فِيْ جميع أنحاء الجسم. وتزودها أنسجة الجسم بالطاقة والأكسجين، ومن الأمثلة على هذه الكائنات الحيوانات المفترسة، والقوارض، والحيوانات آكلة اللحوم، والطيور، والأسماك، والبشر، والحشرات.

انظر أيضًا تختلف الخلايا النباتية عَنّْ الخلايا الحيوانية فِيْ ثلاث من الطرق الأربع التالية

أمثلة على الكائنات غير ذاتية التغذية

هناك العديد من أنواع الكائنات الحية التي يتم تضمينها فِيْ قائمة غير ذاتية التغذية، ومن الأمثلة على ذلك

  • ومن الأمثلة على هذه الكائنات الحيوانات المفترسة، والقوارض، والحيوانات آكلة اللحوم، والطيور، والأسماك، والبشر، والحشرات.
  • بساتين الفاكهة غير الضوئية، مثال على ذلك الطحالب غير الضوئية Cryptosalis.
  • نباتات جبلية ومنها الفويرا.
  • تعتبر السرخس أيضًا نباتات الذئب والنباتات المشيمية.

انظر أيضًا تسمى العوامل التي تتحكَمْ فِيْ نمو النباتات والحيوانات

فِيْ نهاية المقال، الذي تعرفنا فِيْه على الكائنات الحية بشكل عام والتي أجبنا فِيْها على سؤال حول طرق الحصول على الطاقة فِيْ بدائل غير ذاتية التغذية، بيت العلوم صحيح أم خطأ، وهذا خطأ الإجابة. الكائنات الحية للغذاء والطاقة، بالإضافة إلَّى مثال غير ذاتي التغذية.