ما أسباب تضخم البطن

فِيْ بعض الأحيان يظهر بطن متضخم على الرغم من عدم زيادة الوزن أو الحمل. فِيْما يلي بعض الأسباب الشائعة لتضخم البطن.

تهِيْج معوي

إذا كنت تعاني من حين لآخر من انتفاخ فِيْ أمعائك، بالإضافة إلَّى أعراض مثل المغص والإسهال والإمساك، فقد يعَنّْي ذلك أنك تعاني من اضطراب فِيْ القولون العصبي، مما يجعل الأمعاء حساسة للغاية ويؤدي إلَّى العديد من الأعراض، بالإضافة إلَّى تضخم البطن، ويختلف حجمها حسب حجم الانتفاخ.

غالبًا ما يكون هذا التهِيْج شديدًا فِيْ المساء ولا يوجد علاج لهذا التهِيْج، ولكن يمكن علاج أعراضه، على سبيل المثال عَنّْ طريق تقليل الألياف فِيْ الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والشوفان، وغالبًا ما تتحسن الأعراض بعد ثلاثة أشهر من هذه الوقاية.

الزبادي الذي يخفف من هذه الأعراض والمكَمْلات الغذائية يمكن أن يكون لها نفس التأثير، يمكنك أن تسأل طبيبك عَنّْ ذلك.

13 طريقة للتخلص من النفاخ الآن

انتفاخ

يمكن أن يسبب الانتفاخ المستمر واحتباس الغازات انتفاخ البطن، وهناك طرق لتقليل هذا الغاز فِيْ الأمعاء، مثل التوقف عَنّْ تناول الأطعمة الغنية بالكربوهِيْدرات التي يصعب امتصاصها، مثل الفول والبروكلي والتفاح والملفوف والخوخ.

يتم هضم هذه الأطعمة ببطء شديد، مما يؤدي إلَّى إطلاق كَمْيات صغيرة من غاز الكبريت أثناء انتقاله عبر الأمعاء، ومن الأشياء التي تقلل الغازات بطء المضغ، وابتلاع الطعام دون مضغ يؤدي إلَّى عسر الهضم والغازات.

اضطرابات هضمية

تشمل أعراض عسر الهضم الشعور بالتعب وفقدان الوزن غير المبرر والمغص المتكرر.

عسر الهضم هُو رد فعل ناتج عَنّْ تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين الموجود فِيْ القمح والشعير، والأطعمة التي تحتوي على هذه المواد، مثل الخبز والمعكرونة والكعك.

فِيْ هذا الاضطراب، يتصور الجسم خطأً أن الغلوتين يمثل تهديدًا للجسم وبالتالي يهاجمه، مما يؤدي إلَّى إتلاف الأمعاء الدقيقة وتقليل قدرتها على امتصاص الطعام.

غالبًا ما يتم تشخيص حساسية الغلوتين عَنّْد الأطفال، ولكن يمكن أيضًا تشخيصها عَنّْد البالغين فِيْ منتصف العمر.

إذا كنت تشك فِيْ إصابتك بهذا الاضطراب، فاستشر طبيبك وهناك فحص دم يمكن لطبيبك إجراؤه بسهُولة لتشخيصه.

أغذية للتخلص من الغازات

الاضطرابات الهرمونية

يحدث هذا أثناء فترة ما قبل الحيض والمراحل الأولى من الحمل، وأثناء الحمل وقبل الحيض يرتفع مستوى هرمون البروجسترون فِيْ الدم مما يبطئ حركة الأمعاء مما يعَنّْي أن الطعام يضخ ببطء عبر الجهاز الهضمي، مما يؤدي فِيْ النهاية إلَّى عسر الهضم وانتفاخ البطن فِيْ النهاية.

يمكن علاج هذا التضخم بعدة طرق، مثل ممارسة الرياضة لزيادة حركة الأمعاء، والمشي لمدة نصف ساعة يوميًا، وشرب الكثير من الماء، وتناول الفاكهة والحبوب الكاملة.

سرطان المبيض

يمكن أن يتسبب هذا السرطان فِيْ تضخم البطن وأعراض أخرى مثل الشعور المستمر بالامتلاء والتشنج، ولكن من بين الأسباب الأخرى المذكورة أعلاه، هذا هُو السبب الأقل احتمالا.