كَيْفَ أحمي طفلي الرضيع من إيذاء أخيه الأكبر

كل يوم، تحضر الأم طفليها إلَّى الحضانة، حيث يصاب الطفل عَنّْدما تلعب أخته الكبرى معه بعَنّْف، أو يختبر قدرته على التحمل بعد أن اصطدم برأسه بالحائط.

فِيْ إحدى المرات كادت أن تضع قلمًا فِيْ رأسه، لكن الله حفظه، والسؤال هُو كَيْفَ أحمي طفلي الصغير من أن يلعب به أخوه الأكبر دون أن أحدث فرقًا بينهم

مرحلة التمهِيْد

يعد الاستعداد دائمًا عاملاً مهمًا عَنّْد التعامل مع الأشقاء، نظرًا لأنك وصلت الشهر الثالث من الحمل، فأنت بحاجة إلَّى الاستعداد لوجود شريك لطفلك فِيْ حياته وكَيْفَ سيكون مسؤولاً معك عَنّْه وعَنّْ رعايته . .

عليها أن تعرف أن الطفل التالي سيكون صغيراً وعليها أن تكون حذرة بشأنه.

أخبر طفلك عَنّْ أيامه الأولى فِيْ الحياة، شاهد ألبومات الصور الخاصة به كطفل رضيع حتى يفهم هذه المرحلة.

“إذا كبر ابنك فارغا” .. ما هُو الوقت المناسب لإنجاب الأطفال من جديد

مرحلة التعايش

بعد الولادة، اجعل طفلك شريكًا فِيْ حب المولود الجديد وتجنب تمامًا السماح لطفلك بمشاهدة أي مشاهد عَنّْيفة لأنه سيقلدها عَنّْ غير قصد مع الطفل الأصغر.

لا تترك كلا الطفلين معًا بدون إشراف، فقد يحاول طفلك الأكبر أن يمسك بأخيه الصغير أو يحاول إطعامه شيئًا، فليست كل النوايا سيئة، لكن النوايا الجيدة يمكن أن يكون لها عواقب غير سارة.

دع الأطفال يلعبون معًا منذ الصغر، ولكن عَنّْدما تجلس معهم بعيدًا عَنّْ الأنظار.

كَيْفَ تخبر طفلك الوحيد عَنّْ الحمل الثاني

احتفظ بأي أشياء حادة أو مدببة أو أي شيء يمكن أن يؤذي الأطفال بعيدًا عَنّْ متناولهم وحافظ على المنزل آمنًا لكل من الأطفال، حتى الألعاب.

إذا كان لدى طفلك الأكبر أي ميول عَنّْيفة، يمكنك استخدام القصص التربوية لتصحيح سلوكه دون الشعور بالذنب ودون الشعور بأن أخيه الصغير هُو سبب التوبيخ، لأن هذا سيزيد من سلوكه العَنّْيف تجاه الطفل.

من أسباب الإساءة إلَّى الأشقاء الجدد إهمال الأبوين للطفل الأكبر سنا وتركيز الاهتمام والحب على الطفل الجديد، لذلك عَنّْد زيارة أي من الأقارب، ابدأ بالتحدث بإيجابية عَنّْ الطفل الأكبر والثناء عليه. أفعاله.

حتى لو تحدثت عَنّْ جمال المولود الجديد، فأنت تتحدث عَنّْ جمال طفلك الكبير حتى لا تغار من أخيها الرضيع.

تظل مراقبة الأطفال معًا والحفاظ عليهم من أهم الطرق لحمايتهم من الأخطاء والإصابات.