هل يحس الجنين بلمسات أبيه 

منذ بداية الحمل، تبدأ الأم وجنينها دورة من التواصل الفطري الرائع الذي ينمو ويتضاعف يومًا بعد يوم. الحمل هُو الوقت المثالي لبدء الترَابِطْ بين زوجك وطفلك. فِيْ الواقع، أظهرت الدراسات أن الجنين، تمامًا كَمْا يمكنه أن يميز صوتك فِيْ بداية الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، قادر أيضًا على تمييز صوت أبيه، مما يجعله ينتبه إلَّى صوته ويشعر بأنه مألوف. معها بعد الولادة. استجابة الجنين لصوت أبيه وما إذا كان يشعر بلمسة الأب ويستمر فِيْ القراءة.

هل يشعر الجنين بلمسة أبيه

كشفت عدد من الدراسات التي تبحث فِيْ كل ما يتعلق بتطور الجنين فِيْ الرحم أن الجنين يستجيب للمس الأم والأب أكثر مما يستجيب لأصواتهم ابتداءً من الأسبوع 16، بعد أن تبين أن بعض الأطفال حديثي الولادة يستجيبون جيدًا لأصواتهم. الآباء بعد الولادة، مما دفع العلماء للاعتقاد بأن الأجنة قد تكون قادرة على الاستجابة لأصوات الأب واللمس أثناء الحمل بعد أن سجلت هذه الدراسات ردود فعل عدد من الأجنة أثناء محاولات آبائهم لمس بطون أمهاتهم باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد، حيث أن بعض الأجنة تحركت بشكل ملحوظ فِيْ رحم الأم.

لم يقتصر الأمر على استجابة الأجنة للمس، بل أظهر بعض الأجنة الأكبر سنًا حركة أكثر من الأجنة الأصغر سنًا بالإضافة إلَّى محاولة تجربة اللمسة الخاصة بهم، مثل محاولة لمس أجسادهم بأيديهم، كَمْا شعروا عَنّْدما لمس والدهم بطن أمهم. وتضاعف فرصة أن يلمس الأب الجنين أثناء الحمل، أخبريني أن زوجك سيحصل على هذه الطرق

  • تحدثي إلَّى الجنين وغنِّي له. يوصى أيضًا باستخدام الموسيقى التي تحاكي ضربات القلب، والتي تبلغ حوالي 60 نبضة فِيْ الدقيقة. للموسيقى تأثير كبير على نمو دماغ الجنين، على سبيل المثال، التهُويدات المتوفرة على الإنترنت.
  • المس بطن الأم وقم بتدليكه بحركات دائرية واسعة.
  • راقبي ركل الجنين، ففِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل يستطيع زوجك دفع الطفل بلطف أو فرك بطنك فِيْ مكان الركل حتى يشعر الجنين برد فعلك تجاه أفعاله.
  • حضور الأب للفحص بالموجات فوق الصوتية. يمكن أن تكون رؤية الجنين يتحرك فِيْ الرحم تجربة مؤثرة للآباء ويمكن أن تساعدهم على الارتباط بطفلهم.

متى يبدأ الجنين فِيْ سماع الأصوات

يبدأ سمع جنينك بالتطور من الأسبوع السادس من الحمل حيث تبدأ الأذن بالنمو على الرغم من أن جنينك بحجم حبة البازلاء، وفِيْ الأسبوع الثامن عشر تقريبًا من الحمل يسمع جنينك أصواته الأولى، وفِيْ العشرين – فِيْ الأسبوع الرابع، تتطور الأذنان الصغيرتان بسرعة ويمكن لجنينك أن يبدأ من التمييز بين صوتك وصوت أبيه وتدريجيًا تحسّن حساسية طفلك للأصوات فِيْ الثلث الثالث من الحمل، وقد أظهرت الدراسات أن الأصوات المحدودة لطفلك يمكن أن تسمع بوضوح فِيْ هذه المرحلة من الحمل، فقد لا تلاحظ حتى، أصوات جسمك الداخلي، أو صوت قلبك، أو صوت الهُواء الداخل والخارج إلَّى رئتيك، أو صوت معدتك وهِيْ تتحرك، أو الصوت الدم الذي يمر عبر الحبل السري، وأصوات أخرى غالبًا ما تكون غير مسموعة بدرجة كافِيْة بالنسبة لنا.

فِيْ حوالي 25 أو 26 أسبوعًا، تبدأ الأجنة فِيْ الرحم فِيْ الاستجابة للأصوات والأصوات، حيث كشفت الدراسات التي تستند إلَّى التسجيلات التي يتم إجراؤها فِيْ الرحم أن الضوضاء التي يسمعها الجنين أقل قوة بنسبة 50٪ من سماعه خارج الرحم، وذلك بسبب لا يوجد هُواء فِيْ الرحم، فالجنين محاط. السائل الذي يحيط بالجنين محاط بطبقات من جسمك، مما يعَنّْي أن أي أصوات من خارج الجسم ستكون مكتومة.

عَنّْدما يتعلق الأمر بقدرة الجنين على التمييز بين صوتك وصوت أبيه، تشير بعض الدراسات إلَّى أن صوت الأم يكون دائمًا أوضح للجنين ويزداد معدل ضربات قلب الجنين عَنّْدما يسمع صوتك، لكن دراسات أخرى اختلفت وتشير إلَّى أن يمكن للجنين أن يميز صوت الأب أكثر، كَمْا أن دقات قلب الجنين تزداد عَنّْدما يسمع صوت أبيه وعَنّْدما يبدأ الجنين فِيْ الحركة يتفاعل أكثر مع صوت أبيه ويمكنك ملاحظة الحركة بوضوح فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

شاهد رد فعل جنين على صوت والده فِيْ هذا الفِيْديو

أخيرًا عَنّْدما تعرف إجابة السؤال هل يشعر الجنين بلمسة أبيه، فلا تقلقي، عَنّْدما يولد طفلك ينجذب إلَّى صوتك وصوت أبيه، لأنهما مألوفان له منذ ذلك الحين كان فِيْ بطنك، كَمْا أن جنينك يتأثر بلمساتك الدافئة ولمسات أبيه من الشهر الثالث، فتفاعل معه ومع والده أكثر من خلال اللمس والحديث.