كَيْفَ تحافظين على صحة المهبل ودرجة الحموضة

إن الحفاظ على المهبل سليمًا ونظيفًا ليس رفاهِيْة، بل ضرورة، لأن هذا العضو ليس مهمًا فقط لسعادتك فِيْ العلاقة الزوجية، بل هُو أهم وأهم مقال لصحتك وصحة أطفالك. فِيْ حالة الحمل والولادة.

إن مستوى الأس الهِيْدروجيني فِيْ المهبل هُو ما يحافظ على صحة المهبل ونظيفه، وما لا تعرفه بعض النساء هُو أن المهبل قادر على تنظيف نفسه باستمرار عَنّْ طريق إفراز بعض السوائل الطبيعية التي تحافظ على درجة الحموضة الصحية.

ما هُو الرقم الهِيْدروجيني

وهُو مقياس لدرجة الحموضة والقلوية فِيْ المهبل ويتراوح هذا المقياس من 0 إلَّى 14.

  • تعَنّْي قيمة الأس الهِيْدروجيني الأقل من 7 بيئة حمضية.
  • يعَنّْي الرقم الهِيْدروجيني الأكبر من 7 وسيط قلوي.

يجب أن يكون المهبل الصحي فِيْ بيئة حمضية – أي أقل من 7-، مع درجة حموضة بين 3.8-4.5.

ما هِيْ أهمية درجة الحموضة المهبلية ولماذا يجب أن يكون المهبل حامضيًا دائمًا

البيئة الحمضية بيئة مثالية لنمو البكتيريا المفِيْدة والجيدة لصحة المهبل ونظافته، أما البكتيريا الضارة فِيْصعب عليها أن تنمو وتعيش فِيْ بيئة حمضية، فكلما زادت حمضيتها، لا يمكن للبكتيريا الأكثر ضررًا أن تنمو وتسبب التهابًا مهبليًا.

تخلصي من الالتهابات والتهابات المهبل بطرق بسيطة

عَنّْدما يكون الرقم الهِيْدروجيني أعلى من 4.5، تبدأ البكتيريا الضارة فِيْ النمو ومعها الالتهابات المهبلية، والإفرازات غير الطبيعية والتهابات الخميرة، وكلما انخفض الرقم الهِيْدروجيني للمهبل، كلما كان أكثر عرضة للإصابة بأمراض جنسية أكثر خطورة، بما فِيْ ذلك الكلاميديا ​​و السيلان.

كَيْفَ تحافظين على مستوى حموضة ومهبل صحيين

1. نظف المهبل بالماء الدافئ ومنشفة قطنية نظيفة، وتذكر أنه ينظف نفسه من الداخل، لذا فقط نظفه من الخارج.

ما هِيْ الطريقة الآمنة لتنظيف المهبل

2. الابتعاد تمامًا عَنّْ المنظفات المهبلية والصابون العادي، وإذا كان لا بد من استخدام الصابون، فإن صابون الجلسرين الخالي من العطور هُو الخيار الأمثل.

لماذا المطهرات المهبلية ضارة

3. تغيير الفوط الصحية بانتظام خلال الدورة الشهرية للدم من الدورة الشهرية درجة حموضة 7.4، وهِيْ أعلى بكثير من قيمة الرقم الهِيْدروجيني الطبيعية والصحية للمهبل، وفِيْ هذه الحالة، يتعرض المهبل للدم لفترة طويلة الوقت دون تغيير الفوط الصحية يسبب التهابات ومشاكل.

4. فِيْ العلاقات الحميمة، استخدم الواقي الذكري من وقت لآخر ولا تعرض نفسك للكثير من السائل المنوي، لأن الرقم الهِيْدروجيني للسائل المنوي يتراوح بين 7.1 و 8، وهُو رقم مرتفع للغاية.

5. ارتدي ملابس داخلية قطنية بالحجم المناسب لجسمك وغيريها مرة أو مرتين فِيْ اليوم فِيْ الصيف.

6. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن له تأثير مباشر على صحة المهبل، وأهم نقطة فِيْ اتباع نظام غذائي سليم هُو تناول كَمْية كافِيْة من الماء والسوائل على مدار اليوم.

فِيْ حالة الرضاعة وانقطاع الدورة الشهرية تتغير الهرمونات فِيْ الجسم والتي لها دور مهم فِيْ الحفاظ على حموضة المهبل وفِيْ حالة الإصابة بالعدوى قومي بزيارة الأخصائيين وهناك بعض الحلول الطبيعية والطبية لهذه الفترة.