10 أخطاء يومية تصيبك بالشيخوخة مبكرًا

بشرتك هِيْ الجزء الأول من جسمك الذي تظهر عليه علامات الشيخوخة، وكقاعدة عامة، كلما اعتنيت ببشرتك وصحتك العامة، زاد مقاومة جسمك لعلامات الشيخوخة.

ترجع أسباب تغيرات الجلد مع تقدم العمر إلَّى التغيرات التي تحدث فِيْ الكولاجين الموجود تحت الجلد الذي يدعمه.

سنراجع معك الممارسات العشر السيئة التالية التي يمكنك الوقوع فِيْها بشكل يومي وتسريع ظهُور علامات الشيخوخة على بشرتك

1. تقشير الجلد المفرط

التقشير هُو أفضل حل لإزالة الخلايا الميتة من سطح الجلد، لكن الإفراط فِيْه يتسبب فِيْ فقدان الجلد لقدرته الطبيعية على الاحتفاظ بالمياه فِيْ الخلايا، مما يؤدي إلَّى جفاف الجلد والتجاعيد.

2. التدخين

لا يقتصر تأثير التدخين على أعضاء الجسم الداخلية كالقلب والرئتين والكليتين فحسب، بل إن من الأجزاء التي تضررت تمامًا من التدخين الجلد، وخاصة الوجه، الذي يتأثر بحرارة السيجارة ومكوناتها.

3. استخدم منظفات قوية للبشرة

خاصةً أصحاب البشرة الدهنية الذين يعتمدون على المنظفات التي تحد من إفراز الدهُون التي تسرع من ظهُور التجاعيد على البشرة، حاولي دائمًا اختيار مواد النظافة ومستحضرات التجميل المناسبة لنوع بشرتك التي لا تتركها جافة.

كَيْفَ أتخلص من المسام الكبيرة فِيْ بشرتي

4. لا تستخدم واقي الشمس

تشير الدراسات الحديثة إلَّى أن التعرض لأشعة الشمس هُو عامل مباشر فِيْ أكثر من 70٪ من أسباب التجاعيد، لذلك اختر واقيًا من الشمس مناسبًا لنوع بشرتك ويحتوي على عامل حماية من الشمس لا يقل عَنّْ 50.

5. قلة ساعات النوم

أي شخص يعاني من الأرق المزمن يكون أكثر عرضة لعلامات الشيخوخة المبكرة لأن الليل هُو عَنّْدما يجدد الجسم خلايا الجسم والجلد، لذلك حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم عَنّْ طريق الذهاب إلَّى الفراش مبكرًا.

نصائح حول كَيْفَِيْة العَنّْاية ببشرتك فِيْ الثلاثينيات من العمر

يؤدي إلَّى انحناء العمود الفقري، وهُو علامة على الشيخوخة، فراقب دائمًا وضع الجلوس أثناء العمل وقم بتعديله دائمًا إذا لزم الأمر. حاول أيضًا التحرك كل 45 دقيقة والمشي لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق.

7. عدم تناول نظام غذائي صحي متوازن

لقد تم هذا بطريقتين

  • إن المبالغة فِيْ نظامك الغذائي واستبعاد الدهُون من وجباتك، حيث أن الطعام يحتوي على نسبة معينة من الدهُون، أمر ضروري لمظهر شاب، لذا تأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على الأقل على أوميغا 3 الموجودة فِيْ السلمون وبعض المكسرات مثل الجوز. حيث أن أوميغا 3 عَنّْصر مهم جدًا للقلب وللدماغ كلا الوظيفتين.
  • اعتمد على الأطعمة السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهُون والكربوهِيْدرات وقلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل الخضار والفواكه.

8. التعرض المستمر للتوتر والاستسلام للقلق والتوتر والحزن

عادة ما يكون الشخص قادراً على التعامل مع ضغوط الحياة اليومية، لكن زيادة الضغوط ودخول الشخص فِيْ دوائر مغلقة من التوتر واليأس والحزن يؤدي حتماً إلَّى تسارع ظهُور علامات الشيخوخة والشيخوخة على بشرته و الصحة العامة، لذلك حاول دائمًا التفكير بإيجابية وواقعية لمواجهة تحديات الحياة.

كن حذرًا العادات التي تمارسها قبل النوم تدمر بشرتك

9. قلة الحركة

تعتبر الحركة من أهم العوامل فِيْ تجديد الخلايا، كَمْا أن التمارين الرياضية تضمن بقاء الجلد بحالة جيدة حيث يساعد الأكسجين والمغذيات فِيْ الوصول إلَّى جميع أجزاء الجلد. لا تحتاج إلَّى أكثر من 20-30 دقيقة من التمارين أربع مرات فِيْ الأسبوع للحصول على الآثار الإيجابية للتمرين.

10. استخدام المكياج يومياً وعدم إزالته بشكل صحيح

الاستخدام اليومي لمستحضرات التجميل يسرع من ظهُور التجاعيد ولا يزيلها قبل الذهاب إلَّى الفراش، لذلك نظفِيْ بشرتك جيدًا قبل الذهاب إلَّى الفراش باستخدام منتجات التنظيف المناسبة.