4 أمراض تنتقل من الأم للرضيع خلال الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية هِيْ أفضل ما يمكن أن تقدمه الأم لطفلها من أجل صحته ونموه ومناعة جيدة ضد الأمراض، لكن قد تتساءل متى تتوقف الرضاعة الطبيعية عَنّْدما تمرض الأم الجواب أمراض قليلة جداً تتطلب التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية مثل الإيدز والسرطان بسبب العلاج الكيميائي أو الإشعاعي، بينما فِيْ معظم الحالات لا ينصح بالتوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية. أكثر 10 أمراض شيوعًا تصيب الرضع فِيْ السنة الأولى

ومن الأمراض التي يجب على الأم التوقف عَنّْ الرضاعة إذا أصيبت لا قدر الله

  • الحصبة الألمانية حيث ينتقل فِيْروس الحصبة الألمانية من الأم إلَّى الرضيع عَنّْ طريق الحليب سواء كانت الأم مريضة أو تم تلقيحها للتو، وهنا لا بد من استشارة طبيب أطفال لإعطاء الطفل اللقاح المناسب لسنه.
  • الحمى المالطية هذه ليست حمى شائعة يتم التعرف عليها نتيجة نزلات البرد، يمكن أن تنتقل فِيْروسات البروسيلا من الأم إلَّى الرضيع، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الاستمرار وقبل التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية. أدوية داء البروسيلات من بين الأدوية التي لا يستخدمها الأطفال دون سن الثامنة، مثل الدوكسيسيكلين وغيرها.
  • الهربس ينتقل فِيْروس الهربس عَنّْ طريق حليب الثدي بكَمْيات صغيرة إلَّى الرضع، خاصة إذا كانت الحلمات أو المنطقة المحيطة بها مصابة بالمرض.
  • التهاب الكبد الفِيْروسي ينتقل للطفل عَنّْ طريق الحليب ويمكن أن ينتقل أيضًا أثناء الولادة، وفِيْ جميع الأحوال يجب استشارة طبيب أطفال لإعطاء الطفل لقاحًا مناسبًا للعلاج والوقاية.
  • هل أكل الأم للحلويات يضر بالطفل أثناء الرضاعة

    شاهد أهم مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها مع أم الأطفال