فوائد لن تخطر على بالك لقشور البطاطس

هل سبق لك أن أكلت حبة بطاطس بدون تقشيرها قد يبدو السؤال غريباً، لكن إذا علمت أن فوائد قشور البطاطس مذهلة، سترغب فِيْ تناولها بدون قشر.

7 وصفات للبطاطس

أظهرت الدراسات أن قشرة البطاطس غنية بالفِيْتامينات والمعادن المختلفة ولها استخدامات تجميلية عديدة بالإضافة إلَّى فوائدها الغذائية والصحية، وبعد قراءة هذا المقال لن تتخلص منها أبدًا.

الفوائد الصحية

1. إنقاص الوزن

قشرة البطاطس منخفضة الدهُون والكوليسترول والصوديوم وغنية بالألياف الطبيعية التي تساعد على دعم الهضم وزيادة الشعور بالشبع.

2. زيادة المناعة

تقوي قشور البطاطس دفاعات الجسم لأنها غنية بفِيْتامين سي الذي يعمل كَمْضاد طبيعي للأكسدة، ويحتوي على العديد من الفِيْتامينات والمعادن التي تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ زيادة كفاءة جهاز المناعة فِيْ الجسم.

3. الوقاية من السرطان

تحتوي قشرة البطاطس على كَمْيات عالية من حمض الكلوروجينيك الذي يمنع تكوين الخلايا المسببة للسرطان، بالإضافة إلَّى المواد الكيميائية النباتية الموجودة فِيْ قشور البطاطس والتي لها نشاط مضاد للأكسدة يساعد الجسم على الوقاية من السرطان.

الأطعمة التي تساعد فِيْ محاربة السرطان

4. الوقاية من فقر الدم

عَنّْدما تأكل قشرة بطاطس متوسطة الحجم، فإنها تعطيك 6٪ من حصتك اليومية من الحديد، مما يساعد على نقل الأكسجين إلَّى خلايا الدم الحمراء ويزيد من مستويات الهِيْموجلوبين فِيْ الدم.

5. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

وُجد أن قشرة البطاطس تحتوي على كَمْيات عالية من البوتاسيوم والمعادن الأساسية التي تخفض مستويات الكوليسترول فِيْ الدم وتمنع مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، حيث يلعب البوتاسيوم دورًا رئيسيًا فِيْ خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والشرايين.

الفوائد التجميلية

1. علاج حروق الجلد

يمكنك استخدام قشور البطاطس فِيْ علاج الحروق الطفِيْفة فِيْ المنزل، لأنها عَنّْد استخدامها كضمادة على المنطقة المحترقة تعمل على ترطيب الجلد وامتصاص الحرارة منه.

2. إخفاء الشعر الأبيض

تستخدم قشور البطاطس كصبغة طبيعية لاستعادة لون الشعر الطبيعي والتخلص من اللون الأبيض المزعج، حيث تحتوي على العديد من العَنّْاصر الأساسية الضرورية لمظهر صحي ولون طبيعي جميل لشعرك.

3. تفتيح البقع الداكنة

بالإضافة إلَّى مضادات الأكسدة، تحتوي قشور البطاطس على مركبات مضادة للبكتيريا تعمل على تفتيح البقع الداكنة فِيْ الجلد وتأثيرات أشعة الشمس، فقط افركي البقع بانتظام بجلود البطاطس الطازجة وستلاحظين الفرق فِيْ غضون أسابيع قليلة.

وصفات طبيعية للتخلص من البقع الداكنة على الوجه

تجدر الإشارة إلَّى أن قشرة البطاطس تفقد الكثير من العَنّْاصر الغذائية الأساسية فِيْ الماء المغلي، لذا فإن أفضل طريقة لجني فوائد قشور البطاطس هِيْ غسلها جيدًا بالماء ثم تقطيعها وشويها مباشرة فِيْ الفرن دون غليان.