الفتاق السري لدى الرضيع.. أسبابه وعلاجه

يعاني بعض الأطفال من تورم فِيْ منطقة السرة، وهِيْ حالة شائعة عَنّْد الأطفال تظهر بعد الولادة وتحدث فِيْ 25٪ من الأطفال حديثي الولادة بعد أسبوع أو أسبوعين من الولادة.

سرة حديثي الولادة متى تسقط وكَيْفَ تعتنين بها

لكن كَيْفَ تعرفِيْن إذا كان طفلك يعاني من فتق سري وما هِيْ الأعراض هل هناك طرق معينة لمعالجتها تعلم كل شيء عَنّْ الفتق السري عَنّْد الأطفال الذين يعانون من “Supermama”.

ما هُو الفتق السري

الفتق السري هُو انتفاخ فِيْ المنطقة السرية لحديثي الولادة. هُو فقط انتفاخ إذا كان صغيرا، ويحتوي على جزء من الأمعاء الدقيقة إذا كان كبيرا. لا يتم ملاحظة الفتق السري بعد الولادة مباشرة.

ما هِيْ أسباب الفتق السري عَنّْد الطفل

لا يوجد سبب معروف للفتق السري، ولكن فِيْ معظم الحالات يكون الحبل السري سميكًا ويتأخر إغلاق الفتحة بين عضلات البطن حيث يخرج الحبل السري من بطن الطفل، لذلك يخرج الفتق من خلال هذه الفتحة ويمكن أن يحدث أيضا بسبب عيب خلقي فِيْ تكوين جدار البطن فِيْ منطقة السرة أو ضعف فِيْ الأنسجة التي تسد فتحة السرة والتي غالبا ما تكون وراثية.

الأطفال الخدج أكثر عرضة للإصابة بالفتق السري من الأطفال الآخرين.

كَمْا أن حدوثه يزيد من التهاب الحبل السري عَنّْد الوليد فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة.

ما هِيْ أعراضه

  • عادة ما يحدث الفتق السري بعد سقوط بقية الحبل السري فِيْ غضون أسبوع أو أسبوعين بعد الولادة ويظهر على شكل نتوء فِيْ منطقة السرة.
  • نتوء السرة وخصوصاً مع بكاء الطفل لا يسبب أي ألم أو مغص ولا يترافق مع إجهاد كَمْا يعتقد البعض.
  • يكون أكثر وضوحا وضوحا عَنّْدما يبكي الطفل أو يسعل، أو عَنّْدما يجهد فِيْ البراز، لكن بكاء الطفل لا يشكل أي خطر على الفتق السري.

ما هِيْ العلاجات

  • معظم حالات الفتق السري عَنّْد الأطفال لا تحتاج إلَّى علاج، لأنها تنخفض تدريجيًا وببطء ويشفى الفتق بدون علاج بعد عام من ولادة الطفل المصاب، وجميع حالات الفتق السري عَنّْد الأطفال من سن 5 سنوات. تلتئم تلقائيًا. أكثر.
  • ينصح الأطباء بعدم استخدام الضمادات، والعملات المعدنية، وما إلَّى ذلك لوضع الفتق، لأن هذه الأساليب لا تعمل وتسبب فقط تهِيْج الجلد للطفل. يجب رعاية منطقة السرة بشكل جيد حتى سقوط الجزء المتبقي من الحبل السري، دون أي تدخل من الأم فِيْ استخدام الكحول والصيانة.أو احمرار فِيْ منطقة السرة.
  • تتطلب حالات قليلة من الفتق السري عَنّْد الأطفال جراحة إذا كان الفتق كبيرًا ويتضخم بمرور الوقت، أو إذا لم يختفِيْ الفتق بحلول الوقت الذي يبلغ فِيْه الطفل سن الرابعة أو الخامسة، أو إذا كانت هناك علامات على انسداد الفتق أو الاختناق يحدث، وهُو أمر شائع.
  • العملية الجراحية هِيْ عملية بسيطة للغاية وقصيرة الأمد، حيث يتم فتح شق صغير فِيْ قاعدة السرة، وإعادة الأنسجة إلَّى تجويف البطن، وربط الفتحة فِيْ جدار البطن بخيوط قوية، ويعود الطفل إلَّى المنزل. فِيْ نفس اليوم ولا تسبب هذه العملية أي ألم أو مضاعفات ويتم إجراؤها تحت التخدير العام.

الفتق والصفراء عَنّْد الأطفال، متى تصل إلَّى مرحلة الخطر