هل يمكنني تجنب الولادة القيصرية مرة أخرى

تقول القاعدة الطبية أنه لا يوجد شيء من هذا القبيل، لكن المرأة الحامل تفكر باستمرار فِيْ أفضل طريقة للولادة أثناء الحمل الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية.

يعتقد البعض أن هذا القلق مرتبط بالحمل الأول فقط، لكن الولادة الثانية والتي تليها لها مخاوفها أيضًا، خاصة بعد تجربة الولادة وألمها نفسه وزيادة الرغبة فِيْ تجنب المشاكل. الولادات أكثر من أولئك الذين حصلوا على ولادة طبيعية فِيْ الحمل الأول، مما يعَنّْي أن المرأة التي ولدت بعملية قيصرية فِيْ الحمل الأول يجب أن تلد بعملية قيصرية فِيْ الولادة الثانية والولادة اللاحقة.

تسبب فِيْ انتشار مثل هذا الاعتقاد، ميل بعض الأطباء إلَّى تجنب الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية خوفا من تمزق الرحم أثناء الولادة، لأنه مصاب بالفعل بالندوب بعد العملية الأولى، لكن الدراسات الحديثة أظهرت هذا الاعتقاد. لكي تكون مخطئًا، يمكنك إجراء الولادة الطبيعية أثناء الحمل. الثانية، على الرغم من أن الأولى كانت عملية قيصرية وستكون عملية آمنة تمامًا لمعظم النساء، فِيْ الواقع من الأفضل عدم اللجوء إلَّى الولادة القيصرية المتكررة.

ما هِيْ مخاطر تكرار العملية القيصرية

بالطبع، هذا قرار لا يمكنك اتخاذه بين عشية وضحاها. إن الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية لها عيوبها، مثل تكرار العملية القيصرية، لذلك من الضروري مناقشة الأمر بالتفصيل مع طبيبك والتحدث قدر الإمكان القرار المناسب لقضيتك، وهناك العديد من الجوانب والاحتياطات الواجب اتخاذها لضمان ولادة آمنة.

أم لا

يجب أن يكون المستشفى الذي ستتم فِيْه الولادة مجهزًا بقسم طوارئ جاهز لاستقبال المرضى فِيْ أي وقت.فِيْ حالة حدوث أي مضاعفات أثناء الولادة الطبيعية، قد يكون من الضروري التحويل إلَّى غرفة الجراحة لإجراء عملية قيصرية، مع العلم أن هناك مستشفِيْات قد ترفض إجراء ولادة طبيعية بعد الولادة خوفا من تمزق الرحم وما يصاحبها من مضاعفات، لكن الجدير بالذكر أن معظم حالات تمزق الرحم لا تتجاوز 1٪.

اقرئي أيضًا نصائح لاختيار مستشفى الولادة

ثانيا

وفقًا لشكل الندبة فِيْ الرحم بعد العملية القيصرية السابقة، ستحدد بمساعدة طبيبك أفضل طريقة للولادة الثانية، بالنسبة للولادة القيصرية، يقوم الأطباء عادةً بعمل شق أفقي للرحم، وفِيْ هذه الحالة احتمالية الحدوث صغيرة ومن الآمن الولادة الطبيعية.

إذا كانت الندبة عمودية، عادة نتيجة الولادة القيصرية فِيْ ظروف استثنائية، فمن الأفضل تجنب الولادة الطبيعية، لأنه فِيْ هذه الحالة هناك احتمال كبير لتمزق الرحم. فِيْ بعض الحالات النادرة، قد تكون الندبة التي يصنعها الطبيب أثناء الولادة القيصرية الأولى على شكل حرف (T) والولادة الطبيعية ليست آمنة على الإطلاق.

ثالث

يجب أن يكون الوقت بين ولادتك القيصرية الأولى والولادة المهبلية الثانية 18 شهرًا على الأقل لجعل الإجراء الأخير آمنًا بدرجة كافِيْة.

متى يمكن تكرار تجربة الحمل بعد الولادة القيصرية

رابعا

لا يمكنك الولادة عَنّْ طريق المهبل بعد ولادة قيصرية إذا كنت قد تعرضت لتمزق فِيْ الرحم أو خضعت لأي عملية لتوسيع الرحم.

خامسا

إذا قررت الولادة بشكل طبيعي، فِيْجب أن يكون جسمك مهِيْأً لها، لذا احرصي على تناول نظام غذائي صحي ومتوازن طوال فترة الحمل، والذي لا يحتوي على الفواكه والخضروات والبقوليات والكربوهِيْدرات، ويجب أن يكون وزنك مناسبًا. لجسمك ومرحلة عمرك، خاصة وأن زيادة الوزن يمكن أن تجعل الولادة أكثر صعوبة. يجب أن تلد بشكل طبيعي.

دليل سوبرموم للتغذية أثناء الحمل

أخيرًا، اعلمي أن الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية ستوفر عليك مزيدًا من الندبات فِيْ الرحم وستحتاجين إلَّى فترة نقاهة أقصر وإقامة فِيْ المستشفى، لكن تذكري أن المرور بآلام الولادة ثم إجراء ولادة قيصرية يعد كثيرًا. أصعب من إجراء ولادة قيصرية تم تجهِيْزها وتخطيطها منذ البداية، لذا احرصي على مناقشة كل التفاصيل مع طبيبك والتوصل إلَّى الخيار الأنسب لحالتك ولا تقارنيه بالحالات الأخرى، مثل الطب. القاعدة تقول “ما من حالة طبية هِيْ نفسها إطلاقا”.