صبغة الشعر خلال الحمل هل تؤثر فِيْ الجنين

غالبًا ما تشعر بعض النساء بالاكتئاب، خاصة أثناء الحمل، لذلك يلجأن إلَّى بعض الحلول الجمالية، مثل تغيير لون شعرهن بصبغة، للتخلص من هذا الشعور السيئ، لأن صبغة الشعر من أشهر الحلول التجميلية المفضلة. من قبل النساء، ولكن هنا يأتي سؤال مهم هل صبغ الشعر آمن للحامل هل تؤثر الصبغة على الجنين فِيْ هذا المقال سنجيب على سؤال يربك معظم النساء أثناء الحمل.

هل صبغ الشعر للحامل يؤثر على الجنين

تختلف الآراء حول مدى تأثير صبغة الشعر أثناء الحمل على الجنين، حيث تحتوي على مواد كيميائية يتم امتصاصها عبر الجلد ثم تنتقل إلَّى الجنين.

  • الرأي الأول أكد بحث أجرته الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد أن صبغات الشعر آمنة للاستخدام أثناء الحمل لأن الجلد يمتص نسبة صغيرة من المواد الكيميائية فِيْ الصبغة ولا يعتقد أن الكَمْية الصغيرة الممتصة يمكن أن تؤثر على نمو الجنين. لكن هذا البحث أكد أيضًا فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، أنه من الضروري توخي الحذر وعدم استخدام أي من صبغات الشعر، لأن هذه الصبغات تحتوي على بعض الأبخرة التي قد يكون استنشاقها ضارًا بصحة الجنين.
  • الرأي الثاني تبين هذه الدراسات أن صبغات الشعر ضارة بصحة الجنين لأن أجهزة جسم الجنين غير مكتملة ولا يستطيع الجنين حماية نفسه من مخاطر الكيماويات والأبخرة الموجودة فِيْ هذه الأصباغ. ينصح مؤلفو هذه الدراسة النساء الحوامل بعدم استخدام صبغات الشعر أثناء الحمل.
  • وإذا كنت تنوي صبغ شعرك فِيْمكنك استبدال اللون الكيميائي بلون نباتي كالحناء الطبيعي، الحناء بديل آمن ومتوفر بعدة ألوان ولكن عليك التأكد من أنه 100 ٪ طبيعي ولا يحتوي على أي أصباغ كيميائية.

    طرق صبغ الشعر الآمنة للحوامل

    أفضل أنواع الدهانات التي يجب استخدامها أثناء الحمل هِيْ تلك التي لا تحتوي على الأمونيا. إذا كنت تنوي تلوين شعرك أثناء الحمل، فعليك التأكد من اختيار لون خالٍ من الأمونيا يحتوي على نسبة منخفضة من المواد الكيميائية الضارة، مع الحرص على اتباع هذه النصائح أثناء العملية. صبغ الشعر من أجل سلامة طفلك الذي لم يولد بعد

    • انتظري حتى انتهاء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل قبل صبغ شعرك.
    • ارتدي القفازات عَنّْد صبغ الشعر.
    • اختبر اللون على جزء صغير جدًا من الشعر أولاً قبل وضعه على شعرك بالكامل للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاه أي من مكوناته.
    • لا تترك اللون على شعرك أطول مما هُو محدد.
    • صبغ شعرك فِيْ منطقة جيدة التهُوية.
    • تجنب ملامسة الصبغة بفروة الرأس قدر الإمكان.
    • بعد إزالة الصبغة، اغسل فروة رأسك جيدًا.

    فِيْ جميع الأحوال يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتج سواء أكان تجميليًا أم علاجيًا للتأكد من أنه آمن للاستخدام أثناء الحمل ولا يؤثر على صحة الجنين وسلامته.

    الآن وقد أجبنا على سؤالك هل يؤثر صبغ شعر المرأة الحامل على الجنين، نوصيك عمومًا بتأجيل أي نشاط غير عاجل يتعلق بجسمك إلَّى ما بعد ولادة جنينك لتجنب التفاعلات أو التأثيرات غير المتوقعة على الجنين حتى طفلك حديث الولادة لن يصل بأمان.