لن تتوقعي ما يحدث عَنّْدما تأخذين هاتفك للحمام

كنا نسمع أن الناس يقرؤون الصحف أثناء وجودهم فِيْ الحمام، لكننا اليوم استبدلنا الصحف بهُواتف محمولة نأخذها معَنّْا فِيْ كل مكان، سواء فِيْ الحمام أو على الطاولة أو فِيْ السرير.

يتزايد عدد مدمني الهُواتف المحمولة يومًا بعد يوم، ويصل حتى الأطفال الصغار والهاتف المحمول لا يترك أيدي الجميع، ولا أحد يريد أن يضيع لحظة دون مشاهدة أحدث مقاطع الفِيْديو والمشاركات وصور الأصدقاء، وإرسال التعليقات. وعرض آخر الأخبار.

أظهرت دراسة أمريكية أن حوالي 75٪ من المواطنين الأمريكيين يأخذون هُواتفهم المحمولة معهم إلَّى الحمام، لكن باحثي الصحة العامة يؤكدون أن الهُواتف المحمولة حاملة غزيرة للبكتيريا ويمكن أن تعرضك للعديد من الأمراض، واليوم سنكتشف معًا لماذا فِيْ هذه المقالة.

قد يستغل الكثير منا الوقت فِيْ الحمام للرد على الرسائل، وربما تقرأ هذه المقالة بنفسك الآن من هاتفك الخلوي فِيْ الحمام.

لكن احذر، قد تكون أسوأ عادة لديك تتعلق بالصحة العامة والنظافة الشخصية.

يعتقد العديد من العلماء أن الهُواتف المحمولة أصبحت حاملة للجراثيم والميكروبات والبكتيريا مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية والشيغيلة والكامبيلوباكتر التي يمكن أن تنتقل إليك وتجعلك مريضًا جدًا، وتشمل هذه الفِيْروسات نوروفِيْروس (وهُو أحد الفِيْروسات). أكثر أسباب الإسهال شيوعًا فِيْ أمريكا).

تنتقل البكتيريا والجراثيم بسهُولة وتنتشر عبر الأسطح الصلبة وليس غسل اليدين مما قد يعرضك للإصابة بالعدوى مثل عدوى المكورات العَنّْقودية والتهاب المعدة والأمعاء، ويوصي الخبراء باستبدال غطاء الهاتف (الغطاء) كل فترة لأنه مصنوع من المطاط مادة سهلة للعديد من أنواع البكتيريا والجراثيم.

كَمْا حذر الخبراء من استخدام الهُواتف المحمولة أثناء تناول الطعام، لاحتمال انتقال العدوى من الهُواتف إلَّى الطعام، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى، لذلك من الضروري تطهِيْر الهاتف المحمول بانتظام، خاصة إذا كنت تستخدمه أنت أو أحد أفراد أسرتك. فِيْ الحمام مع تنظيف شاشة اللمس وجوانب الهاتف ومن الضروري أيضًا غسل يديك بانتظام بعد الذهاب إلَّى المرحاض أو استخدام هُواتف الآخرين.

10 أماكن تختبئ فِيْها البكتيريا

كَيْفَ تدخل هذه الجراثيم والبكتيريا إلَّى هاتفِيْ

أكثر الأشياء تلوثًا فِيْ الحمام، خاصة فِيْ الحمامات العامة فِيْ مراكز التسوق والمطاعم والمستشفِيْات، هِيْ مقابض الحمام والسيفون والفلوش والحنفِيْة وحامل المناديل.

نصائح لتنظيف وتعقيم وإزالة الروائح الكريهة للحمامات

حتى بعد غسل يديك، يمكنك لمس مقبض الباب لشخص لم يغسل يديه، ثم تمسك بهاتف محمول ونقل الجراثيم إلَّى يديك حتى بعد الغسيل، وحتى إذا كنت تريد التحقق من Facebook أو Instagram أثناء تناول الطعام، فهؤلاء تنتقل الجراثيم من الهاتف إلي فمك.

أيضًا، إذا وضعت الهاتف بالقرب من المرحاض، فإنه لا يزال عرضة للجراثيم لأن ماء السيفون يتدفق حول المرحاض لحوالي مترين، لذلك يوصى أيضًا بعدم وضع فرشاة أسنانك أو أي شيء شخصي بالقرب من المرحاض. أنت فِيْ الحمام، قد تكون هناك قطرات متناثرة من الماء أو جزيئات الهُواء تتشبث بهاتفك المحمول، وعادة ما يكون الغلاف مصنوعًا من المطاط، وهُو بيئة مثالية للبكتيريا والجراثيم.

كَيْفَ يمكنني تقليل مخاطر العدوى والمرض

1. لا تأخذ هاتفك معك إلَّى الحمام أبدًا. استخدم رذاذًا مصممًا لتنظيف هاتفك الخلوي باستمرار، أو استخدم مناديل معقمة لقتل البكتيريا التي يحملها هاتفك، ولكن يمكنه فقط التعامل مع الجراب وليس الهاتف بالكامل، ومن الأفضل استخدام قطعة قماش مبللة بالكحول المخفف لمسح الهاتف بالكامل. تأكد من غسل يديك دائمًا عَنّْد مغادرة الحمام أو قبل لمس هاتفك أو هاتف شخص آخر.

كَيْفَ أحمي طفلي من الجراثيم والجراثيم خارج المنزل

بالطبع، لا تنسى احتمال سقوط الهاتف الخلوي فِيْ المرحاض عَنّْ طريق الخطأ، وما لم تفقده إلَّى الأبد وتمكنت من تنظيفه وإصلاحه بوضعه فِيْ الأرز أو شيء من هذا القبيل، فسيكون محملاً بالجراثيم والميكروبات. بين طياته وأجزائه الصغيرة المختلفة التي قد لا تتمكن من الوصول إليها.

لذا حاول ألا تأخذ هاتفك معك إلَّى الحمام لحمايته وصحتك، وإذا اضطررت لذلك، حافظ على نظافته ومعقمه حتى لا يأوي البكتيريا والجراثيم.