5 علامات لوجوب إفطار الأم المرضعة

مع حلول الشهر الكريم، يشكك كثير من الناس فِيْ قدرة الأم المرضعة على الصيام، رغم قدرة معظمهن على تحمل هذه المشقة. اعتماده الكامل على الرضاعة، وهل بدأ بتناول الطعام الصلب أم لا. اكتشفِيْ من خلال المقال التالي متى يجب على المرضع أن تفطر فِيْ رمضان.

متى تفطر المرضعة من رمضان

إذا كان طفلك أكبر سنًا وبدأ فِيْ تناول الطعام الصلب، فلن يكون للصيام تأثير كبير، ولكن إذا كان عمر طفلك أقل من ستة أشهر، فلا يجب أن تخاطري بسرعة لتجنب أي تأثير على صحتك وصحة طفلك. .

تزداد احتياجات الأم الغذائية خلال فترة الرضاعة الطبيعية وتحتاج إلَّى حوالي 450 إلَّى 500 سعرة حرارية إضافِيْة يوميًا، وهُو ما قد يكون صعبًا أثناء الصيام. لكن يتفق معظم الخبراء على أن الصوم ليوم واحد لن يؤثر على إنتاج الحليب أو يضر بصحة الأم أو الطفل، إذا كان كلاهما سليمًا بالفعل. يجب على الأمهات زيادة تناول السوائل قبل الصيام والحد من ممارسة الرياضة أو النشاط الشاق أثناء الصيام حتى لا تحرق المزيد من السعرات الحرارية دون داع.

هناك بعض المعوقات التي تمنعك من الصيام نهائياً وهِيْ

  • الجفاف الشديد بمجرد شعورك بالعطش الشديد، فأنت بالفعل تعاني من الجفاف الشديد، لذا يجب على الأمهات المرضعات الحرص على شرب كَمْية كافِيْة من السوائل لتجنب الوصول إلَّى هذه النقطة، وتذكر شرب كوب من الماء فِيْ كل مرة تقوم فِيْها بإطعام طفلك، ثم شرب القليل من الماء الإضافِيْ. أكواب على مدار اليوم إذا زادت حاجتك للماء ولا يمكنك التغلب عليها حتى بشرب الماء قبل الصيام وبعده فلا ينصح بالصيام.
  • قلة إنتاج حليب الثدي يختلف محتوى الدهُون فِيْ حليب الأم من أم إلَّى أخرى، فإذا صمت لأيام متواصلة، فقد تختلف كَمْية الدهُون فِيْ حليب الثدي قليلاً، ولكنها لن تقلل من كَمْية الحليب، ولكن إذا لاحظت انخفاض فِيْ إنتاج الحليب ولا يزال طفلك يشعر بالجوع، فلا يجب عليك الصيام.
  • نقص السكر فِيْ الدم إذا كنت تعاني من مشاكل متعلقة باستقلاب السكر أو مرض السكري، فإن الصيام يمكن أن يشكل خطورة على صحتك، لذا استشر طبيبك أولاً قبل الصيام لتجنب المضاعفات الصحية الخطيرة أو الإغماء.
  • الشعور بالدوار أو الصداع إذا كنت تعانين من الدوخة أو الصداع، فلا يجب عليك الصوم لأن جسمك قد يفقد نسبة عالية من العَنّْاصر الغذائية التي تحتاجها أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • فقدان الوزن الشديد إذا لاحظت أنك تفقد أكثر من 0.5 كجم إلَّى 1 كجم أسبوعيًا بشكل سريع، فقد تحتاج إلَّى التوقف عَنّْ الصيام واستشارة طبيبك.
  • نصائح للرضاعة الطبيعية فِيْ رمضان

    إذا كنت تخطط للصيام أثناء الرضاعة الطبيعية، فإليك بعض النصائح لضمان حصولك على التغذية التي تحتاجها

    • نظام غذائي صحي من المهم جدًا اتباع نظام غذائي سليم قبل أو بعد الصيام. تأكد من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهِيْدرات المعقدة التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، مثل الخبز البني والأرز البني والبطاطا الحلوة، وكذلك البروتين من اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك الدهنية، مع الكثير من السوائل على مدار اليوم. . .
    • الحفاظ على ترطيب الجسم يمكن أن يسبب الجفاف العديد من المضاعفات الصحية، ولتجنب الجفاف الشديد فِيْ الجسم أثناء الصيام، حافظ على ترطيب الجسم بشرب كَمْية كافِيْة من الماء والسوائل قبل وبعد الصيام، وفِيْ نفس الوقت تناول أطعمة غنية بنسب عالية. من الماء.
    • تجنب الكافِيْين تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين لأنها تسبب إدرار البول وتجفف الجسم.
    • الراحة يجب ألا تجهد نفسك أثناء الصيام، فالإجهاد يؤدي إلَّى انخفاض مستويات الطاقة والشعور بالخمول. لذا احصل على قسط كافٍ من الراحة لتجنب التعب والإجهاد.

    على الرغم من فوائد الصيام على صحة الجسم، إلا أن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تجعل فطور المرأة المرضعة فِيْ رمضان أمرًا ضروريًا. عدد الحفاضات أو إنقاص الوزن يجب التوقف عَنّْ الصيام.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل “Supermama”.