11 سببًا لتغير رائحة البول عَنّْد المرأة

التغيير فِيْ رائحة البول فِيْ بعض الأحيان يكون مفاجئا ومقلقا بالرغم من الأسباب العديدة التي يمكن أن تؤدي إلَّى ذلك وإلَّى صحتهن. الضغط النفسي والضغط النفسي، نذكر فِيْ هذا المقال أسباب التغيير فِيْ رائحة البول عَنّْد النساء، لذلك أكَمْل القراءة.

أسباب تغير رائحة البول عَنّْد النساء

فِيْما يلي أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى ظهُور رائحة غريبة فِيْ البول

  • عدم شرب كَمْية كافِيْة من الماء عَنّْدما تقلل من شرب الماء، تظهر رائحة الأمونيا القوية فِيْ البول. يضعف التركيب الكيميائي لماء H2O رائحة ولون المركبات الأخرى فِيْ البول، وبدون تناول كَمْية كافِيْة من الماء، لا تتغير الرائحة فحسب، بل يتحول لون البول إلَّى اللون الأصفر والبرتقالي الداكن.
  • تناول طعام غريب يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه بعض الأطعمة التي تسبب لهم تغيرات معينة، مثل الانتفاخ والتشنج أو تغير رائحة البول، وتشمل هذه الأطعمة الهليون والثوم والبصل والقهُوة والسلمون وبعض التوابل مثل الكاري. والملح.
  • عدوى المسالك البولية والتهاب المثانة من أكثر أسباب تغير رائحة البول شيوعًا عَنّْد النساء التهاب المسالك البولية، ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب.
  • داء السكري التبول أكثر من المعتاد هُو دليل قوي على الإصابة بمرض السكري، وليس فقط عدد الحالات مؤشر لمرض السكري، ولكن أيضًا رائحة البول التي تشبه “رائحة الفواكه” بسبب السكر الذي تفرزه الكلى، هُو قوي أيضا. مؤشر للعدوى.
  • عدوى المهبل تسبب الالتهابات التي تسببها عدوى الخميرة فِيْ المهبل تغيراً فِيْ رائحة البول التي تقترب من رائحة الخميرة، وذلك لقرب مجرى البول من الأعضاء التناسلية، وبالتالي يسهل التقاط الرائحة.
  • أسباب وراثية فِيْ بعض الأحيان لا يتعلق الأمر بأمراض أو عادات سيئة، ولكن هناك أسباب وراثية تلعب دورًا، فهناك من يبدأ بوله برائحة كريهة أو غريبة أو حامضة مع البلوغ أو الحيض أو انقطاع الطمث وانقطاع الطمث وتغير الرائحة البول بسبب الوراثة أكثر شيوعًا عَنّْد النساء.
  • فترة الإباضة الهرمونات التي يفرزها الجسم أثناء فترة الإباضة مثل الإستروجين والبروجسترون تجعل المرأة أكثر حساسية لأي رائحة غريبة، لذلك يمكن للمرأة أن تشم رائحة الأمونيا بوضوح فِيْ بولها خلال هذه الفترة بالرغم من عدم وجود أي منها. زيادة نسبة الأمونيا.
  • الحمل التغيرات الهرمونية التي تحدث مع وجود الجنين يمكن أن تتسبب فِيْ تغير رائحة البول إلَّى رائحة جديدة كل يوم، لذلك لا تتفاجئي إذا حدث ذلك.
  • العدوى الجنسية فِيْ بعض الأمراض الناتجة عَنّْ الاتصال الجنسي فِيْ علاقة حميمة، من الممكن أن تتغير رائحة البول فجأة، وفِيْ هذه الحالة يجب ة الطبيب على الفور.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية المكَمْلات الغذائية والفِيْتامينات وبعض الأدوية هِيْ السبب الرئيسي لتغير رائحة البول، وذلك لوجود نكهات صناعية مختلفة فِيْ هذه الأدوية، لذلك إذا لاحظت أي تغير فِيْ رائحة البول المرتبطة بها. مع بداية دواء جديد، يجب أن تقرأ الآثار الجانبية لهذا الدواء من النشرة قبل أن تقلق.
  • استخدام المنظفات المهبلية الكيميائية التنظيف المفرط للمهبل بالمنظفات الكيماوية لا يؤدي فقط إلَّى ظهُور البكتيريا الضارة التي تضر بصحة الأعضاء التناسلية بشكل عام، بل يؤثر أيضًا على رائحة المنطقة ويزيد من سوء رائحة البول الكريهة، فِيْ بالإضافة إلَّى عدم التوازن فِيْ توازن الأس الهِيْدروجيني وخطر الإصابة بسرطان المبيض وما إلَّى ذلك له تأثير سلبي على صحتك.
  • العلاج بالأعشاب للرائحة الكريهة

    هناك أعشاب طبيعية لها تأثير مضاد للالتهابات وبالتالي تخفف الألم المزعج المصاحب لالتهاب المسالك البولية. فِيْما يلي أهم العلاجات العشبية لالتهابات المسالك البولية

    • الليمون شرب عصير الليمون الطازج، فهُو مدر للبول، ويساعد على التخلص من البكتيريا والسموم الضارة من الجسم ويغير درجة حموضة الدم والجهاز البولي، مما يساعد على وقف نمو البكتيريا، ويمنع التهابات المسالك البولية والتخلص منها. رائحة بول كريهة.
    • البقدونس مفِيْد لحصى الكلى والتهابات المسالك البولية، حيث يساعد على تنظيف مجرى البول وإزالة السموم من الجسم وتقوية جهاز المناعة وتقليل الالتهابات. أضفه إلَّى أطباق السلطة أو ضع أوراقًا طازجة فِيْ كوب من الماء المغلي واشربه مرة واحدة يوميًا.
    • عصير التوت البري يحتوي التوت البري على العديد من الخصائص التي تمنع البكتيريا من الالتصاق ببطانة الجهاز البولي، وخاصة فِيْ المراحل المبكرة من الإصابة.

    هناك العديد من الأسباب لتغيير رائحة البول عَنّْد النساء ويمكن علاجها بسهُولة إذا كان السبب معروفًا ولكن يجب استشارة الطبيب إذا استمرت لأكثر من أسبوع أو كانت مصحوبة بحمى أو أعراض أخرى مثل الإسهال أو القيء.

    تعرف على المزيد من المعلومات حول كل ما يتعلق بصحتك ورعايتك من خلال زيارة قسم أمراض النساء فِيْ “Supermama”.