لماذا يبكي طفلي الرضيع وهُو نائم

عَنّْدما يتعلق الأمر بنوم الطفل، فإن البكاء الليلي المفاجئ هُو مشكلة شائعة يواجهها الكثير منهم، والتي يمكن أن تجعل الوالدين قلقين ومتضايقين، ولكن ماذا يحدث عَنّْدما يصرخ طفلك فجأة أو يبكي فِيْ منتصف الليل ولكن هل مازال نائما هل يمكن أن يصاب الأطفال بالكوابيس كَيْفَ يمكنك تهدئة بكاء الطفل دون الاستيقاظ قد يعاني طفلك الصغير من بعض الكوابيس أو المخاوف، أو أنها طريقة للتعبير عَنّْ نفسه دون الاستيقاظ بالفعل، وقد يعاني الأطفال الأكبر سنًا من نفس المشكلة. فِيْما يلي الأسباب الرئيسية لبكاء الطفل أثناء النوم وكَيْفَِيْة التغلب عليه.

أسباب بكاء الطفل عَنّْد النوم

خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة، من الطبيعي أن يبكي طفلك لمدة ساعتين إلَّى ثلاث ساعات يوميًا، ولأن نوم الأطفال حديثي الولادة غالبًا ما يكون مضطربًا، فقد يحدث البكاء أيضًا فِيْ الليل. وذلك لأن أنماط نوم المولود تتناوب بين حركة العين السريعة والحركة السريعة، وهِيْ مرحلة خفِيْفة ونشطة تتميز بالأحلام مع تحرك الطفل فِيْ السرير والدموع، لذلك إذا سمعت طفلك يتأوه ليلاً، فقد يكون فِيْ مرحلة النوم الخفِيْف التي تتميز بها عَنّْ طريق حركة العين السريعة. يمكن أيضًا ربط البكاء الليلي بقلة النوم، وهُو اضطراب طبيعي فِيْ روتين طفلك الليلي المعتاد، حيث يظهر بعد أربعة أو ستة أشهر، وأيضًا بين ثمانية وعشرة أشهر ثم مرة أخرى فِيْ عمر 12 شهرًا.

عَنّْد الأطفال الأكبر سنًا، يمكن أن تكون أسباب البكاء أثناء النوم

  • البعوض أو لدغات البعوض خاصة فِيْ فصلي الربيع والصيف، تأكد من أن غرفة طفلك خالية تمامًا من الحشرات وقم بتغطية سريره بالكامل بقطعة كبيرة من الشاش لحمايته من الحشرات المزعجة.
  • حفاض كامل هذا يمكن أن يجعل طفلك غير مرتاح أثناء النوم، تأكد من تغيير الحفاض قبل النوم لضمان ليلة مريحة.
  • وجع الاسنان خاصة من الشهر الرابع من العمر، استخدم بعض المسكنات للألم الشديد.
  • الجوع أو العطش الشعور بالجوع أو العطش أثناء النوم سبب شائع للبكاء الليلي. تأكد من إرضاعه كل بضع ساعات حتى يتمكن من النوم العميق.
  • مخاوف غير سارة إذا لم يشعر طفلك بالأمان الكافِيْ ليبتعد عَنّْ والدته أثناء النوم، فقد يشعر بالخوف الشديد ويبدأ فِيْ البكاء، يمكنك التغلب على ذلك بوضع قطعة من ملابسك بالقرب منه حتى يتمكن من شم رائحتك.
  • كَيْفَِيْة التعامل مع نوم الطفل المتقطع

    النوم المتقطع عَنّْد الأطفال دون سن ستة أشهر أمر طبيعي، لذلك لا داعي للقلق أو القلق، بعد هذا الوقت يمكنك التغلب على المشكلة باتباع الخطوات الأساسية لتهِيْئة بيئة نوم مناسبة وضمان نوم ثابت وفعال. روتين نوم الطفل، وإليك أهم الخطوات

    • ضعي طفلك فِيْ الفراش، ودعيه بالكلام أو التربيت عليه لبضع دقائق.
    • بمجرد أن يهدأ طفلك، وداعًا له واترك الغرفة قبل أن ينام.
    • استمع لطفلك، إذا لم يكن هناك أنين دون أن يبكي، انتظر لفترة طويلة لترى ما إذا كان سيهدأ من تلقاء نفسه، فقد يوقظه تدخلك.
    • إذا بدأ طفلك فِيْ البكاء، انتظري بعض الوقت قبل العودة إليه، مثل دقيقتين.
    • اجعل طفلك فِيْ سلسلة من الفواصل الزمنية المحددة، دقيقتان، ثم أربع دقائق، ثم ست دقائق، ثم ثماني دقائق.
    • إذا كان طفلك لا يزال مستاءً بعد كل مرة، فارجع إليه لفترة من الوقت، وتحدث معه أو المسه قليلاً دون إمساكه لمدة دقيقة.
    • اترك الغرفة مرة أخرى وانتظر الفاصل الزمني المحدد التالي، واستمر بنفس الطريقة حتى ينام طفلك من تلقاء نفسه.
    • إذا كان طفلك يستيقظ أثناء الليل، فتأكدي أولاً من أنه مرتاح، وليس باردًا جدًا أو ساخنًا، أو يحتاج إلَّى تغيير حفاضه، أو جائعًا أو عطشًا، ثم تابع الروتين مرة أخرى.

    عادةً ما تكون الاستجابة الطبيعية لبكاء الطفل أثناء نومه هِيْ إيقاظه لتهدئته. من الأفضل الانتظار والمشاهدة. أنين طفلك أثناء نومه لا يعَنّْي بالضرورة أنه مستعد للاستيقاظ. أثناء الانتقال من النوم الخفِيْف إلَّى النوم العميق، قد يشعر بالتوتر لبضع لحظات قبل أن ينام مرة أخرى. لا تتسرعي فِيْ حمل طفلك لمجرد أنه يصرخ فِيْ الليل. إذا استمر الطفل فِيْ البكاء، فتحقق من جميع الأسباب المحتملة مثل الجوع، أو البلل، أو البرد، أو المرض، ففِيْ غضون دقيقة أو دقيقتين لن ينام مرة أخرى، بل سيصرخ أكثر.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل “Supermama”.