كَيْفَ تعالجين طفلك من الجفاف

الجفاف عَنّْد الرضع أو الأطفال الصغار هُو فقدان كَمْية كبيرة من السوائل من الجسم ويحدث بسبب الإسهال المستمر والقيء وأحيانًا بسبب الحرارة الشديدة خاصة مع اقتراب فصل الصيف بشدة مما يؤدي إلَّى فقدان الماء. والأملاح المعدنية فِيْ الجسم، أو التعرق المفرط وعدم تعويض السوائل المفقودة وعدم شرب كَمْيات كافِيْة من السوائل، وإذا لم يتم علاجها بسرعة فقد يتحول إلَّى مشكلة صحية خاصة عَنّْد الأطفال الصغار.

يشكل الجفاف تهديدًا كبيرًا لسلامة الطفل. إذا استمر الجفاف دون استبدال الجسم بالسوائل، فقد يصاب الطفل بالصدمة ويفقد الوعي وقد يؤدي إلَّى الوفاة.

كَيْفَ تتعاملين مع القيء المتكرر عَنّْد الرضع

تحتاج أولاً إلَّى التعرف على علامات الجفاف لدى طفلك ومن ثم سنوضح لك كَيْفَِيْة علاجه.

علامات وأعراض الجفاف عَنّْد الطفل

بكاء شديد لطفل بلا دموع.

– ينخفض ​​مستوى النافخ فكلما انخفض عَنّْ المستوى المحيط به فهذا يدل على شدة الجفاف.

متى يكتمل انتفاخ طفلي

– اغمس عينيك فِيْه.

جفاف اللسان والشفتين.

– شحوب الجلد وفقدان مرونته، اختبروا مرونة جلد طفلك عَنّْ طريق شد جلد البطن أو الرقبة بلطف بين الأصابع، وإذا تأخر الجلد فهذا يعَنّْي الجفاف.

التبول أقل من المعتاد ويميل لون البول إلَّى الأصفر الغامق.

ارتفاع فِيْ درجة حرارة الطفل.

طرق الجفاف

1- استخدام المحاليل الطبية الجاهزة والتي يتم تناولها عَنّْ طريق الفم لاحتوائها على الماء والملح وبعض المكونات المساعدة التي تحل محل الماء والأملاح التي يفقدها الجسم.

2- فِيْ حالة الطوارئ أو عَنّْد عدم توفر هذا الحل يمكنك تحضيره فِيْ المنزل على النحو التالي

كَيْفَِيْة تحضير محلول معالجة الجفاف محلي الصنع

قبل عمل هذا الحل، تأكد من أن جميع الحاويات التي ستستخدمها لتنظيفها، واغسل يديك جيدًا بالماء والصابون، وتأكد من دقة المكونات، لأن عدم الدقة قد يجعل المحلول غير فعال أو ضارًا.

اغلي لترًا واحدًا من الماء واتركه يبرد تمامًا.

ضعي نصف ملعقة صغيرة من الملح و 6 ملاعق كبيرة من السكر واخلطيهم جيدًا فِيْ الماء حتى يذوبوا تمامًا.

قدمي لطفلك قطرات من المحلول حسب عمره ودرجة جفافه، وأعطيه السائل فِيْ لحظات منفصلة ومغلقة حتى يصبح بول الطفل صافِيْاً. يستخدم هذا الحل لمدة 24 ساعة فقط، وبعد ذلك يجب إضافة مبلغ جديد. لصنعه.

أفضل المشروبات للأطفال من سن 6 أشهر

3- إذا كان طفلك رضيعًا، فلا تتوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية أبدًا عَنّْد إعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف، وإذا كان يعتمد على التغذية الاصطناعية، فمن المستحسن تغيير الحليب إلَّى حليب خالي من اللاكتوز لتحسين الإسهال.

4- لا تعطي لطفلك عصائر الفاكهة أو غيرها من المشروبات، خاصة إذا كان يعاني من الإسهال والقيء.

5- إذا استمرت أعراض الجفاف لدى طفلك دون تحسن، فاستشر الطبيب فِيْ أسرع وقت ممكن.

الوقاية خير من العلاج دائمًا، لذا احرصي على إطعام طفلك فِيْ الوقت المناسب وإعطائه السوائل المهمة التي يحتاجها جسمه فِيْ جميع مراحل حياته، وإذا لاحظت ذلك، اسرع إلَّى الطبيب. ظهُور واستمرار بعض علامات الجفاف لدى طفلك.