حكَمْ البسملة فِيْ وسط السورة

حكَمْ البسملة فِيْ وسط السورة

بإجماع أهل الأمة، وهذا يعَنّْي اتفاق جمهُور أئمة الإسلام على أن التسمية فِيْ وسط السورة مستحبة، أي أن حكَمْ البسملة فِيْ وسط السورة هُو (مستحب) وهُو دليل على أن قراءة البسملة فِيْ وسط السورة خير وتركها بخير لا عمل ولا خروج. المشكلة معهم ويفضل البسملة.

لكن هل هذا القرار ينطبق على جميع القضايا والأسوار نعم بالرغم من الاستثناء وهُو سورة التوبة التي تعرف بسورة البراءة والتي لا تشمل البسملة فِيْ أولها إلا أن بعض العلماء أقروا بجواز البسملة فِيْ أولها. وسطها.

اقوال الائمة ورجال الدين فِيْ قضية البسملة

فِيْما يلي نتناول عددًا من الأقوال التي ناقشها بعض رجال الدين وأئمة الإسلام فِيْ مسألة حكَمْ البسملة وسط السورة

  • الإمام ابن باز فِيْ البسملة عامة يقول من السنة للمؤمن والمؤمنات أن يبدأ البسملة فِيْ أول كل سورة، وإن كررها بالمثل يكرر الاسم. بسم الله الرحمن الرحيم فِيْ أول كل سورة. يقول الرحمن فِيْ حكَمْ البسملة فِيْ وسط السورة إذا كانت البداية من فترة السورة فإنها تبدأ بالاستعاذة بالكلمات أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.، وهذا يكفِيْ. لقول الله تعالى {وَإِذَا تَقْرُئُونَ فَتَعوذُوا بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطِينِ اللَّينِ}. [النحل98] إذا كانت البداية فِيْ السورة هِيْ الاستعاذة وكفئ.
  • دكتور. محمد عبد السامي، أمين الفتوى بدار الإفتاء فِيْ مصر البسملة مرغوب فِيْها بشكل عام وواجبة الاستعاذة بالله، حيث أوضح أنه لا حرج لمن يقول هذا الاسم فِيْ وسط سورة.
  • الشيخ عبد الرحمن محمد عضو لجنة الفتوى الإلكترونية قال إنه يجب على القارئ أن يشرع فِيْ تلاوة القرآن بالبسملة لأنه يحتوي على ذكر الله فِيْ أو قراءته، لكنه أكد على أهمية الاستعاذة. لأن هذا هُو ما يحكَمْ فِيْ هذه المسألة القرآن.
  • دكتور. مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهُورية بالنسبة لسورة التوبة أوضح أن البسملة لا تجوز فِيْ أولها، ولكن عَنّْدما نبدأ من الوسط كباقي السور تكتمل البسملة فِيْ وهِيْ الوجوه.

حكَمْ البسملة فِيْ قراءة القرآن

هناك أربع حالات لمشكلة البسملة بشكل عام فِيْ قراءة القرآن الكريم تؤكد حكَمْ البسملة فِيْ وسط السورة، ونتناولها بالتفصيل كَمْا يلي

  • الحالة الأولى عَنّْد الشروع فِيْ قراءة أي سورة من أولها يستحب البسملة فِيْ سورة التوبة بإجماع جمهُور الأئمة.
  • الحالة الثانية (فِيْ وسط السورة) وهِيْ فِيْ بداية تلاوة أي آية فِيْ السورة إلا بدايتها، وهِيْ مستحبة أيضاً.
  • الحالة الثالثة (بداية سورة البراء) وهِيْ الحكَمْ الوحيد الذي يختلف عَنّْ سائر الأحوال، فِيْكراه حكَمْ البسملة فِيْ أول سورة البراء.
  • الحالة الثالثة (فِيْ وسط سورة البراءة) وهِيْ مستحبة من حيث أخذها كباقي السور. لا حرج فِيْ البسملة عَنّْد البدء فِيْ قراءة أي جزء من سورة التوبة ما لم يكن فِيْ بدايتها.

واجب عَنّْد الشروع فِيْ تلاوة القرآن

بعد أن علمنا أن حكَمْ البسملة فِيْ وسط السورة مستحب، فما هُو الواجب والواجب عَنّْد الشروع فِيْ قراءة القرآن هُو الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) وهذا ما ذكره الله تعالى فِيْ كتابة القرآن الكريم على النحو التالي.

{وإذا قرأت القرآن فاعوذ بالله من الشيطان الرجيم * فليس له سلطان على المؤمنين به}. [النحل 9899].

حكَمْ البسملة فِيْ الصلاة

وبعد التعرف على حكَمْ البسملة فِيْ منتصف السورة نتطرق إلَّى بعض الآثار المتعلقة بهذه المسألة، ومنها ما إذا كانت البسملة لازمة فِيْ الصلاة أم لا.

  • الإمام مالك يرى أن حكَمْ البسملة فِيْ الصلاة مكروه إطلاقا، سواء فِيْ السر أو علانية. كَمْا يؤكد هذا رأي الفقيه محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني المالكي الذي قال فِيْ كتابته (صفة الصلاة) “أن تقولوا إن الله أكبر لا تكفِيْنا شيئاً، وارفعوا أيديكَمْ. بنفس طريقة كتفِيْك أم لا فاقرأ ولا تفتح بسم الله الرحمن الرحيم. الرحمن الرحيم بأم القرآن ولا فِيْ السورة التالية.
  • الإمام أبو حنيفة النعمان هِيْ سنة مؤكدة ويؤكدها الإمام أحمد أيضًا، الأمر الذي يقودنا إلَّى أن ترك البسملة عمدًا أو نسيانها لا يبطل الصلاة، بل هِيْ صحيحة، ولكن الأفضل أداءها. هُو – هِيْ.
  • الإمام الشافعي يقول وجوبها فِيْ أول سورة الفاتحة ؛ لوجود آية فِيْها، ولا يجوز تركها بجزء منها، وهذا ما أكده بعض علماء الحديث، و.