هل تمثل الإفرازات المهبلية خطرًا على جنينكِ

لا تقتصر التغييرات فِيْ الحمل على تغيير حجم بطنك فحسب، بل تشمل أيضًا جسمك ككل، بما فِيْ ذلك علامات التمدد والتغيرات فِيْ الهرمونات التي تؤثر على المهبل بشكل خاص. ومع ذلك، قبل الدورة الشهرية وأثناء الحمل، يجب عليك مراقبة دقيقة للتمييز بين الإفرازات الطبيعية والإفرازات الناتجة عَنّْ العدوى أو العدوى، خاصة أثناء الحمل.

لماذا يزداد إفراز المهبل أثناء الحمل

ويرجع ذلك إلَّى زيادة إنتاج هرمون الاستروجين فِيْ الجسم، وهذا يزيد من تدفق الدم إلَّى منطقة الحوض، مما يؤدي بدوره إلَّى تحفِيْز الأغشية المخاطية فِيْ الجسم، وبالتالي يزيد إفراز المهبل بشكل كبير أثناء الحمل، وهُو ما يعد علامة على أن المهبل. فِيْ حالة جيدة.

كَيْفَ أميز بين الإفرازات الطبيعية وغيرها

يُعرف الإفراز المهبلي أثناء الحمل باسم الإفرازات المهبلية وهُو سائل لزج ورقيق أبيض اللون برائحة قليلة أو معدومة. يمكن أن يتغير لونه إلَّى البني أو الوردي، خاصة بعد إقامة علاقة حميمة، ويزداد إفراز المهبل مع اقتراب مَوعِد الولادة ولا يتطلب استشارة الطبيب على الإطلاق.

هل العلاقة الحميمة خطرة أثناء الحمل

متى تكون الإفرازات المهبلية مدعاة للقلق

عَنّْدما يميل لون الإفرازات المهبلية إلَّى اللون الأصفر أو الأخضر ويصبح كثيفًا وطريًا ورائحة كريهة، يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب والعلاج اللازم، وقد يكون ذلك بسبب عدوى فطرية مجهرية، التهاب المهبل الجرثومي أو الأمراض المنقولة جنسيا. فِيْما يلي نظرة عامة مختصرة عليها جميعًا حتى تتمكن من التمييز بينها.

التهاب المهبل الفطري

أظهرت دراسة أن 75٪ من النساء يصبن بعدوى الخميرة مرة واحدة فِيْ حياتهن، ويزداد خطر الإصابة بالعدوى أثناء الحمل. يحدث التهاب المهبل الفطري عَنّْدما تتعطل المستويات الطبيعية للأحماض والفطريات، سواء بسبب التغيرات فِيْ الهرمونات أو استخدام المضادات الحيوية أو ارتفاع مستويات السكر فِيْ الدم مثل السكري أو الدوش المهبلي أو وجود الدم أو الحيوانات المنوية المتبقية. ومن أعراضه تغير لون الإفرازات المهبلية إلَّى اللون الأخضر أو ​​الأصفر وتتحول رائحته إلَّى رائحة تشبه الخميرة أو الخبز مصحوبة بحكة واحمرار وتهِيْج فِيْ الشفرين وحرقان أثناء التبول أو العلاقة الحميمة. يجب عليك استشارة الطبيب لأنه إذا تركت العدوى دون علاج، فقد تدخل فم طفلك أثناء الولادة.

التهاب المهبل الجرثومي

تصاب واحدة من كل خمس نساء بهذه العدوى المزعجة والمثيرة للحكة. وهُو ناتج عَنّْ زيادة مستويات البكتيريا التي تنمو بشكل طبيعي فِيْ المهبل بسبب التغيرات المهبلية. إذا تركت هذه العدوى دون علاج، يمكن أن تسبب الولادة المبكرة أو ولادة طفل يزن أقل من الطبيعي. تشمل الأعراض إفرازات رمادية اللون، وحرقان عَنّْد التبول، وحكة فِيْ جميع أنحاء منطقة المهبل.

6 طرق لمنع الولادة المبكرة

عدوى بكتيريا المجموعة ب

تعيش بكتيريا المجموعة ب، المعروفة أيضًا باسم GBS، داخل الرحم أو الأمعاء فِيْ حوالي 20 إلَّى 25 فِيْ المائة من النساء الأصحاء، ولا يُعرف سبب تحولها أحيانًا إلَّى عدوى خطيرة. تشمل الأعراض الحرقان وتغير لون البول. إذا تركت دون علاج، يمكن أن تنتقل العدوى إلَّى جنينك مسببة الحمى وصعوبات التغذية والنعاس.

الأمراض المنقولة جنسيا

مثل الكلاميديا ​​التي يمكن أن تنتج إفرازات عديمة الرائحة، والسيلان الذي تميل إفرازاته إلَّى اللون الأصفر، وداء المشعرات الذي ينتج إفرازات صفراء زبدية تميل إلَّى اللون الأخضر وغالبًا ما تكون مصحوبة بالحكة، وتؤدي هذه الأمراض الثلاثة إلَّى إحساس حارق فِيْ البول وأثناءه. العلاقة الحميمة العدوى بأي من هذه الأمراض المنقولة جنسياً تؤدي إلَّى الولادة المبكرة والتهاب الرحم والمهبل بعد الولادة، ويمكن أن تنتقل العدوى إلَّى الجنين عَنّْ طريق المشيمة أثناء الحمل أو أثناء الولادة.

أكثر الأمراض المنقولة جنسياً شيوعاً وكَيْفَِيْة الوقاية منها

السائل الذي يحيط بالجنين

من السهل جدا تمييز السائل الذي يحيط بالجنين ويمكن أن يكون لونه بني أو وردي أو أصفر مما يشير إلَّى تمزق كيس الماء ويختلف عَنّْ البول فِيْ أنه يهرب دون انقطاع، لكن إذا لم تتمكن من التمييز بينه وبين البول فحاول القيام بذلك. 30 دقيقة استلقِ وانهض. إذا شعرت بتسرب سائل، فمن المرجح أن يكون السائل الذي يحيط بالجنين. يجب أن يتسرب هذا السائل فقط فِيْ وقت قريب من التسليم ويجب عليك استشارة طبيبك على الفور.

كَيْفَ يمكنني حماية نفسي من عدوى المهبل

– احرصي على ارتداء ملابس داخلية قطنية فضفاضة للسماح بدخول الهُواء للمنطقة وامتصاص أي رطوبة، كَمْا أن الملابس الضيقة تزيد من التعرق وتوفر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا. – النوم بدون ملابس داخلية لأن هذا يقلل من فرصة الإصابة – لا ترتدي ملابس مبللة لفترات طويلة من الوقت – امسحي من الأمام إلَّى الخلف عَنّْد التغوط لمنع انتقال أي عدوى تعيش حول الشرج إلَّى المهبل – تجنب الاستحمام بالزيت فِيْ هذه المنطقة لأنها يمكن أن تلتصق البكتيريا – اشرب الكثير من الماء، على الأقل ثمانية أكواب فِيْ اليوم، لطرد السموم – تناول الزبادي. يحتوي على نوع من البكتيريا التي تساعد على الهضم وتمنع التهابات المهبل.

طريقة عمل الزبادي

كَيْفَ أعالج التهاب المهبل

عادةً ما يتضمن العلاج كريمًا موضعيًا أو دواء عَنّْ طريق الفم أو مضادات حيوية (يتم إعطاء مضاد حيوي بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل)، ولكن فِيْ جميع الحالات، احرصي على استشارة طبيبك بمجرد ملاحظة أي تغيير فِيْ طبيعة المهبل. إفرازات حفاظا على سلامتك وسلامة جنينك.