دليلك لتسمين طفلك الرضيع

تهتم الأمهات بسرعة نمو الأطفال، خاصة فِيْما يتعلق بالوزن. إذا كان طفلك يأكل جيدًا ولكن لا يكتسب الكثير من الوزن، فلا داعي للقلق. يعاني بعض الأطفال من ارتفاع معدل الأيض ويحرقون السعرات الحرارية بشكل أسرع، لذلك من المهم استكَمْال نظامهم الغذائي بأطعمة غنية بالفِيْتامينات والمعادن لدعم أسلوب حياتهم النشط، ويميل الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية إلَّى الشعور بالتعب وسرعة الانفعال وبطيء النمو. يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالمغذيات أيضًا على زيادة الوزن، ولكن من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي إلَّى السمنة، لذلك نقدم لك فِيْ هذه المقالة أكثر الطرق الصحية لتسمين طفلك وإخبارك بمعدل زيادة الوزن الطبيعي للطفل فِيْ شهر.

طرق تسمين الرضيع

تعطيك “Supermom” دليلاً حول كَيْفَِيْة تسمين طفلك النحيف بالسرعة العادية، ولكن علينا أولاً أن نحذرك من أنه بحلول سن أربعة إلَّى ستة أشهر، يكون معظم الأطفال جاهزين لتناول الطعام الصلب، بالإضافة إلَّى الأطعمة الطبيعية والطبيعية. غذاء اصطناعي، ولكن يفضل خلال الأشهر الستة الأولى من العمر. سن الاعتماد فقط على الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية، وإليك طرق لإطعام طفلك قبل وبعد ستة أشهر

أولاً .. طرق تسمين الرضيع دون سن الستة أشهر

  • يعتبر حليب الأم ودهنه أفضل غذاء للطفل فِيْ هذا العمر، لأن الرضاعة الطبيعية هِيْ أهم شيء، لذلك من المهم تنظيم الرضاعة والاهتمام بما تأكله، يجب أن يكون عدد الرضعات ما بين ثمانية و 12 رضعة فِيْ اليوم.
  • يجب الانتباه إلَّى تناول منتجات الألبان المفِيْدة لطفلك، بما فِيْ ذلك الحليب، والعدس، والثوم، وبذور الكتان، والحمص، واللوز، والحبوب الكاملة، وتأكدي من أن نظامك الغذائي يحتوي على أطعمة غنية بالبروتين.

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فعليك القيام بما يلي

  • يمكنك زيادة وزن طفلك على الحليب الاصطناعي عَنّْ طريق زيادة الوزن من 8 إلَّى 12 رضعة فِيْ اليوم، وعادة ما تكون أقل من ستة أو ثمانية رضاعة بعد أربعة أشهر من العمر.
  • إذا كان طفلك لا يريد أن يأكل كَمْية كبيرة من العلف فِيْ اليوم، يمكنك تكثيف الرضاعة عَنّْ طريق إضافة المزيد من مسحوق الحليب إلَّى الماء. لا تضاعف، بل زد قليلاً. يمكنك إدخال الأطعمة الصلبة، مثل الحبوب، بدءاً فِيْ سن أربعة أو ستة أشهر.
  • من أربعة إلَّى ستة أشهر، يمكنك تقديم الخضار والفواكه المهروسة إلَّى جانب الرضاعة الطبيعية أو الحليب الاصطناعي لزيادة وزنه وإعطائه العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها. إذا بدأت فِيْ إطعام طفلك الفاكهة، فقد لا يرغب فِيْ تناول الخضار.
  • تساعد الأطعمة مثل البطاطس والقرع والبطاطا الحلوة والحليب والبيض على تسمين طفلك، لكن استشيري طبيبك قبل البدء فِيْ إطعامها لطفلك.
  • عَنّْدما يبلغ طفلك ستة أشهر، يمكنك إضافة اللحم المهروس إلَّى الخضار والفواكه المهروسة بالإضافة إلَّى الرضاعة الطبيعية أو الحليب الاصطناعي.
  • من الشهر السادس، يمكنك إضافة الزبدة إلَّى وجبات طفلك لتسمينه بنسبة نصف ملعقة إلَّى ملعقة ونصف مقسمة بين الوجبات اليومية.
  • عَنّْدما يبلغ طفلك سبعة أشهر، يمكنه تناول طعام أكثر كثافة (لا يمكنك هرس طعامه تمامًا) ويمكنك إطعامه صفار البيض المهروس مرة أو مرتين فِيْ الأسبوع.
  • بحلول الوقت الذي يبلغ فِيْه الطفل تسعة أشهر، قدمي له البيض والخضروات المطهِيْة وقطع الخبز كل ساعتين إلَّى أربع ساعات، وكذلك الفاكهة المهروسة مثل الكيوي والموز، وبحلول الشهر العاشر غالبًا ما يكون وزنه مستقرًا. عَنّْدما يبدأ فِيْ الزحف والتحرك، استمري فِيْ إرضاع طفلك طبيعيًا أو صناعيًا، بالإضافة إلَّى إطعامه الخضار والفواكه.
  • فِيْ السنة الأولى، سيكون وزن الطفل ثلاثة أضعاف وزنه عَنّْد الولادة.

تهتم الكثير من الأمهات بوزن أطفالهن، خاصة إذا ولدن بوزن منخفض، للتأكد من أنه لا يزال ضمن المعدل الطبيعي، ويبحثن عَنّْ أفضل الطرق لتسمينه دون الإضرار بصحته. نقول لكَمْ الوزن الطبيعي لطفل فِيْ السنة الأولى

  • يبلغ الوزن المثالي عَنّْد الولادة حوالي ثلاثة كيلوغرامات ونصف، ويتراوح الوزن الطبيعي بين كيلوغرامين ونصف إلَّى أربعة كيلوغرامات ونصف.
  • يبلغ الوزن المثالي عَنّْد عمر ثلاثة أشهر حوالي ستة كيلوغرامات ونصف، ويتراوح الوزن الطبيعي بين خمسة وثمانية كيلوغرامات.
  • الوزن المثالي عَنّْد سن ستة أشهر هُو ثمانية كيلوغرامات، والوزن الطبيعي ما بين ستة ونصف كيلوغرام إلَّى عشرة كيلوغرامات.
  • يبلغ الوزن المثالي عَنّْد سن تسعة أشهر حوالي تسعة كيلوغرامات والوزن الطبيعي بين سبعة كيلوغرامات و 11 كيلوغراماً.
  • يبلغ الوزن المثالي عَنّْد سن 12 شهرًا حوالي عشرة كيلوجرامات والوزن الطبيعي بين ثمانية كيلوجرامات و 12 كيلوجرامًا.

فِيْ الختام، قدمنا ​​لكِ طرقًا لإطعام الطفل بمعدل طبيعي لزيادة الوزن، ما عليك سوى مراقبة وزن طفلك وتوافقه مع عمره ولا تدع الإحباط يجبرك على إطعامه أكثر من المعتاد حتى لا يسبب ذلك. أي ضرر يلحق به من مشاكل صحية مثل السمنة.

أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم، ونعاني عَنّْدما يكونون معاقين، ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة حول كَيْفَِيْة رعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم التغذية وصحة الرضع.