متى يتوقف نزيف الإجهاض

بعد الإجهاض، قد تنزفِيْن بغزارة أو معتدلة، وأحيانًا خلال الأيام القليلة الأولى تنزفِيْن كَمْية قليلة جدًا ثم تنزفِيْن بغزارة وقد يصاحب الدم جلطات مع تقلصات شديدة فِيْ الرحم تستمر أحيانًا من أربعة إلَّى خمسة أيام بعد الإجهاض. تعرفِيْ معَنّْا من خلال هذا المقال على إجابة السؤال “متى يتوقف الإجهاض” كَيْفَ تعتني بصحتك خلال هذه الفترة

متى يتوقف نزيف الإجهاض

بشكل عام وإحصائي لجميع أشهر الحمل، يتوقف النزيف بعد الإجهاض فِيْ غضون أسبوع إلَّى ثلاثة أسابيع، وعادة ما تكون الفترة الأولى بعد الإجهاض فِيْ غضون أربعة إلَّى ستة أسابيع.

ويمكنك قياس قوة النزيف بعد الإجهاض بناءً على معدل تغيير الفوط الصحية اليومية وكذلك وجود جلطات الدم وحجم هذه الكتل والعودة إلَّى وضعها الطبيعي لوقف النزيف.

عادة، خلال هذه الفترة، سيسمح الطبيب للمريض بتناول المسكنات مثل الإيبوبروفِيْن والباراسيتامول لتخفِيْف الآلام، ولكنه سيمنع تمامًا استخدام الأسبرين ؛ لأنه يزيد من سيولة الدم ويعمل على استمرار النزيف.

تستمر الأم معاناة بعض أعراض الحمل لفترة قصيرة بعد عملية الإجهاض، وتتراوح هذه الفترة من يومين إلَّى أسبوعين، وأكثر الأعراض شيوعًا هِيْ

  • غثيان صباحي؛
  • شعور بامتلاء الثديين وألم خفِيْف بهما.
  • احتمالية خروج إفرازات من الثدي فِيْ حالات نادرة.

متى يتوقف نزيف الإجهاض تبعًا للدورة

فِيْما يلي إجابة تفصيلية لسؤال “متى يتوقف الإجهاض عَنّْ النزيف” حسب فترة الحمل

الثلث الأول

إذا أجهضت فِيْ الثلث الأول من الحمل، فسوف تعاني من نزيف لمدة أسبوع إلَّى عشرة أيام، وفِيْ نسبة قليلة من النساء فِيْ هذه المرحلة من الحمل، قد يستمر النزيف لمدة تصل إلَّى ثلاثة أسابيع، وبعد ذلك ينخفض ​​النزيف تدريجياً. سيكون الدم فاتح اللون فِيْ البداية، ومع تناقص كَمْية الدم مع مرور الوقت، يتغير لونه إلَّى درجة أغمق، ثم يتحول إلَّى إفرازات خفِيْفة الدم.

الشهر الرابع والخامس

عَنّْدما يتعلق الأمر بالثلث الثاني من الحمل، وتحديدًا فِيْ الشهر الرابع أو الخامس، فإن فترة النفاس بعد الإجهاض تستمر من أسبوعين إلَّى ثلاثة أسابيع فِيْ معظم الحالات، ويمر النزيف بنفس المراحل التي ناقشناها سابقًا.

حركة ما بعد الإجهاض

هناك حالتان من حالات الإجهاض، الطبيب إما عَنّْ طريق الجراحة أو عَنّْ طريق الأدوية، وفِيْ كلا الطريقتين سيخبرك متى يكون من المناسب العودة إلَّى حياتك الطبيعية، ولكن على الأرجح ستتمكن من العودة إلَّى نظامك المعتاد على الفور، إذا فِيْ حالة الجراحة فأنت بحاجة إلَّى وقت معين قبل أن يلتئم الجرح.

التمرين مهم ومفِيْد بعد الإجهاض، لكن يجب أن تكون حريصًا بشأن نوع التمرين. فِيْ البداية، حاولي الابتعاد عَنّْ التمارين العَنّْيفة والحميمية وكل ما يتعلق بروتينك اليومي بعد الإجهاض، واستشيري طبيبك مرة أخرى لإخباره أنت الطريقة المناسبة للتصرف.

العَنّْاية بالجسم بعد الإجهاض

إن الاعتناء بجسمك بعد الإجهاض يحسن حالتك بشكل كبير ويساعدك على التعافِيْ بشكل أسرع.

  • احرصي على عدم إدخال أي أجسام غريبة فِيْ المهبل خلال الأسبوع الأول بعد الإجهاض.
  • لا تتردد فِيْ ة الطبيب إذا لاحظت رائحة كريهة مصاحبة للنزيف، وإذا وصف الطبيب مضادات حيوية، فتأكد من تناول جرعاتها بانتظام.
  • أيضًا، لا تتردد فِيْ ة طبيبك إذا لاحظت زيادة النزيف بطريقة مقلقة.

بعد أسبوعين إلَّى ثلاثة أسابيع من الإجهاض، يجب أن تعود إلَّى طبيعتك وسيقل النزيف أو يتوقف تمامًا، وإذا لم يحدث هذا، فعليك استشارة الطبيب.

هكذا نجيب على سؤال “متى يتوقف نزيف الإجهاض” أخيرًا، يمكن أن تكون التقلبات المزاجية ومشاعر الاكتئاب من الأعراض الواضحة بعد الإجهاض. حاولي الخروج من هذه الحالة من خلال الانخراط فِيْ أنشطة اجتماعية مختلفة فِيْ فترة ما بعد الولادة وتأكدي من أن احتمال الحمل مرة أخرى مرتفع، إذا لم يكن هناك عائق صحي، لذلك تحتاجين إلَّى تجهِيْز جسمك ونفسية للحمل. اتباع نظام غذائي متوازن واستخدام المكَمْلات الغذائية المناسبة وخاصة حمض الفوليك الذي يفِيْد فِيْ الوقاية من العديد من المشاكل أثناء الحمل والولادة.

لمزيد من المقالات الصحية انقر هنا.