ما طريقة فطام الطفل من اللهاية

غالبًا ما تجد الأمهات اللهاية أداة رائعة وحلًا سحريًا لمنع الأطفال وحديثي الولادة من البكاء باستمرار، لتهدئتهم فِيْ أي وقت حتى عَنّْدما يكون لديهم قسط كافٍ من النوم، لإطعامهم وتنظيفهم واللعب معهم، ولكن عادة ما ينمو الطفل معها، استخدم مصاصة ويصعب التخلص منها. فِيْ هذا المقال سوف تعطيك “سوبر ماما” بعض النصائح حول كَيْفَِيْة فطام طفلك عَنّْ اللهاية والعمر المناسب لها وتأثيرها السلبي على الأطفال وأسنانهم.

كَيْفَِيْة فطام الطفل عَنّْ اللهاية

إذا كنتِ مستعدة لفطم طفلك عَنّْ اللهاية، اتبعي هذه النصائح للتخلص منها دون خوف من البكاء ونوبات الغضب

  • ابدئي بالتدريج تخلصي من اللهاية تدريجياً، ابدئي أولاً خلال النهار، استخدميها فقط أثناء النوم والليل، ثم تخلصي منها أثناء النوم، ثم فِيْ الليل.
  • الصبر تختلف شخصية كل طفل عَنّْ الآخر، فبعض الأطفال يتوقفون عَنّْ استخدام اللهاية بسرعة دون نوبات غضب وقلق، وبعضهم يصاب بنوبات غضب وآخرون يحتاجون لوقت طويل للتوقف عَنّْ استخدامه، فكل ما يحتاجه طفلك منك فِيْ هذه المرحلة هُو الصبر والتفاهم والعَنّْاق.
  • اختر الوقت المناسب تجنب الفترات العصيبة أو الأحداث الجديدة لطفلك، مثل وصول شقيق جديد أو الذهاب إلَّى روضة الأطفال أو الانتقال إلَّى منزل آخر أو عدم النوم معك.
  • اجعل الطفل مشغولاً وغير روتينه اليومي انقل انتباه الطفل إلَّى شيء آخر، على سبيل المثال، أعطه دمية جديدة أو العب معه أثناء الفطام أثناء النهار، ولكن فِيْ الليل اشتري له بطانية أو بطانية جديدة، اقرأ له تخيل، غنّي معه، جهزي حمامًا دافئًا أو هزّيه قليلًا لمساعدته على النوم، وحاولي الابتعاد عَنّْ اللهاية.
  • احملي طفلك احملي طفلك، وكوني بالقرب منه، وغني الأغاني والكلمات التي يحبها، وقدمي مكافآت مرحة صغيرة مثل الألعاب، والأطعمة الصحية والعصير، واحرصي على عدم معاقبته أو توبيخه إذا عاد إلَّى اللهاية، لأنه سيجعله ذلك خائفًا وعصبيًا ويخلق شعورًا بعدم الثقة بينكَمْا. يمكن أن تؤدي هذه المشاعر إلَّى الانتكاس والعودة إليها لفترة طويلة.
  • تخلصي من اللهايات بعد فطام طفلك تدريجياً عَنّْ اللهاية، تخلصي من جميع اللهايات الموجودة خارج المنزل حتى ينساها الطفل ولا يستطيع العودة إليها.

السن المناسب لفطم الطفل عَنّْ اللهاية

السن المناسب لفطام الطفل من اللهاية عَنّْد ستة أشهر حسب توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأسرة وطب الأطفال، فمن الأفضل فطام الطفل من عمر 6 إلَّى 12 شهرًا، لتجنب التهابات الأذن الوسطى، خاصة إذا كان طفلك عرضة لهم.

أيضًا، لمنع اللهاية من التسبب فِيْ تأخير الكلام لطفلك، حاولي التخلص منها عَنّْدما يبلغ من العمر عامًا واحدًا، حيث أن هذا هُو العمر الذي يبدأ فِيْه تعلم اللغة والكلام، وتجنب تأثيرها الضار على الأسنان. حاولي التخلص منه عَنّْد بلوغه عامين إذا كان طفلك يستخدم اللهاية لفترة أطول.

تلف اللهايات

بالرغم من مزايا اللهاية فِيْ تهدئة الأطفال ومساعدتهم على النوم إلا أن لها بعض العيوب التي سنذكرها لكَمْ فِيْ السطور التالية

  • رفض الإرضاع ينصح أطباء الأطفال بإعطاء الأطفال مصاصة بعد شهر من عمرهم وتدريبهم على الرضاعة حتى لا يرفضوها، ويجب أن يأخذ طفلك اللهاية بعد إخراجها فِيْ منتصف النوم لتجنب الاختناق.
  • تسوس الأسنان أشارت بعض الدراسات الطبية إلَّى أن اللهايات هِيْ سبب تسوس الأسنان، لكن لم يتم تأكيد هذه النتيجة، لكن أظهرت دراسات أخرى أن استخدام اللهاية ومص الإبهام يؤثران على مواضع القواطع الأمامية وتحركهما للأمام قليلاً. الشفاه وما بعدها يمكن أن تؤثر على مخرجات الأسنان بعض الحروف والكلمات.
  • الالتهابات والأمراض المختلفة تتشكل البكتيريا والفطريات على حلمة اللهاية وتسبب فطريات الفم وأمراض الجهاز التنفسي والتهاب المعدة والأمعاء، لذا اغسليها بماء جاري ساخن أو انقعيها فِيْ الماء المغلي قبل إعطائها لطفلك.
  • التهاب الأذن الوسطى تزيد اللهاية من فرص الإصابة بهذه العدوى بسبب ارتجاع الإفرازات من البلعوم الأنفِيْ إلَّى الأذن الوسطى أثناء الشفط.
  • قدمنا ​​لكَمْ أعزائي بعض النصائح الضرورية لفطم طفلك عَنّْ اللهاية، ننصحكَمْ فِيْ النهاية بعدم إهمال التعقيم وغسله بالماء المغلي حتى لا يصاب أطفالكَمْ بالعدوى، واحرصي على استخدام مصاصة لتقويم الأسنان وهِيْ عبارة عَنّْ مصاصة تحتوي على حلمة مفلطحة من الأسفل ومدورة من الأعلى حفاظًا على سلامة أسنانه.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة اكتشف كل شيء عَنّْ طفلك، وكَيْفَِيْة التعامل معه وكَيْفَِيْة تلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم رعاية الأطفال على موقع “Supermama”.