ما تأثير حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية

للهرمونات تأثير قوي للغاية، فالتغيير الطفِيْف فِيْ مستويات الهرمونات فِيْ الجسم له تأثيرات كبيرة جدًا على جسم الإنسان، ولمعرفة كَيْفَ تؤثر حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية وجسم المرأة، نحتاج إلَّى معرفة أن الهرمونات ترتفع وتنخفض خلال الدورة الشهرية فِيْ ما يمكن أن يسمى “الدورات الصغيرة”.

هل حبوب منع الحمل تؤثر على العلاقة الحميمة

الهرمونات الرئيسية التي تلعب دورًا فِيْ الدورة الشهرية للإناث هِيْ هرمون الاستروجين والبروجسترون والتستوستيرون. وتؤثر هذه الهرمونات بشكل أساسي على

  • سماكة بطانة الرحم.
  • نضوج البويضة وتكَيْفَها مع الإخصاب.
  • إطلاق البويضة فِيْ قناة فالوب استعدادًا للإخصاب.
  • تعمل حبوب منع الحمل كهرمونات مصنّعة تعمل على تغيير مستويات هذه الهرمونات فِيْ الجسم. تتكون بعض حبوب منع الحمل من هرمون الاستروجين والبروجسترون الاصطناعي، والبعض الآخر هُو البروجستين فقط (اسم البروجسترون الاصطناعي)، وكتأثير مباشر لأخذ حبوب منع الحمل، هناك تغييرات فِيْ نمط فترات التبويض لدى النساء.

    ما هُو تأثير حبوب منع الحمل المركبة على طفلي

    تحدث الإباضة بسبب وجود مستويات منخفضة جدًا من هرمون الاستروجين والبروجسترون والتستوستيرون فِيْ جسم المرأة، وعَنّْد استخدام حبوب منع الحمل، لا تنخفض مستويات هذه الهرمونات أبدًا وبالتالي لا تحدث الإباضة. تذكري أن حبوب منع الحمل لن تكون أبدًا فعالة بنسبة 100٪ فِيْ منع الحمل، لكن الاستخدام اليومي المنتظم للحبوب يمكن أن يحقق أكثر من 99٪ من القدرة على منع الإباضة.

    تستعد بطانة الرحم لزيادة سمكها فِيْ النصف الثاني من الدورة الشهرية، والتي تحدث نتيجة زيادة كبيرة فِيْ مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، يليها انخفاض فِيْ مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون والتستوستيرون. فِيْ الربع الأخير من الدورة الشهرية، مما يؤدي إلَّى انخفاض فِيْ دم الحيض وأيضًا إلَّى انخفاض مستوى الهرمونات فِيْ الجسم، مما يسبب متلازمة ما قبل الحيض (PMS).

    فِيْ حالة استخدام حبوب منع الحمل، لا تحدث هذه التغيرات فِيْ بطانة الرحم، كَمْا تختفِيْ أعراض ما قبل الحيض بشكل دائم، فكَيْفَ يحدث انخفاض فِيْ دم الحيض بعد التوقف عَنّْ تناول حبوب منع الحمل لمدة شهر

    والحَقيْقَة أن الدم الذي يظهر شهريًا عَنّْد التوقف عَنّْ تناول حبوب منع الحمل ليس دمًا. وهذا ما يسمى “النزيف الانسحابي” وغالبًا ما يكون أقل تواترًا وأقل تكرارًا من الدورة الشهرية المعتادة للمرأة لأن الأغشية المبطنة للرحم لم تتكثف لأول مرة. مكان.

    هل حبوب منع الحمل تؤثر على الإنجاب مرة أخرى

    يؤدي الاستخدام المستمر لحبوب منع الحمل (بدون فترات راحة) إلَّى الوقاية الكاملة من النزيف، لذا يمكنك تناولها لمدة ثلاثة أشهر متتالية ثم التوقف عَنّْ هذه الطريقة وتكرارها لمدة عام كامل بعد استشارة الطبيب.

    بشكل عام، تؤثر حبوب منع الحمل على جسمك كثيرًا لأنها تغير وزنك وطبيعة بشرتك وأعراض ما قبل الحيض ونزيف الحيض.