هل تؤدي الولادة القيصرية إلَّى إصابة الأبناء بالسمنة

كان ملخص نتائج دراسة علمية حديثة ألقت الضوء على العلاقة بين الولادات القيصرية والسمنة لدى الأطفال والبالغين “الأطفال المولودين فِيْ قيصرية لديهم فرصة عالية جدًا للإصابة بالسمنة”.

تسلط هذه الدراسة الضوء على تنامي ظاهرة الولادة القيصرية، والتي شهدت مؤخراً زيادة ملحوظة فِيْ المستشفِيْات، حيث تفضل العديد من الأمهات تجنب تجربة الولادة الطبيعية وآلام المخاض الشديدة واللجوء إلَّى العمليات القيصرية فِيْ محاولة لتجنب بعض هذه الآلام.

متى تكون الولادة القيصرية أفضل للمرأة الحامل

ووجد خبراء فِيْ كلية هارفارد للصحة العامة أن الأطفال المولودين بعملية قيصرية معرضون بنسبة 15٪ لخطر السمنة عَنّْد بلوغهم سن المراهقة، وقد يستمرون حتى سن الرشد، مقارنة بأولئك الذين أنجبت أمهاتهم بشكل طبيعي.

وأظهرت الدراسة أنه من بين كل 100 ولادة طبيعية، يعاني 60 شخصًا من زيادة الوزن أو السمنة، ولكن من بين كل 100 ولادة قيصرية، يعاني 65 شخصًا من السمنة. فِيْ المتوسط ​​، تضيف الولادة القيصرية نصف نقطة إلَّى مؤشر كتلة الجسم للشخص، وأشار الخبراء إلَّى أن هذه الزيادة التي تصل إلَّى خمسة أشخاص لكل 100 حالة تبعث على القلق عَنّْدما يتم تطبيق النسبة على جميع السكان.

10 أسباب تجعل الولادة الطبيعية هِيْ الأفضل

يعتقد الخبراء أن الولادة القيصرية تسبب السمنة عَنّْد الطفل. يعتقد العلماء أنه من خلال إخراج الطفل من الرحم وعدم التعرض للبكتيريا المفِيْدة التي قد يحصل عليها فِيْ ولادة طبيعية، فإن مرور الطفل عبر قناة الولادة يحفز جهاز المناعة لدى الطفل ويساعد فِيْ إعداده لتحمل قسوة الحياة و يمكن لضغوط الولادة الطبيعية أن تغير من نشاط الجينات عَنّْد الوليد، وبفضل ذلك فإن الولادة الطبيعية تحمي المولود من السمنة.

ومع ذلك، لا يمكن للدراسة أن تثبت أن الولادة القيصرية تجعل الشخص أكثر بدانة لأنه يجب أخذ جميع العوامل الأخرى فِيْ الاعتبار، ويمكن أن يشمل ذلك النساء البدينات اللائي من المرجح أن ينجبن أطفالًا يعانون من السمنة لأنهن أكثر عرضة للولادة عَنّْ طريق عملية قيصرية. الجزء.

هل يمكنني الولادة بشكل طبيعي بعد الولادة القيصرية

وفِيْ ختام الدراسة أكد الباحثون على أهمية عدم خضوع الأم لعملية قيصرية إذا لم تكن ضرورية وحالتها الصحية لا تدعم الولادة الطبيعية إيجابيات وسلبيات طرق الولادة المختلفة.