7 نصائح صحية للحامل المصابة بالسكري

من المعروف أن الحمل رحلة مليئة بالتحديات وتصبح هذه التحديات صعبة بشكل خاص إذا كنت تعانين من مرض السكري لأنه يتطلب منك بعض التنظيم لتجنب أي مشاكل خطيرة أثناء الحمل. فِيْ هذا المقال، بالإضافة إلَّى التغذية السليمة خلال هذه الفترة، سنزودك بكل ما تحتاج لمعرفته حول الحمل والسكري ونصائح للحوامل المصابات بداء السكري.

الحمل والسكري

إذا كنتِ مصابة بداء السكري وترغبين فِيْ الحمل، فاستشيري طبيب السكري الخاص بكِ لوضع خطة للسيطرة على نسبة السكر فِيْ الدم قبل الحمل. يجب أن يكون السكر فِيْ دم طفلك معتدلاً لتجنب مشاكل السكري مثل العيوب الخلقية فِيْ العمود الفقري.

يجب أن يتابع السيدات الحوامل المصابات بمرض السكري فريق طبي يتكون من أخصائي أمراض السكر وأخصائي التغذية وطبيب أمراض النساء، كَمْا يجب عليك مضاعفة فحوصات الحمل وإجراء الموجات فوق الصوتية أكثر من غيرك.

هل الحمل يرفع نسبة السكر فِيْ الدم

يتسبب الحمل فِيْ زيادة نسبة السكر فِيْ الدم، ويرجع ذلك أساسًا إلَّى أن هرمونات الحمل تساعد، ولهذا السبب تحتاج المرأة الحامل السكري إلَّى جرعات أكبر من الأنسولين مما كانت عليه قبل الحمل.

متى ترتفع نسبة السكر فِيْ الدم أثناء الحمل

يجب على المرأة الحامل المصابة بداء السكري أن تقيس سكرها بانتظام وبشكل أكثر من المعتاد، ويكون مستوى السكر عَنّْد المرأة الحامل مرتفعًا إذا كان مستوى السكر فِيْ الدم الصائم أعلى من 95 مجم / ديسيلتر، أو إذا كان مستوى السكر فِيْ الدم بعد ساعتين من الأكل أكثر من 120 مجم / ديسيلتر.

حبوب السكر والحمل

بعد ة طبيب السكري ووضع خطة للسيطرة على السكر قبل الحمل والتأكد من أنك حامل، سيغير طبيبك دواء السكري الخاص بك.

إذا كنت تتناول حبوب داء السكري أو أدوية مثل الميتفورمين، فسيقوم طبيبك بإيقاف الحبوب واستبدالها بالأنسولين. إذا كنت تستخدم الأنسولين قبل الحمل، فسيقوم طبيبك بتغيير نوع الأنسولين وتعديل الجرعة لتتناسب مع حملك.

هل السكري عَنّْد الرجال يؤثر على الجنين

لا يؤثر سكري زوجك على جنينك، ولكن عَنّْدما يكبر تكون فرص إصابته بالسكري أكبر من غيره، ومرض السكري مرض وراثي فِيْ ​​بعض أنواعه.

هل يكَمْل السكري الشهر التاسع

إذا كنت تراقب حملك بانتظام وتراقب نسبة السكر فِيْ الدم بانتظام طوال فترة الحمل وتحافظ على مستويات السكر لديك تحت السيطرة، فسيتم الحمل بسلاسة وستلدين فِيْ الوقت المحدد. مَوعِد الولادة دون خوف عليك أو على الجنين.

النظام الغذائي للحوامل المصابات بداء السكري

إذا كنت حاملاً وتعاني من مرض السكري، فمن الأفضل اتباع نظام غذائي بنصيحة خبير التغذية. بشكل عام، تأكد من أن النظام الغذائي متوازن ويحتوي على جميع العَنّْاصر الغذائية من الخضروات والحبوب واللحوم والفواكه وقليلة الدهُون.

واعلمي أن الحمل لا يعَنّْي أنك ستأكل ضعف ما تأكله خارج فترة الحمل، فأنت تحتاج فقط إلَّى زيادة ما تأكله دون مضاعفة الكَمْية. تأكد من تناول ثلاث وجبات على مدار اليوم، مع ثلاث وجبات خفِيْفة بين الوجبات الرئيسية.

الأطعمة التي تقلل من سكري الحمل

  • الأسماك وهِيْ بروتين ولا تحتوي على الكثير من الدهُون، وتعتبر وجبة خفِيْفة وغنية بالعَنّْاصر الغذائية ولا تسبب ارتفاعًا فِيْ مستويات السكر. تأكد من تناول السمك المشوي أو المسلوق مرتين أو ثلاث مرات فِيْ الأسبوع.
  • المكسرات غير المملحة هذه أطعمة خفِيْفة ولا تسبب ارتفاعًا مفاجئًا فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم، لذا تأكد من تناول كَمْية صغيرة كل يوم.
  • الخضار يمكنك طهِيْ مجموعة متنوعة من الخضار مثل البطاطس والجزر والفلفل الأخضر مع الفول والبقدونس. تُعد هذه الوجبة متوازنة مع الأرز أو المعكرونة مع حساء اللحم الأحمر، ولا تسبب ارتفاعًا فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم.
  • الزبادي تناول كوبًا من الزبادي يوميًا مع ملعقة من الردة.

الفواكه مفِيْدة لمرض سكري الحمل

  • تأكد من تناول الفاكهة الغنية بالألياف، فالأطعمة الغنية بالألياف تساعد على خفض نسبة السكر فِيْ الدم مثل البرتقال والموز والبطيخ والأناناس والأفوكادو والتفاح الأخضر.
  • الفواكه التي تحتوي على بذور مثل الكيوي والجوافة.

متى يكون السكر خطرا على الجنين

  • مرض السكري خطر على الجنين إذا كانت مستويات السكر فِيْ الدم مرتفعة أثناء الحمل ولم يتم التحكَمْ فِيْها، فقد يكون لدى جنينك عيوب خلقية فِيْ العمود الفقري والجهاز العصبي.
  • قد يعاني طفلك من انخفاض فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم عَنّْد الولادة إذا كان مستوى السكر فِيْ الدم مرتفعًا أثناء الحمل لأنه يفرز المزيد من الأنسولين، مما يؤدي إلَّى انخفاض نسبة السكر فِيْ دم الطفل بعد الولادة.
  • يتسبب مرض السكري فِيْ زيادة وزن الجنين وزيادة حجمه مما يسبب مشاكل أثناء الولادة، وقد تكون العملية القيصرية هِيْ الحل.
  • يتعرض جنين المرأة الحامل المصابة بالسكري لمشاكل فِيْ الجهاز التنفسي أثناء الولادة وبالتالي يحتاج إلَّى رعاية خاصة أثناء الولادة وتوافر الأكسجين إذا لزم الأمر.

نصائح للحوامل المصابات بداء السكري

  • تأكدي من زيارة طبيب السكري لفحص نسبة السكر فِيْ الدم قبل الحمل.
  • مضاعفة عدد زيارات المتابعة والفحوصات بالموجات فوق الصوتية التي تقوم بها المرأة الحامل فِيْ الحالات الشائعة.
  • تأكد من زيارة طبيب السكري وأخصائي أمراض النساء وأخصائي التغذية.
  • تأكد من فحص نسبة السكر فِيْ الدم بشكل متكرر على مدار اليوم للتأكد من مراقبته يوميًا.
  • تأكد من تناول وجبات متوازنة تحتوي على جميع العَنّْاصر الغذائية من الحبوب والخضروات واللحوم والفاكهة وقليلة الدهُون، وتناول ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات خفِيْفة فِيْ اليوم.
  • احرصي على ممارسة الرياضة بانتظام أو المشي لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات فِيْ الأسبوع أثناء الحمل، حيث تساعد التمارين والمشي على خفض مستويات السكر فِيْ الدم وتحسين إفراز الأنسولين.
  • اعلم أن طبيبك سيستبدل أدوية السكري التي تؤخذ عَنّْ طريق الفم بالأنسولين وسيغير النوع إذا كنت تتناول الأنسولين.
  • أخيرًا، بعد معرفة هذه المعلومات حول الحمل ومرض السكري، فقط تأكدي من أنك تخططين جيدًا قبل الحمل، والمتابعة مع طبيبك، واتباع نظام غذائي سليم أثناء الحمل، وممارسة الرياضة والمشي بانتظام والحصول على حمل صحي وخالٍ من القلق.