كَيْفَ يؤثر ضعف عَنّْق الرحم على الحمل

عَنّْق الرحم هُو الجزء السفلي من الرحم الذي يمتد إلَّى المهبل. قبل الحمل، يكون عَنّْق الرحم مفتوحًا قليلاً جدًا للسماح بمرور الحيوانات المنوية إلَّى الرحم وخروج دم الحيض. عَنّْدما يحدث الحمل، فإن الإفرازات الطبيعية تغلق هذه الفتحة بشكل طبيعي.

فِيْ حالات الحمل العادية، يكون عَنّْق الرحم طويلًا ومغلقًا بإحكام حتى الثلث الثالث من الحمل، عَنّْدما يلين وينتشر لأعلى ويبدأ فِيْ التمدد استعدادًا للولادة.

ماذا يعَنّْي “ضعف” عَنّْق الرحم

وهذا يعَنّْي أن عَنّْق الرحم يبدأ فِيْ التمدد والتوسع فِيْ وقت مبكر من الحمل، غالبًا ما بين الأسبوعين 16 و 24، ويؤدي إلَّى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

6 طرق لمنع الولادة المبكرة

من هُو الأكثر عرضة للإصابة بضعف عَنّْق الرحم

  • من يخضع لخزعة عَنّْق الرحم.
  • من أصيب فِيْ عَنّْق الرحم أثناء الولادة أو أثناء التمدد والكشط.
  • من أجهضت فِيْ المرحلة الثانية من الحمل (من الشهر الرابع حتى نهاية الشهر السادس) بدون سبب واضح.
  • أولئك الذين تعرضوا للولادة المبكرة ليست أسباب واضحة.
  • من لديه أي عيوب هِيْكلية فِيْ الرحم.
  • من لديه عيوب وراثية.
  • أخذت والدتها عقار DES، الذي كان يستخدم لمنع الحمل فِيْ السبعينيات، ثم أكدت تأثيره على تكوين الجهاز التناسلي للأجنة الأنثوية.

علامات وأعراض الإجهاض أو الإجهاض

ما هِيْ أعراض ضعف عَنّْق الرحم أثناء الحمل

يمكن أن يمر ضعف عَنّْق الرحم دون أعراض واضحة يمكن للمرأة أن تميزها، ولكن هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر بين الأسبوعين الرابع عشر والعشرين، مثل

  • ضغط الحوض.
  • تقلصات مشابهة لما قبل الحيض.
  • ألم فِيْ الظهر.
  • زيادة إفراز المهبل.
  • نزول بقع الدم الخفِيْفة.

ما الذي يسبب الإجهاض وكَيْفَ يتم علاجه

كل هذه الأعراض لا يمكن الكشف عَنّْها فِيْ ضعف عَنّْق الرحم، لكنها تعمل بمثابة إنذار للطبيب الذي يتابع الحالة، خاصة فِيْ حالة وجود إحدى الحالات المذكورة أعلاه، وتعتمد مراقبة الحمل فِيْ هذه الحالة على عمل الطبيب. الموجات فوق الصوتية المهبلية تبدأ من الأسبوع السادس عشر وبانتظام كل أسبوعين حسب طول عَنّْق الرحم وتستمر حتى الأسبوع الثالث والعشرين.

كَيْفَ يمكن علاج ضعف عَنّْق الرحم

إذا أظهرت الموجات فوق الصوتية فِيْ أي وقت خلال فترة المتابعة (قبل الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل) أن عَنّْق الرحم أقصر من 25 مم، فمن المرجح أن يقرر الطبيب “تطويق” عَنّْق الرحم.

التطويق عبارة عَنّْ خياطة سميكة حول عَنّْق الرحم لدعمه وإغلاقه، ويتم إجراء هذه العملية فِيْ معظم الحالات فِيْ العيادات الخارجية تحت التخدير فوق الجافِيْة، وفِيْ هذه المرحلة يكون الجماع الزوجي الكامل ضروريًا وقد يكون أيضًا أثناء الحمل، ويستمر الطبيب وفقًا لذلك تطويق المهبل حتى تحدث التغييرات المعتادة فِيْ عَنّْق الرحم ولن تسقط غرز التطويق.

أحيانًا يلجأ الطبيب إلَّى التطويق فِيْ الفترة المبكرة (من الأسبوع الثاني عشر)، مع الإجهاض التلقائي المتكرر فِيْ المرحلة الثانية من الحمل، وفِيْ أحيان أخرى يتم إجراء التطويق من خلال فتحة فِيْ البطن تشبه العملية القيصرية. ويُعرف باسم تطويق البطن (TAC) وهُو إجراء دائم يتطلب عملية قيصرية.

إذا بدأ عَنّْق الرحم فِيْ الاتساع بعد 28 أسبوعًا من الحمل، فقد يلجأ الطبيب إلَّى إعطاء المريض كورتيكوستيرويد لإيقاف أعراض المخاض المبكر والمساعدة فِيْ استكَمْال نمو رئتي الجنين.

فقط لأنك بحاجة إلَّى تطويق أثناء الحمل الحالي لا يعَنّْي بالضرورة أنك ستحتاجه فِيْ اليوم التالي.