احذري تناول هذه القائمة من الأطعمة مع بعضها

مع الأعراض المتكررة للدوخة والصداع وفقدان التركيز، ذهبت إلَّى الطبيب لإجراء تعداد دم كامل وكانت النتائج طبيعية ومتوسطة.

10 أعراض لنقص الحديد فِيْ الجسم

ثم ذهبت لطبيب آخر ومختبر آخر، حتى أوضح لي أحد الأطباء سبب عدم تحسن حالتي رغم وجود نسب جيدة فِيْ فحص الدم، وجسدي يحتوي على كَمْية كافِيْة من الحديد وعَنّْاصر أخرى، و كان السبب مفاجأة بالنسبة لي وهُو عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد!

فِيْ البداية تجدر الإشارة إلَّى أن هناك نوعين من الحديد “الهِيْم” الذي نحصل عليه بشكل رئيسي من الحيوانات مثل كبد الدجاج، كبد البقر، الجاموس والأجزاء الداكنة من لحم الديك الرومي … إلخ. و “nonhem”، والتي نحصل عليها عَنّْ طريق تناول النباتات مثل السبانخ والبقوليات والدبس، والنوع الثاني أكثر صعوبة فِيْ الامتصاص، وبسبب تركيبته، يستغرق وقتًا أطول وهُو عملية أكثر صعوبة فِيْ الجسم، لذلك ينصح الأطباء مرضى فقر الدم يزيد تناولهم لمصادر الحديد من نوع “الهِيْم”.

توجد قائمة بالأطعمة التي يجب عدم تناولها معًا فِيْ وجبة واحدة حتى يتمكن الجسم من الاستفادة من العَنّْاصر الغذائية الموجودة فِيْها، ونقدم اليوم أهمها

1. لا تشرب الشاي والقهُوة مع الأطعمة الغنية بالحديد

يمنع كل من الشاي والقهُوة الجسم من امتصاص الحديد عَنّْد تناولهما بالقرب من الوجبة، لذلك يوصي جميع الأطباء بالانتظار لفترة كافِيْة تصل إلَّى ساعتين بعد الوجبة وقبل شرب كوب من الشاي أو القهُوة.

2. لا تأكل مشتقات الحليب مع الأطعمة الغنية بالحديد

منتجات الألبان وجميع المصادر الغنية بالكالسيوم، عَنّْد تناولها مع مصادر الحديد المذكورة أعلاه، سواء كانت حيوانية أو نباتية، تمنع الجسم من امتصاص الحديد، لذلك ينصح الأطباء مرضى فقر الدم (الأنيميا) بفصل الأطعمة التي تحتوي على الاثنين لفترة طويلة. أن الجسم يستطيع امتصاص الحديد والاستفادة منه.

3. لا تأكل الأطعمة المحتوية على الفِيْتات مع الأطعمة الغنية بالحديد

الفِيْتات فِيْ البقوليات وبعض النباتات مثل السبانخ تقلل من امتصاص الحديد فِيْ هذه المواد، وكانت المصادر الحيوانية فِيْ السابق هِيْ الأنسب إذا كنت ترغب فِيْ زيادة محتوى الحديد فِيْ الجسم زيادة طفِيْفة.

4. لا تفرط فِيْ تناول الملح مع المنتجات المحتوية على الكالسيوم

يؤدي الإفراط فِيْ تناول الملح والبروتين بجميع أنواعه إلَّى فقدان الجسم لمقدار كبير من الكالسيوم، وبالطبع يشكل نقص الكالسيوم العديد من المخاطر على صحة العظام.

أما هذه الأطعمة فِيْجب تناولها معًا

1. تناول فِيْتامين (ج، أ) مع الأطعمة الغنية بالحديد

هناك عَنّْاصر مهمة فِيْ نظامك الغذائي اليومي تزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، وخاصة فِيْتامين ج وفِيْتامين أ.

من الأمثلة على الوجبة المتوازنة هذه العَنّْاصر الثلاثة كوب من عصير البرتقال الطازج مع شريحة لحم ووعاء من السبانخ.

2. تناول الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين د مع الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم

من أجل ضمان امتصاص الكالسيوم الموجود فِيْ العديد من المنتجات وخاصة منتجات الألبان، يجب أن يحصل الجسم على ما يكفِيْ من فِيْتامين د الموجود فِيْ الأطعمة مثل البيض والتونة والماكريل والسردين.

كَيْفَ يمكنك أن تأكل ما هِيْ العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها جسمك يوميًا