8 خطوات لزيادة مناعة الحامل فِيْ الخريف والشتاء

من المؤكد أن تكوين الجنين بداخلك يؤثر على عمل الأجهزة المختلفة فِيْ جسمك، بما فِيْ ذلك جهاز المناعة، لذلك بصفتك المرأة الحامل، يمكن أن تكون عرضة للعديد من الأمراض والفِيْروسات خلال هذه الفترة بسبب ضعف مناعتك، إذا قمت بذلك. عدم الحرص على تقويته ليتمكن من مواجهة السلطات الغربية التي تهاجمه خاصة فِيْ الخريف والشتاء.

بما أن العديد من الأدوية ممنوع استخدامها أثناء الحمل حفاظًا على سلامة جنينك، سنقدم لك فِيْ هذا المقال بعض النصائح لتقوية مناعة المرأة الحامل والأطعمة التي تعمل على تحسين عمل جهاز المناعة.

ما هُو جهاز المناعة فِيْ الجسم كَيْفَ يتم مهاجمتها

الجهاز المناعي عبارة عَنّْ مجموعة من الخلايا والأنسجة التي تتحد معًا لصد هجوم من قبل أي بكتيريا أو طفِيْليات أو فِيْروسات أو كائنات غريبة عَنّْ الجسم تسبب العديد من الأمراض. يضعف أداء الجهاز المناعي إذا غزت الميكروبات الجسم، سواء من خلال تناول طعام ملوث أو دم أو عدوى أو علاقة حميمة، ويتفاقم بشكل خاص بالنسبة للنساء خلال فترات معينة عَنّْدما يضعف جهاز المناعة، مثل الحمل، الولادة والدورة الشهرية وفترة النقاهة بعد العمليات.

نصائح لتقوية مناعة المرأة الحامل

سيساعدك اتباع النصائح التالية على تقوية جهاز المناعة لديك، وهِيْ

  • النوم 8 ساعات على الأقل يوميًا الخطوة الأولى لتقوية جهاز المناعة هِيْ الحصول على قسط كافٍ من النوم لمدة 8 ساعات على الأقل يوميًا، مع تقليل العصبية والتوتر والضغط، حيث تؤثر كل هذه العوامل على كفاءة الجهاز المناعي.
  • تناول الأطعمة الصحية من أهم الخطوات فِيْ تقوية جهاز المناعة فِيْ الجسم تزويده بالعَنّْاصر الغذائية المهمة التي يحتاجها، مثل المعادن والألياف والفِيْتامينات والبروتينات، والأطعمة الصحية هِيْ المصدر الأساسي لهذه العَنّْاصر، مثل الفاكهة. . والخضروات والمكسرات.
  • لا تهمل شرب الماء من الضروري شرب كَمْية كافِيْة من الماء بكَمْية لا تقل عَنّْ ثمانية أكواب فِيْ اليوم، أي على الأقل لترين فِيْ اليوم.
  • لا تفرط فِيْ السكر أظهرت العديد من الدراسات الطبية أن الإفراط فِيْ تناول السكر يضعف جهاز المناعة وهنا تأتي الحاجة للحد من الحلويات والعصائر الصناعية وجميع الأطعمة الغنية بالسكر.
  • تجنب الوجبات السريعة لاحتوائها على كَمْيات عالية من الدهُون والزيوت المشبعة والنكهات والعطور والألوان الاصطناعية، وكلها تضعف جهاز المناعة وتؤثر على فعاليته.
  • الحصول على المكَمْلات الغذائية تلعب المكَمْلات الغذائية الغنية بالفِيْتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم دورًا فِيْ تقوية جهاز المناعة لدى المرأة الحامل، وخاصة مكَمْلات فِيْتامين سي والزنك والحديد.
  • انتبه للنظافة الشخصية الاستحمام اليومي وغسل اليدين المستمر وعدم استخدام الأدوات الخارجية كلها خطوات ضرورية للوقاية من العدوى والأمراض المختلفة، لذلك لا تهملهم واحمل دائمًا الصابون ومعقم اليدين والمناديل المبللة، والتي ستكون مفِيْدة جدًا بالنسبة أنت خارج المنزل.
  • الإحماء وتجنب التعرض للهُواء البارد فِيْ الخريف والشتاء من المهم أن تقوم بالدفء خاصة فِيْ المساء لتجنب نزلات البرد والإنفلونزا، كَمْا أن شرب المشروبات الدافئة يمنح الجسم الدفء اللازم.

الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة

بالإضافة إلَّى النصائح السابقة، هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من فعالية جهاز المناعة لديك، مثل

الحمضيات

تمد ثمار الحمضيات الجسم بفِيْتامين C المعروف بفعاليته فِيْ تقوية المناعة، بالإضافة إلَّى مشاركته فِيْ زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء المضادة للالتهابات، وبما أن جسمك لا يصنعه أو يخزنه فعليك تناوله يوميًا، وجميع ثمار الحمضيات تحتوي على نسبة جيدة منها مثل الجريب فروت والبرتقال واليوسفِيْ والليمون.

ثوم

يضيف الثوم نكهة مميزة ولذيذة إلَّى أي طبق، ولكنه أيضًا ضروري لصحتك، حيث أنه يحارب الالتهابات، ويساعد على خفض ضغط الدم، ويمنع تصلب الشرايين، والأهم أنه يزيد من قوة جهاز المناعة، كَمْا أنه يحتوي على فِيْتامين ج.

المكسرات

تمد المكسرات النيئة غير المحمصة الجسم بالفِيْتامينات اللازمة لتقوية جهاز المناعة، وخاصة فِيْتامين هـ. ننصح بتناول اللوز على وجه الخصوص، لأن 46 حبة لوز غير مقشورة ستوفر لك الكَمْية اليومية من فِيْتامين سي التي يحتاجها جسمك.

بروكلي

الخضروات الغنية بالمعادن والفِيْتامينات A و C و E، إلَّى جانب مضادات الأكسدة والألياف، وإذا كنت ترغب فِيْ جني كل فوائدها، اطبخها على البخار لأقصر وقت ممكن.

أخيرًا، بعد التعرف على النصائح المختلفة لتقوية مناعة المرأة الحامل، انتبه جيدًا إلَّى حَقيْقَة أنها خط الدفاع الأول عَنّْ جسمك عزيزتي، فلا تهملي صحتك حتى تتمكني من الاستمتاع رحلة الحمل بدون تعب وقلق على جنينك.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store