12 سؤالًا عَنّْ الحمل

كل امرأة حامل لديها الكثير من الهموم والأسئلة حول فترة الحمل خاصة فِيْ الحمل الأول، ومعرفة الإجابات على هذه الأسئلة تجعلها سعيدة وتطمئن عليها. إليك 12 سؤالًا يدور فِيْ ذهن المرأة الحامل Supermom “يجيب لك.

1- هل تستطيع الحامل السفر

يمكن للمرأة الحامل السفر إذا لم تكن تعاني من أي مشكلة، ولكن لا يجب أن تجلس لفترة طويلة وتعتمد على المشي أو الحركة كل ساعة أو ساعة ونصف أثناء الرحلات الطويلة.

2- هل العلاقة الحميمة آمنة أثناء الحمل

العلاقة الحميمة مهمة فِيْ حياة جميع الأزواج قبل الحمل وبعده وهِيْ آمنة لكل من المرأة الحامل والجنين لأن الجنين محمي بالسوائل والرحم والأغشية، وهناك شائعات بأن العلاقة الحميمة فِيْ أواخر الحمل يمكن أن تحفز المخاض و الولادة المبكرة، وهذا ليس صحيحًا إذا كنتِ تتمتعين بحمل صحي بدون مضاعفات.

3- هل عدوى الخميرة المهبلية تؤثر على الحمل والجنين

تعد الالتهابات الفطرية أكثر شيوعاً عَنّْد النساء الحوامل المصابات بمرض السكر، وهذه الالتهابات منتشرة جداً وليس لها تأثير على الحمل أو الجنين، وعلاجها متوفر وغير معقد.

4- هل الحمل يؤدي إلَّى هشاشة العظام

أثناء الحمل، تحتاج المرأة الحامل إلَّى كَمْية إضافِيْة من المعادن، وخاصة الكالسيوم، حتى لا تصاب بهشاشة العظام. زيادة عدد حالات الحمل دون إعطاء وقت كافٍ بين فترات الحمل وعدم الاهتمام بنظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يؤدي إلَّى هشاشة العظام فِيْ المستقبل، أي عَنّْدما تصل المرأة إلَّى سن اليأس، عَنّْدما ينخفض ​​هرمون الاستروجين الأنثوي.

5- هل صبغ الشعر آمن أثناء الحمل

من الأفضل تجنب تلوين شعرك خلال الأشهر الثلاثة أو الأربعة الأولى من الحمل، خلال الثلث الثاني من الحمل ؛ حيث يكون الجنين قوياً وليس ضعيفاً، مع اختيار أنواع الصبغات الآمنة واتباع طرق صبغ الشعر الصحيحة.

6- هل حشوات الاسنان لدى طبيب الاسنان امنة اثناء الحمل

7- هل السمنة تؤثر على الحمل

نعم، يمكن أن تضر زيادة الوزن بصحة المرأة أثناء الحمل ؛ يمكن أن يؤدي إلَّى الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الولادة المبكرة أو خطر الإجهاض أو تسمم الحمل.

8- هل من الممكن ممارسة الرياضة أثناء الحمل

تنصح المرأة الحامل دائمًا بالراحة وعدم بذل أي جهد للمحافظة على صحتها وصحة الجنين، ولكن ممارسة الرياضة بدأت تلعب دورًا مهمًا للمرأة الحامل لأنها تقوي العضلات لدعم وزن الجسم الزائد بسبب الحمل وللمساعدة فِيْ استعادة شكل الجسم بعد الولادة وعلى المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل البدء فِيْ أي نشاط بدني وتجنب الرياضات التي قد تعرضك لخطر الانزلاق أو السقوط.

9- هل يسمع الجنين الموسيقى ويتفاعل مع الأصوات من حوله

نعم يستطيع الجنين سماع الموسيقى لأن السمع يبدأ عَنّْد الجنين فِيْ عمر ستة أشهر ويستجيب للأصوات من حوله وخاصة صوت الأم.

10- هل يمكن شرب الأعشاب أثناء الحمل

نعم، لكن هناك بعض الأعشاب التي يمكن أن تؤثر على الحمل، وخاصة الأعشاب المجهُولة. بشكل عام، يمكنك شرب الأعشاب مثل اليانسون والكَمْون والبابونج للمساعدة فِيْ تهدئة المغص الذي قد تعاني منه فِيْ بعض الأحيان.

11- هل هناك وضعية نوم معينة أثناء الحمل

فِيْ بداية الحمل لا توجد وضعية محددة للنوم، ولكن مع تقدم الحمل وزيادة حجم البطن، يجب إيقاف النوم على البطن تمامًا. تنصح المرأة الحامل بالنوم على جانب واحد مع ثني ركبتيها. لأنه يسمح بإعادة تمركز الحوض ويسهل التنفس، ولا تشعر المرأة الحامل بوزن الجنين. فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، يحظر النوم على ظهرك.

12- هل يجب على الحامل أن تأكل ضعف الكَمْية لنفسها ولجنينها

لا يعَنّْي الحمل أن تأكل الحامل ضعف الكَمْية، بل يتعلق بالنوعية وليس الكَمْ. لذا انتبه إلَّى نوع الطعام وانتبه إلَّى نظام غذائي متوازن مع العَنّْاصر الغذائية، حيث يتلقى الجنين الطعام من الأم عبر الحبل السري، لذلك فإن اتباع نظام غذائي جيد مهم لصحة الجنين. إذا كانت الأم تعاني من نقص من بعض الفِيْتامينات، سوف يتأثر الطفل.