3 ظواهر جسدية غريبة لحديثي الولادة

بعد ولادة الطفل قد تلاحظين بعض الظواهر الجسدية الغريبة عليه، مثل كدمات واحمرار فِيْ الوجه، بالإضافة إلَّى انتفاخ وتضخم الأعضاء التناسلية، وتكوّن الثديين عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، لكن لا داعي لذلك. تقلق، كل هذه الأعراض تظهر عَنّْد الأطفال حديثي الولادة وليست لخطر حديثي الولادة وستختفِيْ فِيْ وقت قصير، سيصبح شكل المولود طبيعيًا جدًا.

طوابع حديثي الولادة

فِيْ هذا المقال جمعَنّْا لكَمْ أشهر ثلاث ظواهر فِيْزيائية غريبة تظهر عَنّْد الأطفال حديثي الولادة ولا تسبب أي قلق.

تضخم الأعضاء التناسلية لحديثي الولادة

إنه أمر طبيعي تمامًا يحدث لمعظم الأطفال حديثي الولادة بسبب الهرمونات الزائدة التي يتلقاها الجنين من أمه أثناء الحمل. بعد أيام قليلة للنساء وحتى شهر للرجال، إذا لم يهدأ التورم، غادر واستمر الوضع لفترة أطول، يجب استشارة الطبيب.

إذا تم ختان طفلك فور ولادته، فإن الاحمرار فِيْ قضيبه سيستمر لمدة 10 أيام على الأقل، لكن هذا لا يمنعه من زيارة الطبيب للطمأنينة.

بروز الثدي لحديثي الولادة أو اللبن القادم من ثدي المولود الجديد

كَمْا ذكرنا سابقاً تنتقل الهرمونات أثناء الحمل من الأم إلَّى الجنين عَنّْ طريق المشيمة، وبسبب ارتفاع نسبة الهرمونات عَنّْد الوليد قد يتضخم الثدي وقد تتدفق منه بعض الإفرازات الصفراء أو البيضاء، وهُو أمر شائع الخطأ فِيْ هذه الحالة هُو الضغط على صدر المولود للتخلص من هذه الإفرازات وهذا يؤدي إلَّى تفاقم الحالة ويمكن أن يؤدي إلَّى التهابات ومن الأفضل وضع كَمْادات الماء الدافئ على صدر الطفل وعدم عصره بشكل كامل وخلال أسبوعين هذا. سيختفِيْ التضخم دون أي تدخل طبي.

رأس الطفل رقيق جدا

لا داعي للقلق بشأن نعومة رأس المولود، فحكَمْة الله أن الجمجمة لم تتطور بشكل كامل، لذا فإن رأس الطفل رخو بما يكفِيْ ليخرج من قناة الولادة بسهُولة نسبية، واليافوخ وهُو عبارة عَنّْ منطقة مفتوحة فِيْ جمجمة الطفل، تظل مفتوحة لتوفِيْر مساحة لنمو الدماغ.

ستلاحظ أن اليافوخ الخلفِيْ هُو أول اليافوخ الذي يغلق، عادة ما بين 2-4 أشهر من العمر، ويظل اليافوخ العلوي مفتوحًا حتى السنة الثانية من عمر الطفل لمنح الدماغ المساحة التي يحتاجها للنمو، ولكن يجب عليك راقب باستمرار تطور حجم اليافوخ لدى طفلك مع الطبيب. تأكد من أن اليافوخ مكتملة النمو ومغلقة تمامًا عَنّْدما يبلغ طفلك 19 شهرًا.

بالطبع تبدو هشة، لكن الخبر السار هُو أنها محمية جيدًا بغشاء قوي، لا تقلق، بالطبع يمكنك لمسها بلطف، فِيْ الواقع، فِيْ روتينك اليومي، لا يمكنك تجنب لمس هذه المواد الناعمة أماكن، من تدليك رأسك بلطف أثناء الاستحمام وغسل شعرك بالشامبو أو وضع رأسك.

الأعراض التي يجب ألا تتجاهلها عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

مثلما توجد أعراض طبيعية غير مقلقة يمكن أن تظهر عَنّْد حديثي الولادة، هناك أيضًا بعض الأعراض التي لا يجب أن تتجاهلها أبدًا إذا ظهرت عَنّْد حديثي الولادة. اقرأ عَنّْها فِيْ هذه المقالة وإذا لاحظت، استشر الطبيب على الفور. سيظهر أي من هذه على مولودك الجديد.

أخيرًا، هناك العديد من الأعراض التي تظهر عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، بعضها طبيعي وبعضها يتطلب زيارة الطبيب لفحص الطفل والتأكد من صحته، وتمييزها جيدًا وتذكر متابعة الطبيب بانتظام للنمو والوزن. والطول والصحة العامة لطفلك.

تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة من خلال زيارة قسم رعاية الأطفال “Supermama”.