ما هِيْ أعراض التبويض

ما هِيْ أعراض التبويض

من المعروف أن جسم المرأة ينتج بويضة فِيْ الرحم مرة فِيْ الشهر، وذلك عَنّْدما تصل إلَّى مرحلة النضج، حيث تصبح قادرة على الإخصاب ويحدث الحمل.

أما عَنّْ إجابة السؤال ما هِيْ أعراض الإباضة فِيْمكننا سرد هذه الأعراض على النحو التالي

1- تغيرات فِيْ مخاط عَنّْق الرحم

مخاط عَنّْق الرحم هُو سائل يخرج من الرحم ويساهم فِيْ العديد من العمليات، والتغيرات التي تطرأ على عَنّْق الرحم من أهم أعراض الإباضة التي تعانين منها كثيرًا عَنّْدما تكونين على وشك الإباضة، لذلك يعمل الجسم على إنتاجها. المزيد من هرمون الاستروجين الذي يسبب شد مخاط عَنّْق الرحم وتنظيفه.

يظهر المخاط فِيْ تناسق مشابه لبياض البيض وهذا السائل يساعد الحيوانات المنوية على التحرك بسهُولة أكبر إلَّى البويضة، علاوة على ذلك، تحدث هذه الأعراض عَنّْد جميع النساء، لكن كَمْية المخاط وشكله وبنيته تختلف من امرأة إلَّى أخرى.

يمكنك بسهُولة اختبار هذا المخاط عَنّْ طريق إدخال أحد أطراف أصابعك فِيْ المهبل وسحب بعض المخاط وفركه بين أصابعك. إذا كان لزجًا ومطاطيًا، فهذه علامة على أنك فِيْ حالة خصوبة.

2- الإحساس بألم فِيْ الثدي

يعتبر ألم الثدي أو الحلمة من الأعراض الأخرى المعروفة للإباضة وهُو ناتج عَنّْ ارتفاع مستوى الهرمونات فِيْ الجسم وقد يستمر هذا الألم فِيْ فترة ما قبل الإباضة أو بعدها وقد تعانين منه قبل الإباضة مباشرة. الجراحة، بينما يشعر الآخرون بها فقط بعد انتهاء الإباضة.

3- زيادة قوة الحواس

زيادة قوة الحواس أفضل إجابة لسؤال ما هِيْ أعراض الإباضة، فبعض النساء يعانين من زيادة فِيْ الحساسية لبعض الحواس كالشم لأنها أكثر حساسية خاصة بسبب بداية ظهُور البويضات. النصف الأخير من الدورة الشهرية.

يعتبر البعض أن هذا من العلامات على أن هذه المرحلة هِيْ إحدى مراحل الخصوبة التي يكون فِيْها الجسم جاهزًا لجذب الطرف الآخر، وهناك بعض النساء اللواتي يعانين من زيادة فِيْ حاسة التذوق.

4- الشعور بألم فِيْ أسفل البطن

عادة ما يكون غريبا عَنّْدما تسأل المرأة عما إذا كانت تشعر بعملية الإباضة وترد أنها تشعر بها ولكن هذا صحيح، هناك ألم طفِيْف فِيْ أسفل البطن وعادة ما يحدث فِيْ جانب دون الآخر أو فِيْ كل مرة. يحدث على جانب مختلف.

يظهر على شكل انقباض خفِيْف ويسمى الإباضة البطنية وهِيْ نتيجة إطلاق بويضة من المبيض وقد تستمر لدقائق أو لساعات وقد يصاحبها نزيف مهبلي خفِيْف أو إفرازات أو غثيان وقد يكون خفِيْفًا وقصير العمر .

5- إخراج إفرازات مختلفة

تعاني بعض النساء من إفرازات بنية اللون أو بقع أثناء الإباضة، وهذا أمر طبيعي، حتى لو لم يكن شائعًا بالنسبة لكِ، وسببه هُو الهرمون المنبه للجريب الذي يحيط بالبويضات لحمايتها، ثم ينمو، ثم تنفجر البويضة.

هذا يؤدي إلَّى نزيف بسيط ويمكن أن يتحول إلَّى اللون البني مع تقدم العمر ويتراوح لون هذه الإفرازات عادة من الأحمر إلَّى البني الداكن.

6- تغير فِيْ درجة حرارة الجسم الطبيعية

على الرغم من أن عددًا كبيرًا من النساء لا يعانين من هذا العرض، إلا أنه أحد الأعراض الموجودة بالفعل ويدل على حدوث عملية الإباضة، لأن النساء ستلاحظ زيادة فِيْ درجة حرارة الجسم ويمكن أن تظل مرتفعة لعدة أيام، وبعد ذلك بعد عدة أشهر من تكرار هذا الأمر، ستتمكن المرأة بسهُولة من التعرف على هذه الأعراض وتحديد التغييرات الملحوظة.

7- تغيرات فِيْ الرغبة الجنسية

أحد أكثر أعراض الإباضة شيوعًا هُو التغيرات فِيْ الدافع الجنسي، حيث تلاحظ النساء أن الدافع الجنسي يزداد بشكل كبير أثناء الإباضة، وذلك لأن جسمك يخبرك أن الوقت قد حان لإنجاب طفل وهذا الشعور ناتج عَنّْ ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والتستوستيرون.

8- الشعور بالانتفاخ

يمكن أن تسبب المستويات العالية من الإستروجين أثناء الإباضة، بسبب احتباس الماء فِيْ الجسم نتيجة لذلك، وقد تعاني بعض النساء من تورم فِيْ البطن أو الأصابع أو اليدين.

9- الشعور بالصداع والغثيان

عَنّْدما نجيب على سؤال ماهِيْ أعراض الإباضة، يجدر بالذكر أن الشعور بالصداع والغثيان من الأعراض المرضية التي يمكن أن تعاني منها المرأة خلال هذه الفترة، وهِيْ ناتجة عَنّْ تغير الهرمونات.

10- ألم فِيْ منطقة المبايض

يحدث الألم فِيْ منطقة المبيض نتيجة إطلاق كَمْية كبيرة من السوائل بعد دفع البويضة للخارج ويمكن أن يؤدي إلَّى تهِيْج فِيْ المنطقة، وإذا اشتد الألم فتأكد من استشارة الطبيب، لأن هذا الألم قد يكون سببًا. بشيء آخر غير عملية التبويض.

طرق مراقبة عملية التبويض

بعد الإجابة على السؤال، ما هِيْ أعراض التبويض، يمكننا أن نوضح لك بعض الطرق لمساعدتك على تتبع عملية الإباضة، وهذا سيسمح لك باختيار الوقت الأنسب لها إذا كنت تخططين للحمل، وهذه يتم تلخيص الطرق على النحو التالي

1- تحليل منزلي للتبويض

قبل الإباضة، ترتفع هرموناتها وهذا يساعد على معرفة اقتراب عملية الإباضة ويمكنك معرفة ذلك من خلال اختبار الإباضة المنزلي الذي يمكنك القيام به ومعرفة مستوى الهرمونات المرتبطة بـ LH.

2- تتبع السونار

إذا كنت تعانين من مشاكل فِيْ التبويض، فقد يطلب منك الطبيب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كان المبيض يطلق بويضة واحدة أم لا. اختبار الدم، وهُو أحد أشهر هذه الاختبارات