نظام غذائي متكامل لفترة النفاس

بعد الولادة مباشرة تبدأ فترة ما بعد الولادة، والتي تحتاج فِيْها المرأة لاتباع نظام غذائي متكامل وفِيْ نفس الوقت تبدأ فِيْ البحث عَنّْ أفضل الطرق لاستعادة شكلها الأصلي، لكنها مصدومة من أهمية التغذية السليمة للتعويض. عَنّْ نزيف الدم أثناء الولادة وبعدها، وأيضاً ماذا كان من المفترض أن يعتني به أثناء فترة الرضاعة.

للأم المرضعة .. أطعمة ممنوعة عليك

ما هُو أفضل نظام غذائي بعد الولادة

أفضل أنواع الحميات الغذائية الغنية بالبروتينات والفِيْتامينات والألياف، المعتدلة فِيْ الكربوهِيْدرات وقليلة الدهُون، خلال هذه الفترة من المهم أيضًا الاستمرار فِيْ المشي أو ممارسة أي نوع من الرياضة.

10 أخطاء لا يجب أن ترتكبها بعد الولادة

  • الفطور بين الساعة 7-9.

الأيام 1 و 3 و 5 و 7 1 كوب من الحليب الدافئ المحلى مع ملعقة عسل + رغيف بني + 2 بيضة + 2 ملاعق فاصوليا، 1 فاكهة كبيرة أو فاكهة متوسطة الأيام 2 و 4 و 6 7 تمرات + أ كوب من الزبادي أو الزبادي.

  • وجبة خفِيْفة ساعتين بعد الإفطار.

الأيام 1 و 3 و 5 حفنة من المكسرات (يفضل اللوز غير المملح وغير المقشر أو الكاجو أو الفول السوداني غير المملح) الأيام 2 و 4 و 6 3 فواكه اليوم 7 1 كوب كبير من العصير الطازج.

  • الغداء بين الساعة 1 و 3 مساءً.

طبق كبير من سلطة خضراء مشكلة + كوب كبير من الشوربة (شوربة عادية أو شوربة بصل أو طماطم وابتعد عَنّْ شوربة الكريمة) + ربع دجاجة أو قطعتين لحم أو سمكة مشوية كبيرة (لا تنسى ذلك) شوي الكبد لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد) + طبق خضار مطبوخ (اختر من البروكلي والجزر والبطاطس والفاصوليا والبازلاء والخرشوف وغيرها) + 5 ملاعق كبيرة من الأرز أو رغيف بني صغير أو 5 ملاعق كبيرة من المعكرونة أو قطعة من المعكرونة بالبشاميل.

  • بين 4-6 مساءً

الأيام 1 و 3 و 5 1 جزر + نصف سلطة كابوتشي + 1 كوب زبادي الأيام 2 و 4 و 6 صحن سلطة + قطعة كبيرة من جبن قريش اليوم 7 2 فواكه + كوب كبير من الزبادي.

  • العشاء 19-21 ساعة.

اليوم الأول والثالث والسادس أومليت مع قطعة صغيرة من الزبدة + وعاء سلطة خضراء + نصف رغيف بني + كوب زبادي. اليوم الثاني والرابع والسادس قطعتان من الجبن + وعاء سلطة خضراء + نصف رغيف بني. اليوم السابع 3 فواكه + 2 كوب زبادي.

كَيْفَ تعتنين بنفسك فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة

نصائح لمساعدتك على تشغيل نظامك وتقليل التعب

  • اشرب أكثر من لترين ونصف من الماء يوميًا.
  • زد من تناول منتجات الألبان لتعويض فقد الكالسيوم، واحرص أيضًا على شرب المشروبات الدافئة، خاصة إذا كانت الرضاعة الطبيعية مثل التالبينا والكاكاو والأعشاب والزنجبيل والقرفة، وذلك بهدف تقليل محتوى السكر واستخدام الحليب الخالي من الدسم. .
  • إذا كنت تعانين من نزيف حاد، قللي كَمْية القرفة التي تتناولينها فور الولادة، ويفضل الانتظار ثلاثة أسابيع بعد الولادة.
  • تناول الفواكه والخضروات الطازجة بين الوجبات وعَنّْد الشعور بالجوع، وتناول المزيد من التفاح والخرشوف لأنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد.
  • حاولي النوم لفترة معقولة واغتنمي كل فرصة عَنّْدما يكون طفلك نائماً لينام بجانبه.
  • تمرن لمدة 10 دقائق فِيْ أول أسبوعين بعد الولادة مباشرة، ثم فِيْ الأسبوعين الثالث والرابع، قم بزيادة هذا الوقت إلَّى 20 دقيقة فِيْ اليوم، وفِيْ الشهر الثاني بعد الولادة، تمرن لمدة نصف ساعة فِيْ اليوم، وفِيْ الأسبوع الثالث شهرًا، تمرن لمدة 40 دقيقة واستمر فِيْ ذلك.
  • إذا لم تكن لديك مشكلة صحية، فقم بإرضاع طفلك لأنه يساعد على التخلص من دهُون البطن، ولا تستمع إلَّى النصيحة بتناول الموجات والحلاوة الطحينية لإنتاج الحليب ؛ أفضل مدر للبول هُو الماء ويمكنك تناول الحلبة أو أي مشروبات عشبية.
  • يمكنك تناول وجبة واحدة فِيْ الأسبوع بعيدًا عَنّْ المنزل، مثل البيتزا وغيرها من الأطعمة الغنية بالدهُون، وإذا كان عليك تناول الطعام بالخارج مرة أخرى، فتناول الوجبات مشوية وتأكد من تناولها مبكرًا على العشاء أو الغداء ولا تتناولها بشكل صحيح قبل النوم.
  • مرة فِيْ الأسبوع يمكنك تناول قطعة من الكيك أو الشوكولاتة أو الحلاوة أو مربى البرتقال وتناولها على الفطور حتى تحترق بسهُولة.