10 أخطاء تفعلينها تدمر شعرك وتمنع نموه

الشعر جزء أساسي من سحرك، لذا يجب أن تعتني به جيدًا ولن تضطر إلَّى دفع الكثير من المال لإصلاحه إذا تجنبت هذه الأخطاء الشائعة من البداية التي تدمر شعرك تدريجيًا.

1- عدم تناول الأطعمة المفِيْدة لشعرك

يرتبط نمو شعرك ارتباطًا مباشرًا بصحة جسمك، لذلك يجب ألا تتجاهل الأطعمة المفِيْدة لشعرك التي تغذيه من الجذور وتحافظ عليه بصحة جيدة وحيوية، ومن هذه الأطعمة

  • الدجاج لأنه غني بالبروتين الضروري لوقف تساقط الشعر.
  • تحتوي الفراولة على فِيْتامين سي.
  • اللوز يحمي شعرك من أشعة الشمس الضارة.
  • الفطر أو الفطر لغناه بالنحاس الضروري لصحة شعرك.
  • سمك السلمون الغني بالأوميغا 3 يحافظ على الزيوت الطبيعية فِيْ الشعر ويمنحه لمعاناً.

أفضل عشرة أطعمة لشعر صحي

2- تطبيق منتجات الشعر على الجذور

مهما كانت منتجات الشعر التي تستخدمينها، إذا لم تكن مكتوبة عليها بوضوح، ضعيها بالقرب من الجذور، يجب أن تكون على بعد حوالي 2 سم منها، لكن بعيدًا عَنّْ الجذور.

3- ضع بخاخ التثبيت قبل التجفِيْف

خطأ فادح لأن وضع بخاخ التثبيت على شعرك قبل استخدام أي نوع من أنواع مجفف الشعر أو المكواة سيحرق شعرك مباشرة لأنك ستسمع صوت الشعر تحت المكواة فِيْ اللحظة التي يلمس فِيْها شعرك بالرذاذ، وعليك أن تفعل ذلك. تذكر أنه يجب وضع منتجات الشعر فِيْ النهاية بعد تجفِيْف الشعر وتكييفه.

3- النوم بشعر مبلل

النوم بشعر مبلل لتجنب التجفِيْف بالمجفف يضر بصحة شعرك، لأنه أثناء النوم وتغيير موضع الرأس، يتشابك الشعر ويضعف ويتكسر بمرور الوقت، خاصة إذا قمت بلفه. شعرك قبل النوم بمنشفة أو وشاح، لكن حاولي دائمًا تجفِيْف شعرك قبل النوم.

أغذية مفِيْدة لتقوية وتقوية الشعر

4- استخدم مجفف الشعر على حرارة عالية

الحرارة ليست صديقة للشعر وعادة ما نستخدم الحرارة العالية حتى نحصل على تسريحة شعر حريرية أو تموجات قوية مما يؤدي إلَّى الحرق والضعف والتكسر، الحرارة العالية تجعل الشعر يبدو رائعا ولكن يضعف ويضر الأطراف.

5- حافظي على شعرك بيديك باستمرار

حاولي ألا تلمسي شعرك كثيرًا أثناء النهار، فكلما لمسته، تزداد دهُونته وتحتاجين إلَّى غسله كثيرًا.

6- كثرة غسل الشعر

غسل شعرك بشكل متكرر بالشامبو هُو عادة غير صحيحة ومميتة لصحة شعرك. الغسل المتكرر يزيل الزيوت والدهُون الطبيعية من الشعر. بمرور الوقت، سوف تجدين أن شعرك يفتقر إلَّى اللمعان والصحة. يوصي الخبراء بغسل شعرك كل ثلاثة أيام.

7- جمع الشعر لمدة طويلة

من أسوأ الأخطاء التي نرتكبها جميعًا مع شعرنا هُو إبقائه فِيْ شكل ذيل حصان لفترة طويلة باستخدام ملحق شعر مرن، والذي يمكن أن يتلف الشعر ويسبب تكسره وقصه وتقسيمه.

8- استخدام نفس الشامبو لعقود

بالطبع تريدين استخدام نوع الشامبو المفضل لديك كثيرًا، لكن يجب أن تعلمي أنه غير صحي لشعرك، لأن استخدام نفس النوع لعقود من الزمان يجعله غير فعال على شعرك ويجعله دهنيًا بسهُولة.

9- عدم اتباع التعليمات عَنّْد صبغ الشعر بالمنزل

عَنّْد صبغ شعرك فِيْ المنزل، اتبعي التعليمات الموجودة على العبوة سواء استخدم كَمْية اللون أو اتركه لفترة طويلة، وإلا سيتلف الشعر بسبب كثرة المواد الكيميائية أو ترك اللون لفترة طويلة، و تجنب أيضًا الألوان الداكنة جدًا أو الفاتحة جدًا.

10- بدون غطاء دش

قبعة الاستحمام ضرورية عَنّْدما تريد الاستحمام دون غسل شعرك، فهِيْ ستحافظ على شعرك جافًا وتحميه من الرطوبة غير المرغوب فِيْها التي تجعل شعرك يبدو دهنيًا.