أنشطة منزلية للأطفال فِيْ عمر 6 شهُور

“الآن يمكنني القيام بالكثير من الأشياء وإحداث فوضى فِيْ كل مكان.” سوف تتبادر الجملة السابقة لطفلك البالغ من العمر 6 أشهر لأنه جيد فِيْ إمساك الأشياء بيديه، بالإضافة إلَّى الجلوس على شيء، أهمها الشيء هُو بداية مرحلة التغذية وفترات الاستيقاظ الطويلة خلال النهار، وهُو ما يعَنّْي بالنسبة لكَمْا الكثير من الفوضى والألعاب والمرح، يريد طفلك الآن أن يملأ وقت فراغه مثلك تمامًا كَمْا تمتلك مهاراته الحركية والجسدية. تطور سريعًا وسريعًا جدًا، لكنه لا يزال بحاجة إلَّى الكثير من التشجيع منك لتعلم المزيد وتطوير مهاراته الحركية والاستمتاع واللعب. فِيْما يلي ألعاب طفل يبلغ من العمر 6 أشهر فِيْ هذا المقال.

لعب لمدة 6 أشهر

فِيْما يلي بعض الأنشطة والألعاب التي يمكنك القيام بها مع طفلك البالغ من العمر 6 أشهر

  • لعبة إخفاء الوجه، أصبح طفلك الآن قادرًا على فهم أن اختفاء الأشياء من مجال رؤيته لا يعَنّْي أنها تختفِيْ إلَّى الأبد، بل هِيْ لا تزال موجودة فِيْ مكان ما حوله، ثم لعبة إخفاء الوجه. بيديه أو وسادة، ثم عرضها معه فجأة سيجلب الكثير من المرح والضحك مع طفلك الصغير.
  • سجادة اللعب، سجادة اللعب التي تحمل الألعاب المعلقة فوق الطفل، ستبقيه مشغولاً لفترة طويلة للوصول إلَّى تلك الألعاب، خاصةً إذا كانت ملونة أو بها موسيقى وأصوات.
  • لتحفِيْز الزحف، ضع الطفل على بطنه، والآن يمكنه رفع رأسه على يديه، ووضع مجموعة من الألعاب الملونة أمامه ودعه يحاول الوصول إليها مرارًا وتكرارًا، وهذا النشاط سيساعده على تطوير حركته مهارات فِيْ الزحف وحركة الذراع.
  • اقرأ لطفلك، ينجذب طفلك فِيْ هذا العمر إلَّى الكتب الكبيرة الملونة التي تحتوي على شخصيات يمكن لمسها، وتجلب له كتبًا مناسبة لعمره ويقرأ له قِصَّة مرارًا وتكرارًا لتحفِيْز مهاراته اللغوية. ، يمكنك جعل هذا روتينًا يوميًا لوقت النوم، كَمْا أنه سيساعد فِيْ تحفِيْز مهاراته البصرية وصوته.
  • عَنّْدما تقوم بإسقاط الأشياء، يكون طفلك الآن على دراية بمبدأ السبب والنتيجة وسوف يستمتع كثيرًا برمي الأشياء من أعلى لرؤيتها تسقط على الأرض وما إلَّى ذلك، وتوقع منهم إسقاط الطعام والألعاب من الطاولة ومشاهدتها للسماح هل تعلم ما إذا كنت ستحضرها مرة أخرى أم لا
  • الألعاب المتحركة سيشاهد طفلك الألعاب الصوتية تتحرك فِيْ جميع الاتجاهات وسيكون حريصًا على الإمساك بها ووضعها فِيْ أفواههم لمعرفة ماهِيْة هذا الشيء الجديد بالنسبة لهم.
  • قماش أو كرة بلاستيكية ملونة، يحب الأطفال لعبة الكرة الصغيرة، اجلسوا طفلك على شيء ورمي الكرة إليه وانتظروا رد فعله، سيحاول تقليد حركتكَمْ أو رميها حتى تسقط، فهذا النشاط يحفز قدرة طفلك للتواصل والتحرك.
  • أخيرًا، ضع فِيْ اعتبارك أن الطفل فِيْ هذا العمر سيضع كل ما يراه أو يلعب به فِيْ فمه، فهُو الآن يكتشف كل شيء من خلال أذواقه التي تنمو وتتطور بسرعة كبيرة.

تمرين لطفل عمره 6 أشهر

التمارين المناسبة لطفلك فِيْ هذا العمر هِيْ

  • تمرين لمساعدته على الجلوس، تقومين بشد الطفل على ظهره، ثم رفعه برفق من خلال وضع يديه فِيْ وضعية الجلوس والعكس صحيح. كرر هذا التمرين يوميًا لمساعدة طفلك على الجلوس بمفرده والتحكَمْ فِيْ عضلاته.
  • التدرب على الزحف بمجرد أن يتمكن طفلك من الجلوس بمفرده، سيبدأ فِيْ استكشاف مهارة الزحف والاعتماد على ساقيه وذراعيه، وتطوير هذه المهارة عَنّْ طريق وضعه فِيْ وضع الزحف على بطنه، ووضع كرة أو لعبة جذابة أمامه. ودفعه للتحرك لتحقيق ذلك، أو على الأقل حفزه على ذلك. رفع ذراعيه وساقيه عَنّْ الأرض فِيْ وضع الزحف.
  • إذا كان طفلك يكافح من أجل الوقوف، عادةً فِيْ حوالي 8 أو 9 أشهر، ساعده فِيْ التدرب على الانتقال من الجلوس إلَّى الوقوف عَنّْ طريق حمله ورفع يديه.
  • بمجرد أن يتقن طفلك عضلات قدميه ويمكنه الوقوف مدعومًا، يمكنك تشجيعه على المشي بتمرين بسيط يتمثل فِيْ إمساك يديه واتخاذ بضع خطوات بهدوء، سيخاف طفلك وقد يلجأ إلَّى الجلوس فِيْ البداية، ولكن عَنّْد تكرار التمرين، توقع أن يتخذ طفلك خطواته الأولى قريبًا.
  • يمكنك تدريب طفلك الصغير على القيام بالعجلات والدوران جنبًا إلَّى جنب لتقوية العضلات فِيْ أقدامه وأيديه.
  • يمكنك أيضًا تحسين رؤيته عَنّْ طريق تحريك لعبة أمامه من اليمين إلَّى اليسار والسماح له بمحاولة الوصول إليها والإمساك بها.
  • أخيرًا، تأكد من أن هذه الأشهر الستة تجلب الكثير من المرح واللعب والنمو لطفلك، وشاركهم تجربة اللعب لمدة 6 أشهر من الطفل واستمتع بكَيْفَِيْة نموهم يومًا بعد يوم أمام عينيك.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل “Supermama”.