سبب تغير شكل عيون القطط

سبب تغير شكل عيون القطط

من الشائع أن تكون القطط حيوانات ليلية بعيون ترى بالليل مما ساعدها على الخروج ليلاً وتناول الطعام دون التعرض للحيوانات المفترسة التي تؤذيها، كَمْا أن عيون القطط تحتوي على أنسجة يمكنها امتصاص الضوء والاحتفاظ به قبل ذلك. تصل إلَّى شبكية العين، مما يساعدها على الرؤية بشكل أفضل فِيْ الليل.

يعد البصر من أهم سمات القطط، وعين القطط هِيْ اللغة التي تستخدمها القطط للتعبير عما تريد أو تشعر به، ويعتمد سبب تغير شكل عيون القطط أحيانًا على الإضاءة والشكل. ترتبط عيونهم ارتباطًا وثيقًا بالمزاج ويختلف السبب وفقًا للشكل الذي تتغير إليه العين، والذي يمكن تحديده من خلال ما يلي

أولًا اتساع حدقة العين

سبب تغير شكل عيون القطة واتساع حدقة العين أسباب طبيعية كثيرة تعتمد على الحالة المزاجية للقط، وأحيانًا يكون ذلك بسبب إصابة القطة ببعض الأمراض، وشكل بؤبؤ عين القط. فِيْ هذه الحالة دائرية، ويمكن تفصيل الأسباب على النحو التالي

1- شعور بالخوف

تتسع عيون القط عَنّْد تعرضها للخوف من شيء ما ويمكن ملاحظة ذلك فِيْ القطط بعد حدوث ضوضاء مزعجة وصاخبة، أو عَنّْدما تسمع أصواتًا غير مألوفة، أو عَنّْدما تجد قطة أخرى فِيْ المنزل لا تعرفها وتجد عين القطة. إلَّى شكل دائري عريض.

2- الشعور بالإثارة

عَنّْدما يتم استفزاز القطة واللعب بها، فمن الممكن أن يتغير شكل عينها إلَّى دائري، وتتوسع حدقاتها، وقد يكون سبب الإثارة أحيانًا بعض المشاعر السلبية المتعلقة بشعورها بالتوتر أو القلق. .

3- عدوان القطط

تتسع عيون القطة عَنّْدما تحدق فِيْ فريستها وعَنّْدما تكون مستعدة للهجوم، وتكون القطة عدوانية وتشعر بالتهديد فِيْ هذا الموقف وتكون مستعدة للدفاع عَنّْ نفسها.

4- الشعور بالرضا

عَنّْدما تكون القطة سعيدة عَنّْدما تقدم لها الطعام، على سبيل المثال، ستلاحظ أن شكل عينها قد تغير وأن العيون منتفخة ومستديرة.

5- مشاكل صحية

عادة ما يكون سبب تغير شكل واتساع عيني القطة أمرًا إيجابيًا لا يسبب القلق، لكن لا يمكن اعتباره شكلًا طبيعيًا لعين القطة ويشير إلَّى أنها ليست فِيْ حالة راحة. عَنّْد الشكل تغيرات عيني القطة فجأة دون التعرض للضوء أو العوامل المحفزة.

من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب عين القط وتؤثر على شكلها وتؤدي إلَّى اتساع حدقة العين والتهاب القزحية وإصابات الرأس وبعض أنواع الأورام الخبيثة أو تسمم القطط.

6- أمراض العيون

هناك العديد من الامراض التي تصيب القطط وتسبب تغييرا فِيْ شكل عيون القطط واتساع حدقة العين وتتمثل هذه الامراض بانفصال وضمور الشبكية واضطرابات العصب البصري وتورم العين والتهاب القزحية ومن ابرز الامراض التي تؤثر على العين وتؤدي إلَّى توسعها، هُو الجلوكوما.

الجلوكوما مرض يصيب القطط ويؤدي إلَّى زيادة الضغط على السائل داخل العين نتيجة انسداد قنوات التصريف فِيْ عين القط مما يؤدي إلَّى تراكَمْ السوائل فِيْ عين القط ويضغط على العين، مما يؤدي إلَّى إصابة القطة بهذا المرض الذي يسبب إطالة عين القط.

7- الفشل الكلوي

يؤدي الفشل الكلوي للقطط إلَّى ارتفاع ضغط الدم، مما يسبب العديد من مشاكل العين، ولهذا يمكن رؤية عيون القط متوسعة.

8- الفرق بين الرؤيتين

يمكن أن يكون سبب اتساع حدقة العين أنه فِيْ بعض الحالات يكون تلاميذ القطط مختلفِيْن بحيث تكون إحدى العينين متوسعة والأخرى أقل اتساعًا، وقد يكون هذا طبيعيًا فِيْ القطط أحيانًا، وإذا كان وضع العين هُو العينان دائمًا ثابتان، فهذا دليل على التعرض للقطط قد يكون لديه مشاكل صحية.

يتميز شكل حدقة عين القطة ذات الأحجام المختلفة بظهُور بعض أعراض تغير فِيْ لون عين القطة، والتي تصبح معتمًا، وظهُور إفرازات كثيفة من العين واختلال توازن القط، و عَنّْدما تتطور هذه الحالة، تصبح القطة عرضة للإصابة بقرح القرنية والتهاب القزحية أو اللوكيميا.

الثاني ضيق حدقة العين

يتغير شكل عيني القطة أحيانًا ويصبح أضيق من المعتاد، وهذه الحالة تدل على تغير فِيْ مزاج القطة إلَّى غضب وشعور بالتهديد، وأن القطة تتخذ موقفًا عدائيًا، يمكنك معرفة ذلك من خلال تضييقها. التلاميذ.

الرابع نصف مغمض العينين

سبب تغيير شكل عيني القطة وتحويلهما إلَّى نصف مغلقين هُو شعور القطة بالراحة والاسترخاء، وأيضًا تدل على ثقتها بك وإحساسها بالهدوء والمودة، وأحيانًا تدل على رغبة القطة فِيْ ذلك. ينام. .

مرض عين القط

تتعرض عيون القطط للعديد من الأمراض وأشهرها ما يلي

1- قرحة القرنية

وهِيْ من الأمراض التي تصيب عيون القطط نتيجة تعرض القطة للإصابة أو العدوى، أو بعض اضطرابات القناة الدمعية التي تؤثر على إنتاج الدموع فِيْ عيون القطط، ومن الممكن أيضًا أن سبب ذلك هُو إصابات عين القطة مع تشوهات تشريحية وهذا المرض يلاحظ فِيْ عين القط حيث يكون الجزء المصاب من القرنية غائما ويصاحب ذلك أيضا العديد من الأعراض الأخرى، بما فِيْ ذلك احمرار العين، وإفراز بعض الإفرازات و الحول.

يمكن علاج القرحات المتوسطة فِيْ عين القط بالحصول على العلاج المناسب من طبيب مختص، والذي يتضمن بعض المراهم الموضعية وقطرات العين ومسكنات الآلام، وفِيْ حالة القرحة العميقة تحتاج إلَّى جراحة للشفاء.

2- عدوى عين القط

من الامراض الشائعة للقطط وسبب الاصابة هِيْ التعرض لعدوى فِيْروسية او بكتيرية كَمْا يمكن لبعض الطفِيْليات ان تسببها ايضا والتي يمكن علاجها عَنّْ طريق اصطحاب القطة للطبيب البيطري ومعرفة سبب الاصابة. يختلف العلاج حسب العدوى المسببة للعدوى.

فِيْ الحالات الخفِيْفة المعرضة للإصابة بعدوى فِيْروسية يكون العلاج هُو العَنّْاية بالأعراض المصاحبة للعدوى والتأكد من تغذية القطة وراحتها وعينها وأنفها نظيفتين وفِيْ الحالات الشديدة سيصف الطبيب بعض الأدوية الموضعية المراهم أو الأدوية التي تساعد جهاز المناعة فِيْ القط على القضاء على الفِيْروسات المسببة للعدوى.

3- حساسية عين القط

وهُو من الامراض الشائعة للقطط والتي تحدث نتيجة تعرض القطط للغبار او الروائح القوية او الدخان وهُو من الامراض البسيطة التي يسهل علاجها ويمكن معرفة حساسية عيون القطط بملاحظة الاحمرار فِيْ عيون القطط وإفرازات من العين وتشعر القطة بعدم الارتياح وقد تستخدم غسول العين للقطط وتعالج الحساسية، وإذا تفاقمت الأعراض ولم تتحسن القطة فعليك استشارة طبيب بيطري.

4- تغيير لون القزحية

القزحية نسيج