5 علامات للحمل فِيْ توأم

عَنّْدما تكتشف أنك حامل، هل تشك فِيْ أنك حامل بتوأم فِيْ تلك اللحظة، إما أن تنكر الفكرة أو تصدقها كثيرًا، على الرغم من أنه لا يوجد شيء مؤكد فِيْ بداية الحمل، خاصة وأن أعراض الحمل الفردي تشبه إلَّى حد كبير علامات الحمل بتوأم، لذلك هذا مستحيل بالنسبة لك لمعرفة ما إذا كنت حاملاً بتوأم بشكل قاطع، فقط بعد اختبار الحمل الرقمي أو الفحص بالموجات فوق الصوتية.

لكن فِيْ هذا المقال سوف يخبرك برنامج “Supermama” بأهم أعراض الحمل بتوأم، وبمساعدته يمكنك التنبؤ بالأمر حتى تستشيري الطبيب.

من المرجح أن تحمل النساء التوائم

بعض أنواع النساء لديهن فرصة أكبر فِيْ ولادة توائم مقارنة بالآخرين. ستلد أكثر من امرأة واحدة من كل 30 حالة حمل طفلين أو أكثر. اقرأ عَنّْ النساء الأكثر عرضة لإنجاب توأم

  • النساء الحوامل فوق سن 30 سنة.
  • التلقيح الاصطناعي أو علاج الخصوبة المعزز بالهرمونات فِيْ حالات صعوبة الحمل يزيد من فرصة الحمل بتوأم عَنّْ طريق زيادة تحفِيْز المبيضين لإفراز أكثر من بويضة واحدة فِيْ المرة الواحدة.
  • الحمل السابق بتوأم.
  • النساء الحوامل اللواتي لديهن تاريخ عائلي من الحمل بتوأم.
  • النساء الحوامل اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة بمؤشر كتلة الجسم أكبر من 25، تزداد احتمالية تعرضك للحمل فِيْ توأم.
  • تزداد فرص الحمل بتوأم من قبل النساء الحوامل المرضعات، والتقلبات الهرمونية التي تحدث أثناء الرضاعة الطبيعية أو استخدام حبوب منع الحمل.

علامات الحمل بتوأم

فِيْما يلي بعض الأعراض التي يمكن أن تخبرك أنك حامل بتوأم

  • ارتفاع مستوى هرمون الحمل فِيْ اختبار الحمل المبكر إذا اكتشفت أنك حامل فِيْ وقت متأخر من الدورة الشهرية أو أجريت اختبار حمل منزلي، فغالبًا ما تكون الخطوة التالية هِيْ إجراء فحص دم للتأكد من أن نتيجة الاختبار تظهر مستويات عالية من الحمل الهرمون، يمكن أن يكون علامة على أنك حامل. فِيْ التوائم، ولكنها ليست علامة نهائية، يتم اكتشاف hCG عادة بعد عشرة أيام من الحمل من البول أو الدم.

  • أعراض الحمل المبالغ فِيْها تنجم معظم أعراض الحمل عَنّْ التغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم، لذلك فمن المنطقي أن المرأة الحامل بتوأم ستعاني من أعراض حمل أكثر شدة لأنها تتعرض لتغيرات هرمونية أكثر شدة، حتى أن بعض النساء الحوامل فِيْ توأم يتعرضن لها. غثيان الصباح الشديد الذي يكون شديدًا لدرجة أنهم يحتاجون إلَّى سوائل عَنّْ طريق الوريد فِيْ المستشفى.

  • تضخم البطن فِيْ الأشهر الأولى أكدت معظم النساء الحوامل بتوأم أن بطونهن ظهرت مبكراً فِيْ الأشهر الأولى وكانت أكبر من المعتاد، وذلك بسبب زيادة حجم الرحم فِيْ الحمل التوأم من الحمل المفرد.

  • الإحساس بحركة الجنين مبكرًا إحساس أول حركة للجنين فِيْ الرحم لا يوصف لأنها أول شرارة حب بينك وبين هذا الطفل وفِيْ الحالات العادية يحدث فِيْ منتصف الحمل بين 16-25 أسابيع من الحمل، أي فِيْ حالة الحمل بتوأم، تصف بعض النساء هذا الشعور فِيْ وقت مبكر من الحمل وأحيانًا فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى، لذلك يمكن أن تكون حركة طفلك المبكرة هِيْ أول دليل على أنه ليس وحيدًا فِيْ الداخل.

  • زيادة الوزن بشكل كبير إن حمل طفلين فِيْ بطن واحد له تأثير كبير على التغيرات التي تحدث فِيْ الجسم، حيث تزداد أمهات التوائم الوزن ويتمدد الرحم أكثر لاستيعاب الطفل الإضافِيْ. سوف تكتشف ذلك بنفسك فِيْ زيارات طبيبك عَنّْدما يقيس وزنك والطول بين عظم العانة وأعلى الرحم، وهذا سوف يفسر الكثير ويؤكد التوقعات.

  • على أي حال فهذه الأعراض بالتأكيد لا تصلح كدليل قاطع، والتأكيد الوحيد هُو الموجات فوق الصوتية عَنّْد الطبيب، لكن لا تقلقي، لا داعي للانتظار طويلاً، لأن الأطباء يؤكدون أن الحمل بتوأم يمكن تشخيصه فِيْ اليوم السادس. أو الأسبوع السابع من الحمل.

    أعراض الحمل التوأم بعد التلقيح الاصطناعي

    تعتمد فرص الحمل بتوأم فِيْ حالة التلقيح الاصطناعي أو الحقن المجهري على حجم البصيلة حول البويضة قبل الحقن. مما يعطي فرصة أفضل للحمل بتوأم أو أكثر، اعتمادًا على عدد البويضات المخصبة بعد ذلك. أعراض الحمل فِيْ توأم بعد الحقن المجهري.

    فِيْ النهاية، تعتبر تجربة الحمل بتوأم تجربة رائعة وملهمة، ويمكن أن ينتهِيْ بك الأمر بإنجاب طفلين أو أكثر بدون علامات الحمل التوأم المذكورة أعلاه أو تاريخك الوراثي. فِيْ كل الأحوال ننصحك بالهدوء والاسترخاء والاستمتاع بحملك، فهذه أوقات ومشاعر لا يمكن تعويضها.