كَيْفَ أتعامل مع شهِيْتي المفتوحة خلال الحمل

تختلف أعراض الحمل المتعلقة بزيادة أو نقص الشهِيْة من امرأة إلَّى أخرى ومن حمل إلَّى آخر.

فتح الشهِيْة هُو أحد الأعراض المصاحبة للحمل ولا يعَنّْي بالضرورة نقص التغذية ؛ عَنّْدما تبدأ أنسجة الجنين بالنمو داخل الرحم، فإن هذا يتطلب الكثير من الطاقة. يمكنك الشعور بهذه الحالة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وهُو أمر طبيعي، ولكن ماذا لو وجدت أن شهِيْتك تزداد وهل تشعرين بالجوع دائمًا بعد الأكل مباشرة، خاصة وأنت تتقدمين فِيْ مراحل الحمل

ضع الأمور التالية فِيْ الاعتبار

قسّم الوجبات التي تتلقاها إلَّى 6 وجبات صغيرة بدلاً من 3 وجبات كبيرة ؛ حيث أن تناول وجبات صغيرة يقلل من الشعور بالجوع.

تناول الطعام ببطء والمضغ لفترة أطول، حيث سيساعدك ذلك بشكل كبير على تقليل حصص الطعام وتحسين عملية الهضم، الأمر الذي قد تشكو منه أثناء الحمل.

تأكد من أن الأطعمة التي تتناولها مغذية بالفعل وليست أطعمة تجعلك تشعر بالجوع دون أي فوائد غذائية. على سبيل المثال، تناول الحبوب الكاملة أو الجبن قليل الدسم، فهذا سيجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من تناول اثنين من الكعك أو المعجنات.

تجنب الإغراء. ليس من الجيد لك أو لطفلك أن تأكل ما تريد بأي قدر. كن حكيمًا بشأن اختياراتك الغذائية وقلل من الحلويات والسكريات التي تزيد من الجوع واستبدلها بالفواكه الطازجة أو المكسرات.

تناول الكثير من الخضار الورقية والفواكه الطازجة أثناء الحمل، والتي تحتوي على الكثير من الفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية الهامة، بالإضافة إلَّى كونها غنية بالألياف، والتي توفر شعورًا طويل الأمد بالامتلاء بأقل سعرات حرارية.

– لا تضعي الأطعمة غير الضرورية مثل عصير الليمون والعصائر المعلبة والشوكولاتة فِيْ الثلاجة، ولكن ضعي الأطعمة الصحية التي تفِيْدك أنت وجنينك أثناء الحمل.

6 أطعمة مهمة فِيْ ثلاجة كل امرأة حامل

– لا تحرم نفسك من الأطعمة المفضلة لديك، بل حدد يومًا محددًا تأكل فِيْه ما تريد، أو حدد كَمْية صغيرة لا تتجاوزها.

شرب الكثير من الماء ينصح الأشخاص العاديون دائمًا بشرب الكثير من الماء على مدار اليوم، وتزداد التوصيات للنساء الحوامل بشرب 8 أكواب على الأقل يوميًا ؛ لمنع الجفاف وتحسين الهضم، سوف يملأ الماء معدتك ويجعلك تشعر بالشبع.

– تأكد من القيام بتمارين خفِيْفة. مثل المشي أو اليوجا للمساعدة فِيْ تحقيق التوازن بين الرغبة الشديدة فِيْ تناول الطعام.

تمرين آمن أثناء الحمل

يعد الحفاظ على جسمك أثناء الحمل أمرًا ضروريًا ويتم تحقيقه من خلال تناول الأطعمة الصحية باعتدال والتأكد من عدم تجاوز الوزن الطبيعي المتوقع لأي امرأة حامل ؛ وهُو ما بين 7 و 12 كيلو جرام فِيْ نهاية الحمل.