هل تؤثر الأصوات العالية على الجنين

تشير بعض الدراسات إلَّى أن تعرض المرأة الحامل للأصوات الصاخبة يمكن أن يؤثر على ارتفاع ضغط الدم وقد يعرض الجنين لبعض اضطرابات السمع. لذلك يجب تجنب التعرض للأصوات العالية واستبدالها بالأصوات الهادئة المفِيْدة لك ولجنينك.

كل شيء عَنّْ تنمية السمع عَنّْد الأطفال

ماذا يسمع الجنين فِيْ الرحم

تتكون الأذن “الداخلية والخارجية والوسطى” للجنين من الأسبوع الرابع والعشرين، بحيث تتأثر أذنه بالأصوات وتنتقل إلَّى المخ لمعالجتها. أحيانًا يستجيب الجنين للأصوات بين الأسبوع السابع والعشرين والسابع والثلاثين.

فِيْ معظم الحالات، تكون الأصوات داخل الرحم مكتومة لأن جدران الرحم والدهُون والعضلات تمنع تضخيم الأصوات وتقليل شدتها قبل أن تصل إلَّى أذن الجنين.

إقرئي أيضاً هل تؤثر الشوكولاتة على الجنين أثناء الحمل

لكن التعرض المستمر للضوضاء الصاخبة لمدة 8 ساعات فِيْ اليوم – على سبيل المثال فِيْ مكان العمل – بكثافة تزيد عَنّْ 90-100 ديسيبل، مثل تلك الناتجة عَنّْ المثقاب، يمكن أن يعرض جنينك لفقدان السمع أو الضعف، مما يزيد من فرص الإصابة به. ولادتها قبل الأوان أو تأخر نموها فِيْ قدراتها التعليمية.

عَنّْد إجراء بعض التجارب على الحيوانات، لوحظ أن بنية دماغ الجنين الحيواني تتغير عَنّْد تعرضه لأصوات عالية. ويشير العديد من الباحثين إلَّى تقارب التأثيرات بين هذه النتائج وبنية الدماغ البشري، لذلك من الأفضل تجنب حضور الحفلات الصاخبة وتجنب تأثيرات محركات الطائرات أو أي ضوضاء عالية.