هل يمكن استخدام أكثر من وسيلة منع الحمل فِيْ الوقت نفسه

من المعروف أنه لا توجد وسيلة لمنع الحمل آمنة بنسبة 100٪، لكن بعض وسائل منع الحمل لا تزال أكثر أمانًا وفعالية من غيرها، خاصة إذا اتبعت القواعد الصحيحة لاستخدامها.

تعرف على أفضل طرق تحديد النسل من خلال الأرقام

يعد اللولب من أكثر وسائل منع الحمل فعالية، بالإضافة إلَّى غرسات منع الحمل الهرمونية، والتي تُزرع تحت جلد أحد الذراعين، وكذلك حقن منع الحمل الهرمونية، والتي تكون فعالة بنسبة 99.9٪. أحد أهم أسباب الفعالية العالية لهذه الطرق هُو الاعتماد الكامل على الطبيب المعالج عَنّْد استخدام وسيلة منع الحمل التي تظل فعالة لفترة طويلة نسبيًا.

تتبع هاتان الطريقتان للفعالية الطريقة الأكثر شيوعًا، وهِيْ حبوب منع الحمل، والتي يوجد منها عدة أنواع ويتراوح معدل الفعالية من 91٪ إلَّى 99.7٪، اعتمادًا على مدى جودة اتباع المرأة لتعليمات استخدامها وإمكانية استخدامها. نسيان تناول الحبوب فِيْ الوقت المحدد يظل دائمًا السبب الرئيسي لضعف الفعالية. تؤدي الحبوب وظيفتها، كَمْا أن حبوب منع الحمل فعالة مثل عصا منع الحمل الهرمونية.

واحدة من أكثر الطرق الموضعية فعالية هِيْ الواقي الذكري، والذي تبلغ فعاليته من 86٪ إلَّى 98٪، اعتمادًا على التزامك باستخدامه بأفضل طريقة ممكنة.

هل يمكنك الحمل أثناء استخدام الواقي الذكري

أما بالنسبة لفعالية بعض وسائل منع الحمل الموضعية الأخرى الأقل شيوعًا فِيْ مصر، مثل الواقي الأنثوي، أو غطاء عَنّْق الرحم (الحجاب الحاجز)، أو الإسفنج أو الجل المبيد للحيوانات المنوية، فغالبًا ما تتراوح بين 72٪ و 92٪.

5 طرق جديدة لمنع الحمل

الجمع بين طريقتين لمنع الحمل، كطريقة مضمونة لزيادة الفعالية.

يعد الجمع بين طريقتين لتحديد النسل دائمًا طريقة مؤكدة لزيادة الفعالية، خاصةً إذا كانت هناك أسباب طبية تجعل الحمل خطيرًا على حياة الأم أو شيء من هذا القبيل، واستخدام ثلاث طرق معًا لا يعتبر أبدًا أمانًا زائفًا أو حذرًا زائدًا.

بعض الأمثلة الأكثر شيوعًا على الدمج هِيْ

– الجمع بين طريقتين محليتين مثل استخدام الواقي الذكري مع جيل مضاد للحيوانات المنوية أو استخدام الواقي الأنثوي مع التوليد المضاد للحيوانات المنوية.

استخدام وسيلة طبيعية لمنع الحمل أو العزل (قذف الحيوانات المنوية خارج المهبل) باستخدام الإسفنج.

استخدام العزل بأقراص منع الحمل الطارئة.

فِيْ بعض الحالات الطبية، يمكن أن يكون استخدام وسيلة فعالة للغاية لمنع الحمل مثل اللولب مع أحد وسائل منع الحمل الموضعية مثل التوليد المضاد للحيوانات المنوية، والواقي الذكري أو الأنثوي، وكذلك استخدام وسائل منع الحمل، مفِيْدًا جدًا. حبوب منع الحمل مع الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي.

يؤدي الجمع بين طريقتين لمنع الحمل إلَّى زيادة فعالية هاتين الطريقتين إلَّى 99.9٪، وهِيْ أعلى نسبة يمكن تحقيقها.

يلعب التثقيف الصحي حول استخدام وسائل منع الحمل دورًا رئيسيًا فِيْ تعظيم فعالية الطريقة المستخدمة، لذلك تأكد دائمًا، سوبر، من استخدام وسيلة منع الحمل على أفضل وجه ممكن وفقًا لتعليمات الطبيب المعالج، أو وفقًا لتعليمات الطبيب المعالج. التعليمات المرفقة بكل طريقة من هذه الطرق.