طفلي يرفض الرضاعة الطبيعية.. كَيْفَ أتعامل معه

بعد الولادة، يبدأ الحليب بالتدفق إلَّى ثدييك وتبدأ رحلة الرضاعة لطفلك، لكن فِيْ بعض الأحيان تجد نفسك تتعامل مع مشكلة رفض طفلك للرضاعة، مما يسبب القلق، ولأن الكثير من الأبحاث حول حليب الثدي قد أكدت ذلك. هُو المصدر الرئيسي للغذاء، فهُو يحصل على الطعام والطاقة من المولود الجديد، لذلك تشعرين بأزمة عَنّْدما يرفض طفلك الرضاعة الطبيعية، لذا تعلّمي كَيْفَِيْة التعامل مع هذه المشكلة والأسباب التي تؤدي إلَّى تجنب طفلك للحصول على صحة جيدة طعام منك.

أولاً طرق التغلب على رفض الطفل الرضاعة

1- إرضعي طفلك بمجرد استيقاظه من النوم، سيقل امتصاصه للحليب وسيتجنب الضخ القسري.

2- يمكنك زيادة عدد الرضعات.

3- إرضاع الطفل عَنّْدما ينام، حتى لو كان نومًا عميقًا جدًا.

4- تجربي أوضاع الرضاعة المختلفة، فقد يرفض الطفل الرضاعة فِيْ موقف ما ويتقبلها فِيْ أخرى.

5- أرضعي طفلك عَنّْدما تتجولين فِيْ المنزل أو عَنّْدما يكون فِيْ الناقل أو عَنّْدما تهزّيه.

6- اعتني بالطفل كثيرًا، وامنحيه وقتك، وضعيه على صدرك بدون ملابس لأطول فترة ممكنة.

كَيْفَ تتعاملين مع الطفل الذي يرفض الرضاعة

ثانيًا أسباب امتناع الطفل عَنّْ الرضاعة

تدفق الحليب

تعاني بعض الأمهات من مشكلة، فقد لا يتدفق الحليب بشكل طبيعي إذا وضع المولود فمه على الحلمة، لذا حاولي شفط الحليب قبل الرضاعة بدقائق قليلة، حتى لا تزعجي الطفل وفِيْ المرة القادمة يرفض، و احترس أيضًا من الحليب سريع التدفق، فهُو يضايقه أيضًا.

الحيض

فترة الاقتراب والتغيرات الهرمونية المصاحبة لها تعطي حليب الثدي طعمًا مختلفًا، مما يمنع الأطفال حديثي الولادة من الرضاعة الطبيعية.

غازات

فِيْ بعض الأحيان يزعجه وجود الغازات فِيْ جسم الطفل ويرفض الرضاعة الطبيعية، لذلك عليك بالتأكيد معالجة هذه الغازات.

الآلام

تتجلى الرضاعة الطبيعية فِيْ ألم فِيْ الأسنان والأذنين، فِيْبدأ فِيْ التحمس للرضاعة، يكتشف ذلك، لكن شعوره يزول نتيجة الألم وتستمر الحالة لفترة.

التنفس

قد تلاحظ أن الطفل يبتعد عَنّْ الثدي للتنفس عَنّْ طريق الفم، فِيْ حالة وجود انسداد فِيْ الأنف نتيجة نزلة برد أو نزلة برد، لذا فإن العلاج ضروري لأن الرضاعة الطبيعية تتأثر بصحة المولود.

يتغيرون

التغييرات التي تسبب غضب الطفل، خاصة بين 3 و 12 شهرًا، مثل الانفصال عَنّْ الأم، أو شخص جديد أو أكثر للعَنّْاية به، أو تغيير روتين الأسرة، أو سوء صحة الأم أو ثديها، أو حدوث تغيير فِيْ رائحة الأم.

أسباب رفض طفلك الرضاعة الطبيعية