هل تناول حبوب الرضاعة يساعد على إدرار الحليب

من الأمور التي تقلق معظم الأمهات هُو كَمْية الحليب فِيْ الثدي لضمان حصول أطفالهن على الأطعمة اللازمة للرضاعة الطبيعية، ومن بين الطرق المستخدمة لزيادة إنتاج الحليب فِيْ الثدي طرق طبيعية لتحفِيْز إنتاج الحليب فِيْ ثدييك، عدا تناول حبوب إنتاج الحليب وهذه الحبوب تزيد من مستوى هرمون البرولاكتين فِيْ جسمك، وهُو الهرمون المسؤول عَنّْ إنتاج الحليب، إذا كنت أماً جديدة وأنت تسألين “ما هِيْ الإرضاع حبوب “، فِيْ هذه المقالة سنقدم لك كل ما تحتاج لمعرفته حول هذه الحبوب والطرق الطبيعية الأخرى التي يمكنك اللجوء إليها للمساعدة فِيْ تحفِيْز إنتاج الحليب فِيْ ثدييك.

ما هِيْ الحبوب المنتجة للحليب

لا توجد أدوية مصنوعة خصيصًا لزيادة إمداد حليب الأم، ولكن هناك أدوية مصممة لأمراض أخرى كَمْا أنها تستخدم لتحفِيْز إنتاج الحليب فِيْ ثدي الأم المرضعة.

لكن ينصح بتأجيل تناول هذه الحبوب إلَّى ما بعد إنزال اللبن من الثدي، فغالباً ما يخرج الحليب فِيْ اليوم الثاني أو الثالث على الأكثر، وهنا نعَنّْي الحليب، وفرة حليب الرضاعة، وليس النقاط الأولى (اللبأ)، المعروف باسم اللبأ، وهُو مهم أيضًا فِيْ الأيام الأولى من حياة المولود الجديد، فهُو مهم جدًا لأنه يمنحه المناعة والصحة والتغذية.

تزيد هذه الحبوب من إنتاج الحليب، ولكن إذا خرج الحليب بغزارة، يمكن أن تسبب هذه الحبوب ألمًا ووجعًا فِيْ الثديين، لذلك ينصح الأطباء بالانتظار حتى ترى الأم كَمْية الحليب أولاً.

إن تأثير استخدام حبوب الرضاعة يحدث بشكل فوري وسريع خلال 48 ساعة على الأكثر ولا يؤثر على الرضيع أو طعم الحليب.

الجرعة عَنّْد تناول حبوب إنتاج الحليب

هناك العديد من الأدوية التي تستخدم فِيْ إنتاج الحليب عَنّْ طريق زيادة مستوى هرمون البرولاكتين وهُو الهرمون المسؤول عَنّْ إنتاج الحليب فِيْ الثدي، ويجب تناول هذه الأدوية بالتشاور مع الطبيب وكذلك فِيْ الجرعات الموصى بها من قبل طبيبك.

جميع الأدوية لها آثار جانبية ويمكن أن تكون خطيرة، لذا لا تبدأ أبدًا فِيْ تناول أي دواء دون التحدث مع طبيبك أولاً، خاصةً إذا كنت حاملاً.

من المهم أيضًا أن تتذكر أن الدواء وحده لا يكفِيْ لزيادة إنتاج الحليب فِيْ الثدي، ولكن من الضروري أيضًا الرضاعة الطبيعية بالضخ المتكرر لتحفِيْز الثديين.

هل حبوب الحليب تجعلك سمينا

لا توجد إجابة محددة لدور حبوب الحليب فِيْ تسمين الجسم، ولكن قد تكون عملية الرضاعة الطبيعية هِيْ التي تؤدي إلَّى زيادة الوزن أو فقدانه.

تقول بعض الآراء أن الرضاعة الطبيعية تحرق السعرات الحرارية، لكن ذلك يعتمد على عدة أمور عمر الطفل، وعدد مرات الرضاعة أثناء النهار، وما إذا كان الطفل يتلقى طعامًا صلبًا أثناء الرضاعة، لكن تأثير الرضاعة الطبيعية على خسارة وزن الأم لا تنطبق على كل أمهات مختلفات.

الطرق الطبيعية لإنتاج الحليب

هناك العديد من الطرق الطبيعية لتزويد الثدي بالحليب. فِيْما يلي الطرق

احملي الطفل بشكل صحيح أثناء الرضاعة

تأكدي من أن طفلك يعلق على ثديك بشكل صحيح إن وضع طفلك بشكل صحيح هُو الطريقة الأكثر فعالية لرضاعة حليب الثدي عَنّْدما يعلق طفلك على ثديك بشكل صحيح، فإنه يحفز جسمك على إنتاج المزيد من الحليب.

الرضاعة الطبيعية لفترة أطول

يجب أن يرضع طفلك لمدة عشر دقائق على الأقل من كل جانب. إذا كان نائمًا، حاولي إيقاظه برفق لمواصلة الرضاعة. كلما زاد الوقت الذي يقضيه الطفل فِيْ الرضاعة من الثدي، يتم تحفِيْز المزيد من الحليب فِيْ الثدي.

الضخ بين الرضعات

يمكن أن يساعد شفط وسحب الحليب من الثدي على زيادة إنتاج الحليب. سيساعد تدفئة ثدييك قبل الشفط فِيْ جعل عملية الضخ أكثر راحة. يجب عليك استخدام مضخة الثدي أو مضخة الثدي فِيْ أي وقت، مباشرة بعد أو بين الرضعات.

الأطعمة والأعشاب والمكَمْلات الأخرى

هناك أطعمة وأعشاب يمكن أن تزيد من إنتاج حليب الثدي. تشمل هذه الأطعمة والأعشاب

  • ثوم.
  • زنجبيل؛
  • الحلبة الحلبة.
  • الشمرة؛
  • خميرة البيرة.

اتبع أسلوب حياة صحي

يمكن أن تؤثر بعض الأشياء التي تقوم بها يوميًا على إنتاج حليب الثدي، مثل التدخين وتناول أنواع معينة من حبوب منع الحمل المركبة والتوتر والإرهاق. قد تتمكن من زيادة إنتاج حليب الثدي بشكل طبيعي عَنّْ طريق تغيير نمط حياتك واعتماد أسلوب حياة صحي.

فِيْ الختام حاولنا الإجابة على سؤالك من خلال المقال ما هِيْ حبوب إنتاج الحليب، ومن المهم استشارة الطبيب إذا قررت تناول هذه الحبوب والاعتناء بنمط حياة صحي.

اقرأ المزيد من مقالات العَنّْاية بالطفل على Supermama.