بالصور.. 4 تمرينات للرضع تخلصهم من المغص

المغص حالة شائعة عَنّْد الأطفال، حيث يعاني منها واحد من كل خمسة أطفال حديثي الولادة، ويؤدي المغص إلَّى بكاء الطفل باستمرار وعدم القدرة على النوم والرضاعة، مما قد يجعلك تشعر بالعجز والصعوبة فِيْ ذلك الوقت. حتى تعرف أولاً ما إذا كان بكاء الطفل بسبب المغص أو لسبب آخر. لذا، إذا لاحظت أن وجه الطفل أحمر، مع ثني الأرجل والقبضة المشدودة بإحكام، فغالبًا ما يعاني طفلك من المغص، وبعد ذلك يمكنك استخدام أدوية المغص التي يصفها الطبيب. كَمْا يمكن أن تساعد تمارين المغص عَنّْد الأطفال فِيْ التخلص من الانتفاخ الذي يسبب التقلصات، مما يساعد على إرخاء عضلات البطن وجعل الطفل مرتاحًا، تعرف معَنّْا على صور وخطوات لأفضل التمارين للتخلص من المغص عَنّْد الأطفال.

تمرين لمغص الرضع

يشير أطباء الأطفال إلَّى أن السبب الرئيسي للمغص عَنّْد الرضع هُو الغازات المحتبسة التي تحدث نتيجة لسوء الهضم، حيث أن الجهاز الهضمي للرضيع لا يعمل بكفاءة كاملة فِيْ البداية لأنه لم يكتمل نموه بعد، لذلك يمكن أن يعاني الطفل منه. الغازات والإمساك، خاصة إذا كان يعتمد على الحليب لمساعدة طفلك على التخلص من الانتفاخ والمغص المصاحب له يمكنك القيام بالتمارين التالية

التمرين الأول

مع استلقاء طفلك على بطنه، استخدمي أطراف أصابعك لبدء تدليك ظهره على جانبي عموده الفقري، بدءًا بحركات دائرية من الرقبة إلَّى الأسفل، ثم التحرك بضربات خفِيْفة وثابتة من الكتفِيْن إلَّى الخلف. وعَنّْدما تنتهِيْ أرضعه حتى ينام.

التمرين الثاني

مع استلقاء الطفل على ظهره، مرري أصابعك أو راحة يدك فوقه، بدءًا من الكتفِيْن باتجاه البطن، واضغطي برفق وثبات فِيْ اتجاه واحد وكرر هذه الطريقة عدة مرات. سيساعد هذا التمرين على إخراج الغازات المحتبسة.

التمرين الثالث

امسك جذع طفلك بيديك واضغط على بطنه بإبهامين، ثم حركهما فِيْ حركة دائرية فِيْ اتجاه عقارب الساعة. يساعدك هذا التمرين على التخلص من الغازات ويعزز حركة الأمعاء مما يعمل على القضاء على المغص. وكذلك الإمساك.

التمرين الرابع

كوني حذرة عَنّْد القيام بهذا التمرين، خاصة إذا كان الطفل حديث الولادة. اثنِ رجلي طفلك فِيْ اتجاه صدره والبقاء فِيْ هذا الوضع لمدة عشر ثوانٍ، ثم انشرهما واثنيهما مجددًا وكرر الأمر خمس مرات، حيث يساعد هذا التمرين على إطلاق الغازات وإرخاء عضلات البطن.

نصائح للتخلص من المغص عَنّْد الأطفال

إذا استمر الطفل فِيْ البكاء، إلَّى الحد الذي يمنعه من النوم والرضاعة، فعليك استشارة الطبيب لوصف دواء المغص المناسب، كَمْا يمكنك إعطائه دواء بدون وصفة طبية، على سبيل المثال، وسيميثيكون وعمومًا، عَنّْ طريق عَنّْدما يصل الطفل إلَّى الشهر الرابع، يختفِيْ المغص تدريجياً لأن جهازه الهضمي قد تطور بشكل كامل فِيْ هذا العمر وحتى ذلك الحين يمكنك تجربة هذه النصائح لتجعل طفلك يشعر بالراحة والتخلص من مغصه

  • قومي بتجفِيْف الطفل، وضعيه على كتفك بحيث يتم ضغط الكتف قليلاً على البطن، وابدئي فِيْ تحريك ظهره فِيْ اتجاه واحد بضغط لطيف.
  • احملي الطفل وحركيه بحركة تساعد على تهدئة الطفل، لذا احمليه وامشيه حتى ينام.
  • ضع الطفل على بطنه فوق فخذك وافرك ظهره برفق.
  • ضعي زجاجة من الماء الدافئ على بطن طفلك وتأكدي من أنها دافئة وليست ساخنة، فالماء الدافئ سيساعد على استرخاء عضلات البطن والتخلص من المغص.
  • امنح طفلك حمامًا بالماء الدافئ ودع الماء يجري على بطنه، ستساعده الحرارة على استرخاء عضلات بطنه وفِيْ نفس الوقت سيشعر بالاسترخاء والنوم.
  • قدمي لطفلك الأطعمة العشبية مثل البابونج أو النعَنّْاع أو اليانسون أو الكَمْون قبل ستة أشهر.

استعرضنا معكَمْ عزيزتي مجموعة من تمارين المغص للاطفال والتي تساعد ايضا على استرخاء وتقوية عضلات الساقين ولكن اذا كان مغص طفلك بعد النصائح والتمارين السابقة مستمر ويرافقه امساك فعليك استشارة يمكن للطبيب أن يوصي بتغيير فِيْ التغذية أو يصف ملين للطفل مما يساعد على التخلص من الإمساك وتخفِيْف المغص المصاحب له.

يحتاج الأطفال إلَّى رعاية مزدوجة، اكتشف المزيد من النصائح التي ستفِيْدك فِيْ الأشهر الأولى من الحياة فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.