ما روتين الاعتناء بشعر الرضيع الخفِيْف

عَنّْدما يأتي طفلك إلَّى النور، يصبح محور اهتمامك وتجد نفسك تهتم بشكل لا إرادي بكل ما يهمه، بغض النظر عَنّْ صغر حجمه أو حجمه. والتشوش إذا تأخر نمو شعر الطفل أو كان شعره خفِيْفًا سواء أكان ذكرًا أم أنثى، فكل أم تريد أن ترى طفلها فِيْ أجمل صورة، لكن لا داعي لهذا الاهتمام.

نصائح لحل مشكلة شعر الطفل الخفِيْف

يبدأ نمو الشعر عَنّْد الطفل عَنّْدما يكون جنينًا، حوالي الأسبوع العشرين من الحمل، ومن المعروف أن معظم الأطفال يولدون بشعر والبعض يولد بدون شعر، وهذه ظروف طبيعية تختلف من طفل لآخر. آخر، حتى لو ولد الطفل بشعر فهُو مؤقت ويسقط بعد فترة، فمنذ الولادة ينمو آخر فِيْ مكانه، فهُو أقوى وأقوى ولون وملمس جديد. شعر الطفل وزيادة كثافته ببعض النصائح البسيطة التي تشمل

  • استخدم منتجات شعر الأطفال المناسبة التي تناسب نوع طفلك وعمره ولا تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تلحق الضرر بالشعر.
  • الحصول على التغذية الصحيحة والمهمة لنمو الشعر ووفرته، من خلال الرضاعة الطبيعية ثم اتخاذ خيارات غذائية صحية مع إدخال الأطعمة الصلبة، وخاصة تلك التي تحتوي على الأحماض الدهنية مثل الأفوكادو وتلك التي تحتوي على البروتين مثل البيض والدجاج وغيرها.
  • استخدام زيوت أو تركيبات طبيعية معينة، مع العلم أن ذلك لا يحدث إلا بعد عام على الأقل من عمر الرضيع، إلا إذا نصحك طبيبك بخلاف ذلك، ويوصى باستخدام زيوت طبيعية مثل زيت جوز الهند والجوجوبا. زيت وزبدة الشيا.
  • تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع، الذي يخلص الشعر من القشور، ينشط الدورة الدموية، مما يزيد من إمداد فروة الرأس بالدم والأكسجين.

    روتين العَنّْاية بشعر الأطفال

    قد تعتقد أن طفلك أصغر من أن يكون لديه روتين للعَنّْاية به، ولكن على العكس من ذلك، تحتاج إلَّى العَنّْاية بشعر طفلك الصغير منذ سن مبكرة للحفاظ على فروة رأسه صحية ونظيفة ولتجنب مشاكل الشعر الشائعة عَنّْد الأطفال. مثل قشرة الرأس والأكزيما، وفِيْما يلي روتين مناسب للعَنّْاية بشعر الأطفال

    • غسل الشعر اغسلي شعر الطفل بشامبو الأطفال ودلكي فروة الرأس بلطف، ويفضل مرتين فِيْ الأسبوع، ثم جففِيْ فروة رأس الطفل بمنشفة قطنية نظيفة وناعمة.
    • ترطيب الشعر إذا كان شعر طفلك جافًا جدًا، يمكنك استخدام بلسم الأطفال بعد الشامبو ولكن بكَمْية قليلة جدًا وتأكدي من شطفه سريعًا.
    • استخدام الزيوت كَمْا ذكرنا سابقًا، من الأفضل عدم استخدام الزيوت على شعرك فِيْ السنة الأولى، وبعد ذلك يمكنك استخدام زيت جوز الهند أو زيت الأطفال أو زبدة الشيا المخففة.
    • تصفِيْف الشعر مشطي الشعر بفرشاة ناعمة للأطفال، وإذا كان الطفل يعاني من قشرة الرأس، فحاول استخدام حركة دائرية لإزالة القشرة.

    حاولي تجنب مشابك الشعر والوزن خاصة لحديثي الولادة وانتظري ستة أشهر على الأقل قبل استخدام مشابك الشعر الناعمة دون شد الشعر.

    أسباب ضعف شعر الأطفال

    قد يولد الطفل بشعر خفِيْف بسبب الوراثة، وقد يكون شعره فاتحًا لأسباب أخرى، بما فِيْ ذلك

    • وجود قشور على فروة الرأس يحدث بسبب جفاف فروة الرأس ويؤدي إلَّى تساقط الشعر أو تفتيحه فِيْ بعض الأماكن عَنّْ غيره.
    • عدم وجود نظام غذائي صحي يحتوي على الفِيْتامينات التي يحتاجها شعر الأطفال للتغذية والنمو، وسوء التغذية بشكل عام.
    • إصابة فروة رأس الطفل ببعض الأمراض الفطرية.

    متى تقلق بشأن تأخر نمو شعر الطفل

    إذا لم ينمو الشعر لطفلك بعد السنة الأولى من العمر أو استمر التساقط المفرط، فقد تكون هذه علامة على أنه يعاني من مشاكل صحية، مثل أمراض معينة، مثل أمراض الكلى والكبد، والاضطرابات الهرمونية، واضطرابات الغدة، أو بعض الالتهابات الفطرية فِيْ الرأس، أو قد تكون بسبب سوء التغذية، ننصح باستشارة الطبيب حتى تتمكن من تلقي العلاج المناسب لحالة طفلك.

      تحقق من الأسئلة الأكثر شيوعًا حول مشاكل شعر الأطفال وإجاباتها فِيْ هذا الفِيْديو.

      العادات الخاطئة فِيْ العَنّْاية بشعر الأطفال

      هناك بعض الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها عَنّْد العَنّْاية بشعر طفلك والتي يمكن أن تؤدي إلَّى تساقط الشعر أو جفافه. اقرأ عَنّْ هذه الأخطاء لتتجنبها كَمْا يلي

      • استخدام الشامبو العادي لغسل شعر طفلك بالإضافة إلَّى التهاب العين، يمكن للشامبو العادي أن يتسبب فِيْ جفاف شعر طفلك وتساقطه لاحتوائه على مواد كيميائية قاسية على فروة رأس طفلك.
      • غسل الشعر بشكل متكرر لا تغسل شعر طفلك واستخدمه مرة أو مرتين فِيْ الأسبوع فقط لتجنب جفاف فروة الرأس وتساقط الشعر.
      • استخدام كريمات وزيوت التصفِيْف لا تستخدمي الزيوت أو كريمات التصفِيْف على شعر طفلك حتى يبلغ من العمر سنة واحدة، لأنها يمكن أن تسبب انسداد المسام فِيْ فروة الرأس وتساقط الشعر ونمو الفطريات.
      • استخدام فرشاة خشنة نظرًا لأن بصيلات شعر الطفل ضعيفة ويمكن أن يتسبب شدها فِيْ تلف دائم، فتجنب الفرشاة الخشنة واختر واحدة للأطفال.
      • استخدام مشابك الشعر قد تجعلك فرحتك لطفلك تربط شعرها برباط ملون، ولكن كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن بصيلات الشعر ضعيفة ويمكن أن يتسبب نتف الشعر فِيْ تساقطه.

      بعد كل شيء، لا داعي للقلق بشأن شعر الطفل الخفِيْف، ما عليك سوى العَنّْاية بشعر طفلك، سواء كان خفِيْفًا أم كثيفًا، والاعتناء به جيدًا من البداية حتى ينمو ويكثف.

      يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل “Supermama”.