خط زمني لإطعام الطفل الرضيع فِيْ عامه الأول

فِيْ الأشهر الأولى من حياة كل رضيع حتى الشهر الرابع، يكون مصدر تغذيته الرئيسي هُو حليب الأم (الرضاعة الطبيعية) أو أحيانًا التغذية الاصطناعية، اعتمادًا على ما ترضع الأم طفلها من الثدي، وهذا يكفِيْ تمامًا له فِيْ هذا العمر ولكن مع نمو الطفل كل شهر تتزايد احتياجاته الغذائية، فكَيْفَ تدخل الطعام لطفلك ومتى بالضبط يمكنك أن تعطيه طعامًا قاسيًا ولينًا

علامات تدل على استعداد طفلك لتناول الطعام

اليوم، تقدم لك Supermama جدولًا زمنيًا لإطعام طفلك وأنواع الأطعمة المناسبة له فِيْ كل عمر.

4 6 شهُور

حليب الأم هُو المصدر الرئيسي لتغذية طفلك، ولكن خلال هذه الفترة يصبح الطفل جاهزًا للأكل وهذا يظهر فِيْ سلوكه معك، مثل رغبته فِيْ إمساك الملعقة أو الطعام من يديك، ابدأ بإعطائه أطعمة طرية مثل الخضار والفواكه التي يتم طهِيْها وهرسها بملعقة مثل البطاطس والجزر والتفاح والموز، حتى يقبل فكرة إطعام الأطعمة المختلفة ويكون قادرًا على البلع بشكل صحيح.

6 8 شهُور

فِيْ هذه المرحلة يمكن لطفلك حمل الطعام الصلب فِيْ يديه وتناوله، وتسمى مرحلة “طعام الإصبع”، حيث يسهل عليه الإمساك بالخضروات والفواكه بأصابعه، مثل البطاطس، الجزر، الكوسة والفاصوليا والبنجر والموز والمشمش والكَمْثرى والبطيخ والخوخ وشرب الماء فِيْ كوب تغذية (زجاجة) بدلاً من الزجاجة، وبالتالي ينتقل الطفل من مرحلة الطعام الطري إلَّى الطعام الصلب الذي يمكن تناوله من الطبق بنفسها.

متى وكَيْفَ تعطين طفلك الطعام الصلب

810 شهُور

يمكن لطفلك فِيْ هذه المرحلة أن يأكل المزيد من الطعام الصلب أيضًا باستخدام طريقة “الإصبع”، بالإضافة إلَّى تناول الماء والسوائل المختلفة فِيْ الكوب المخصص له، كَمْا أنه يطور قدرته على ابتلاع الطعام وتنمو الأسنان فِيْ فمه للمساعدة يمضغ الطعام بشكل أفضل.

10 12 شهرًا

فِيْ هذه المرحلة يكون طفلك قادرًا على تناول الطعام بمفرده من طبقه وملعقته البلاستيكية، ويكون قادرًا على الجلوس بمفرده فِيْ المقعد المخصص له وتناول المزيد من أنواع الطعام مثل الأرز والمعكرونة والجبن وغيرها.، وقدرته على البلع والمضغ، وعليك أن تعرض عليه إطعامه فِيْ المساعدات مثل الكبار، خاصة إذا كنت تريد فطمه عَنّْ الزجاجة، فهذا أفضل وقت لفعل ذلك.

خطوات تحضير طعام الأطفال فِيْ المنزل

نصائح للحفاظ على سلامة طفلك فِيْ بداية مرحلة الرضاعة

  • لا تطعم الطفل طعامًا صلبًا قبل أن يصبح جاهزًا، وهناك علامات معينة تدل على استعداده لتناول الطعام الصلب، وهِيْ – يتضاعف وزنه، – قدرته على التحكَمْ فِيْ رأسه ورقبته جيدًا، – قدرته على الجلوس على الرغم من وجود بعض الدعم – قدرته على رفض الطعام أو الابتعاد عَنّْه أو إغلاق فمه – يظهر اهتمامًا بالطعام عَنّْدما يرى الآخرين يأكلونه.
  • عدم إدخال أطعمة مختلفة للطفل فِيْ نفس الوقت، وتقديمها واحدة تلو الأخرى ومراقبتها جيدًا، مثل حدوث الحساسية والقيء والإسهال، وفِيْ حالة ظهُور أي منها، الامتناع عَنّْ إطعام هذا الطعام والاستشارة طبيب.
  • لا تضع طعام الطفل فِيْ وعاء زجاجي لتجنب الإصابة فِيْ حالة سقوط الحاوية.
  • لا تطعمي ​​طفلك الأطعمة التالية “الفشار والمكسرات ورقائق البطاطس والتوت والعَنّْب والنقانق والزبيب والحبوب الجافة” لمنع الاختناق والبلع.