بدائل طبيعية لعلاج الصداع خلال الحمل

الحمل يجلب معه الكثير من المشاكل والمتاعب للأم الحامل، وللأسف لا تستطيع فِيْ معظم الأوقات تناول الأدوية أو المسكنات لحل هذه المشكلة.

الصداع من المشاكل التي تصيب المرأة الحامل، خاصة بعد تعرضها لضغوط نفسية وعائلية، وقد لا تصيب جميع الحوامل، أو قد تختلف قوتها وشدتها بالنسبة لكل امرأة وحالتها، ولكن بشكل عام، هناك الكثير. النساء الحوامل اللواتي يعانين من الصداع ولا يعرفن طرق طبيعية لعلاجه أو تخفِيْفه، لذلك سنخبرك اليوم فِيْ هذا المقال ببعض الطرق التي يمكنك اتباعها إذا كنت تريدين التخلص من الصداع بأمان أثناء الحمل.

أكثر الآلام شيوعًا أثناء الحمل الصداع

حتى الآن، لا توجد نتائج واضحة تحدد العلاقة بين الحمل والصداع، ولكن معظم التخمينات تشير إلَّى حَقيْقَة أن السبب هُو تغير فِيْ الهرمونات وطريقة مختلفة للدورة الدموية فِيْ الجسم، وسيزداد هذا الشعور إذا امرأة حامل تعاني من الصداع قبل الحمل.

ومع ذلك، فإن الجانب المشرق هُو أن صداع معظم النساء الحوامل سيقل أو يختفِيْ مع بداية الفصل الثاني بسبب ثبات التغيرات الهرمونية.

بدائل طبيعية آمنة لتسكين الصداع أثناء الحمل

اطلب من زوجتك أو أحد أفراد أسرتك تدليك رأسك وكتفِيْك ورقبتك، فالتدليك طريقة جيدة لعلاج الصداع وتخفِيْف الآلام الناتجة عَنّْ الإجهاد خاصة.

أغمض عينيك بهدوء وقم بتغطيتها بقطعة قماش مبللة بالماء البارد، ويفضل الجلوس فِيْ غرفة ذات إضاءة خافتة.

حاول أن تستريح وتنام عَنّْد الشعور بالصداع، ولا تسهر عَنّْدما تشعر بزيادة الألم.

يؤثر إجهاد المرأة الحامل على قلب الجنين

خذ حمامًا باردًا أو اشطف وجهك ورقبتك بالماء البارد. يعد الاستحمام بالماء البارد علاجًا بسيطًا لأنواع معينة من الصداع. وهُو يعمل عَنّْ طريق إجبار الأوعية الدموية المتوسعة على تقليص وتحسين تدفق الدم، وبالتالي يعكس الشعور بالراحة، حتى ولو لفترة قصيرة.

استخدم الزيوت الأساسية مثل النعَنّْاع والخزامى والبابونج لتدليك رأسك والمنطقة التي تشعر فِيْها بالألم، وتشتهر هذه الزيوت بتأثيرها المهدئ على الأعصاب، مما يخفف الصداع بسرعة مذهلة.

تناول وجبات صغيرة متقطعة للحفاظ على نسبة السكر فِيْ الدم من الانخفاض وتسبب لك الصداع، وتشمل هذه الأطعمة البسكويت والفواكه والمقرمشات.

عَنّْد الإصابة بالصداع، اشرب الكثير من الماء والسوائل المنعشة، ويفضل عصير الليمون الطبيعي أو البرتقال.

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه بعض الأطعمة، فعليك تجنب تناول أطعمة معينة، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على البروتين، لأنها قد تزيد من أعراض الصداع لديك.

ممارسة الرياضة بانتظام حيث أن هناك العديد من الدراسات التي تظهر أن التمارين المنتظمة تقلل من تكرار نوبات الصداع أو تخفف من حدتها وتجعل المرأة الحامل تشعر بالراحة والاسترخاء.

5 تمارين مفِيْدة أثناء الحمل

إذا كنت تريد حقًا التخلص من الصداع الذي تعاني منه، أو على الأقل تقليل شدته، فأنت بحاجة إلَّى معالجة المشكلة التي تسبب لك الصداع. هل هذا الصداع ناتج عَنّْ حالتك العقلية السيئة وأفكارك عَنّْ الحمل وصعوباته، أم من الإرهاق والعمل فِيْ جو مجهدة، أو بسبب سوء التغذية أو لأسباب أخرى … من الأفضل أن تفكر فِيْ كَيْفَِيْة الحد من مشاكلها قبل أن تتحول المشكلة إلَّى ألم جسدي.