3 حلول للتخلص من تسريبات الحفاضات للأبد

يبدو أن مشكلة تسريب الحفاضات عَنّْد الأطفال من أصعب المشاكل التي تحاول الأمهات حلها، لأنه على الرغم من رغبتهم فِيْ تغيير نوع الحفاضات أكثر من مرة والتأكد من إغلاقها بإحكام، إلا أنهم غالبًا ما يتفاجئون. إن ترطيب رضيعهم وجميع ملابسه فِيْ الليل والاستيقاظ من النوم والبكاء وتقلبات الطقس ونوم طفلها الصغير يجعل الأمر أكثر صعوبة ويشبه إلَّى حد كبير بمهمة مستحيلة.

لكن هل هذا يعَنّْي أن مشكلة تسرب الحفاضات لم تحل بالتأكيد لا، لهذا السبب سنقدم لك الحلول الثلاثة الأكثر شيوعًا لعلاج التسرب المفرط للحفاضات لدى طفلك.

طرق معالجة تسريب الحفاضات

أولاً، توقع أنه فِيْ الأشهر القليلة الأولى من حياة طفلك، ستكون التسريبات شائعة، بغض النظر عَنّْ نوع الحفاض الذي تستخدمه (لأن بول طفلك وبرازه شديد السائلة)، واعلم أنه كلما تقدم طفلك فِيْ السن، زاد سيتبول، على سبيل المثال، عَنّْدما يكون طفلك جاهزًا فِيْ السنة الأولى، سيتبول ضعف كَمْية التبول فِيْ اليوم مقارنة بالشهر الأول. لذلك لا تقلق بشأن التسريبات وتأكد أولاً من استخدامك للحفاضات ذات الحجم المناسب لعمره وأنك تغلقها جيدًا، ثم تحقق من هذه المجالات الثلاثة

  • ظهر الطفل عَنّْد الأطفال الصغار، غالبًا ما تتسرب الحفاضات من الظهر بسبب وجود فجوة بين الحفاض وظهر الطفل، والتي يمكن أن تحدث بسبب حركات الساق النشطة، خاصة فِيْ الأشهر الأولى، أو بسبب ارتفاع الحفاض فِيْ معدة الطفل وتسقط على ظهره. لمنع التسربات الخلفِيْة، تأكد من سحب الحفاض لأعلى بدرجة كافِيْة بحيث يكون الجزء الخلفِيْ من الحفاض أعلى قليلاً من الأمام، ثم الشريط قريبًا نسبيًا.
  • أرجل وأرداف الطفل تتسبب الفجوات الموجودة حول فخذي الطفل فِيْ تسرب الحفاضات، خاصةً عَنّْد تثبيت الطفل فِيْ المقاعد أو فِيْ عربة الأطفال. أما بالنسبة للجانبين فنجد أن الحفاضة تتسرب عَنّْد ثني الأجزاء الموجودة حول الأرجل، أو إذا لم يتم تثبيت شريط الحفاض بالتساوي على كلا الجانبين، لذلك من المهم التأكد من ضبط حواف الحفاض. وليس مطويًا للداخل ويتم تثبيت الشريط بالتساوي من اليمين إلَّى اليسار.
  • معدة الطفل فِيْ بعض الأحيان يكون هناك تسرب من جانب البطن، وذلك عادة لأن الطفل ينام على بطنه مما يؤدي إلَّى تدفق البول إلَّى أعلى، أو لأن القضيب يتجه إلَّى أعلى عَنّْد الرجال، وفِيْ هذه الحالة يتم تعديل حفاضات الطفل. أن الجزء الأمامي أعلى قليلاً من الخلف، مع وضع الحزام وللأطفال الذكور، تأكد أيضًا من أن القضيب يشير إلَّى الأسفل قبل إغلاق الحفاض.
  • علاج التسرب الليلي

    يجب أن تتوقع رؤية المزيد من التسرب أثناء الليل (لزيادة كَمْية البول)، والذي يمكنك علاجه بطريقتين

  • الطريقة الأولى تعتمد على شراء حفاضات بحجم أكبر من حجم طفلك بالإضافة إلَّى حجمه المعتاد فمثلاً إذا كان طفلك يرتدي مقاس 2 أحضر علبة صغيرة بحجم 3 وعَنّْد التغيير ضعه طفلك فِيْ حفاض بحجم 2 أولاً، ثم ضعيه على حفاض بحجم 3 أكبر للليل فقط، قم بملئه وإغلاقه برفق (ستلاحظ أن الجزء الخلفِيْ من الحفاض أعلى) لذلك إذا تسرب البول أو البراز، فأنت ‘ ستكون قادرًا على التغيير دون وضع أي شيء على ملابس طفلك.
  • الطريقة الثانية لا تغلق اللقطتين على البدلة أو الملابس الداخلية لطفلك أثناء الليل بعد ارتداء الحفاضة، فعَنّْدما يتبول طفلك، سوف تنتفخ الحفاضة وتملأ، باستخدام قطعتين من الملابس الداخلية المغلقة لمنع الحفاض من الانتفاخ، واضغط عليها فِيْ كل مرة تكون ممتلئة مما يتسبب فِيْ تسرب السائل، جرب هذه الخدعة أو أغلق اللقطتين. اترك مساحة كافِيْة لملء الحفاض.
  • علاج تسرب الحفاضات خارج المنزل

    عَنّْدما تغادر أنت وطفلك المنزل، تخلصي من القلق من احتمال تسرب الحفاضات وتلويث ملابسه عَنّْ طريق إحضار حفاض من القماش يُباع فِيْ المتاجر للأطفال الذين تم تدريبهم على دخول الحمام دون أن تبلل ملابسهم. قماش القنب “على الجزء العلوي من الحفاض بحيث إذا كان هناك تسرب، فلن تتسخ ملابس طفلك أبدًا لأن الطبقة الخارجية من القنب جافة.

    ولمزيد من الأمان عَنّْدما تكون بعيدًا عَنّْ المنزل، استعد لأي طارئ عَنّْ طريق حمل حفاضات عادية وملاءة وملابس احتياطية وحقيبة منفصلة لتخزين الملابس المتسخة.

    بعد استعراض هذه الحلول، أخبريني عَنّْ طريقتك الخاصة فِيْ علاج تسريب حفاضات طفلك.

    تعرف على المزيد حول كَيْفَِيْة رعاية الأطفال هنا