الولادة الطبيعية للبكرية كَيْفَ تكون

تمر المرأة التي تمر بالحمل والولادة لأول مرة بالكثير من المشاعر المتضاربة مع اقتراب الولادة، يمكن للأم أن تشعر بالخوف والفرح والقلق فِيْ نفس الوقت، حيث تنتظر قدوم المولود والزوج ينتظر، والأهل فضوليون لمعرفة آخر المستجدات وظهُور أي علامات للولادة أو أعراضها، خاصة أنه الحمل الأول.

الولادة العذراء هِيْ تجربة جديدة وغامضة للأمهات، لكن لا تدع كل القلق والتوتر المحيط بك يمنعك من الاستمتاع بمباركة ولادة طفلك أمام عينيك. إدراكًا لكل ما يحدث والذي سيخفف عَنّْكِ الكثير من مخاوفك من الولادة المتوقعة، تابعي قراءة هذا المقال معَنّْا، والذي سيقدم لكِ جميع الأسرار المرتبطة بالولادة الطبيعية للعذراء

الولادة الطبيعية

تحدث الولادة بعد تسعة أشهر من تاريخ بدء الحيض فِيْ آخر دورة شهرية، وتتراوح مدة الحمل بين 38 إلَّى 42 أسبوعًا ويختلف التاريخ من امرأة إلَّى أخرى ومن حمل إلَّى آخر، ولكن فِيْ معظم الحالات تكون المرأة الحامل يكَمْل كامل فترة الحمل فِيْ الحمل الأول ما لم يتعرض لأسباب صحية لتسريع تاريخ الولادة الطبيعية للعذراء.

علامات الولادة الطبيعية للعذراء

تتشابه علامات المخاض بين الولادة الأولى والولادة اللاحقة، وتشمل علامات التوالد العذري الطبيعي ما يلي

  • زيادة الإفرازات المهبلية وهِيْ على شكل مخاط وتحدث نتيجة تحضير عَنّْق الرحم للولادة الطبيعية.
  • الشعور بتقلصات متقطعة وانقباضات فِيْ أسفل البطن تشعر الأم بهذه الانقباضات أكثر خلال الحمل الأول لأنها المرة الأولى التي تشعر فِيْها وتختبر هذه التجربة ويمكن تمييزها عَنّْ آلام المخاض الحقيقية لأنها تتوقف بعد الولادة. لبعض الوقت وهِيْ لا تزيد أو تتقارب وتستمر هذه الأعراض خلال الأسبوع الأخير قبل المخاض مع تغير فِيْ شدتها، وتعرف باسم انقباضات براكستون ويجب تمييزها عَنّْ أعراض العمل النشوة الطبيعي.
  • زيادة الرغبة فِيْ التبول بسبب نزول رأس الجنين إلَّى الحوض وما يصاحب ذلك من ضغط على المثانة والمستقيم.
  • الشعور بالألم أثناء المخاض يزول بعد دقيقة أو دقيقة ونصف ويتكرر فِيْ البداية كل 20 دقيقة، ثم تتقارب الانقباضات وتصبح كل 15 دقيقة أو كل 10 دقائق.
  • نزول السوائل المحيطة بالجنين بالإضافة إلَّى السوائل المهبلية المخاطية المصحوبة بقليل من الدم، مما يدل على بداية المراحل الأولى من المخاض بشكل ملحوظ، حيث يبدأ عَنّْق الرحم فِيْ التمدد.
  • آلام أسفل الظهر والبطن تشبه آلام الدورة الشهرية ولكنها أقوى.
  • حان وقت الذهاب إلَّى المستشفى

    يجب التوجه إلَّى المستشفى فورًا إذا شعرت أن الجنين يتحرك أقل من المعتاد، أو إذا رأيت سوائل غريبة تخرج من المهبل أو ماء صافٍ يبلل الملابس بدون دم.

    مراحل الولادة الطبيعية

    اقرأ عَنّْ المراحل التي تمر بها المرأة أثناء الولادة

  • المرحلة الأولى تتراوح مدتها من 8 إلَّى 12 ساعة للعذراء ويمكن أن تكون أقصر أو أطول حسب الحالة، ويبدأ المخاض حتى يتمدد عَنّْق الرحم بالكامل بحوالي 10 سم مما يسمح بقطر الجنين. يخرج الرأس، خلال هذه المرحلة من الأفضل أن تتحرك ولا تنام أو تبقى فِيْ مكانها. بالتأكيد، يمكنك علاج نفسك بتدليك خفِيْف أسفل الظهر للمساعدة فِيْ تخفِيْف الألم.
  • المرحلة الثانية فِيْ البكر تدوم من 15 إلَّى 40 دقيقة ويمكن أن تمتد إلَّى ساعة وهِيْ مرحلة خروج الجنين 10 سنتيمترات وتنتهِيْ بولادة الطفل.
  • المرحلة الثالثة مدتها من 10 إلَّى 20 دقيقة وهِيْ مرحلة خروج المشيمة والتي يمكن أن تستمر من بضع دقائق إلَّى نصف ساعة كاملة، وفِيْ هذه المرحلة يمكن للطبيب أن يقوم بتدليك الرحم للمساعدة. ولادة أو الخروج من المشيمة.
  • ما هِيْ مدة الولادة الطبيعية

    يمكن أن تستمر مدة المخاض الطبيعي من 10 إلَّى 14 ساعة فِيْ الحمل الأول ويمكن أحيانًا أن تمتد إلَّى 18 ساعة كاملة، وفِيْ الولادات اللاحقة تنخفض هذه المدة إلَّى النصف.

    طرق تسهِيْل ولادة عذراء طبيعية

    اقرأ الآن للحصول على نصائح لتسهِيْل ولادة عذراء طبيعية

    • تأكدي من أن لديك حقيبة وحقيبة حديثي الولادة جاهزة قبل الولادة بوقت كاف ولا تنتظري حتى تظهر علامات المخاض لأنك ستكونين متعبة وغير قادرة على التركيز.
    • حاول أن تهدأ من خلال أخذ حمام دافئ وارتداء ملابس قطنية قبل الذهاب إلَّى المستشفى.
    • تجنبي الصراخ العَنّْيف لأن هذا لن يخفف من ألمك بل سيجعلك أكثر إرهاقًا ويستنزف طاقتك التي تحتاجينها فِيْ المرحلة الثانية من المخاض وسيؤدي أيضًا إلَّى معاناة من حولك.
    • اعتمدي على التنفس العميق وفِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل يمكنك ممارسة تمارين التنفس وتعلم تقنيات التنفس المناسبة.
    • حاولي الدفع قدر المستطاع، واتبع تعليمات الأطباء فِيْ المرحلة الثانية من المخاض وتجنبي الدفع بالكامل فِيْ المرحلة الأولى.

    أمي العزيزة، الولادة الطبيعية هِيْ هدية إلهِيْة لكل أم، لذلك لا تدع القلق والخوف يمنعك من عيش هذه التجربة الفريدة ولا تخاف من ولادة عذراء طبيعية، فقط جهز نفسك عقليًا وجسديًا.