أشهر 5 أمراض جلدية تصيب الأطفال الرضع وطرق علاجها

يولد الأطفال ببشرة حساسة ورقيقة يمكن أن تتهِيْج بسهُولة، وحتى بشرة الطفل فِيْ السنة الأولى من حياته تكون أكثر عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من العدوى. ما الذي تواجهه الأم، جاهلة وقلقة، لديها خوف وشكوك حول صحة طفلها لأنها لا تعرف ما الذي يسبب الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال وما هِيْ طرق علاجها تعرف على أشهر الأمراض الجلدية للأطفال وطرق علاجها معَنّْا.

مرض جلدي عَنّْد الرضع

هناك أنواع مختلفة من الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال، خاصة فِيْ السنة الأولى من حياتهم. فِيْما يلي أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا التي تصيب الأطفال

بقع حمراء على رأس الطفل

هذه البقع عبارة عَنّْ نتوءات حمراء صغيرة برؤوس بيضاء تظهر فِيْ الغالب على الخدين والجبهة وفروة الرأس. فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تظهر على الرقبة والأذنين والذقن والصدر والظهر. تظهر عادة بعد ثلاثة إلَّى أربعة أسابيع من الولادة. يمكن أن يتكون نتيجة زيادة هرمونات الأم التي لا تزال تدور فِيْ جسم طفل صغير عبر مجرى الدم، ويعرف باسم حب الشباب عَنّْد الرضع وهُو أكثر شيوعًا عَنّْد الأطفال الذكور.

علاج البقع الحمراء عَنّْد الرضع

إن ظهُور هذه البثور الحمراء أمر طبيعي ولا يدعو للقلق، ويكفِيْ عدم التلاعب بها على الإطلاق، وعادة ما تختفِيْ تلقائيًا قبل أن يبلغ الطفل الشهر الثاني من العمر أو فِيْ غضون بضعة أشهر. كل ما يمكنك فعله هُو غسل وجه طفلك بالماء الفاتر وتجفِيْفه بلطف وستعود بشرة طفلك إلَّى حالتها النظيفة والواضحة، ولا يمكن لأي محاولة أخرى لإخفائها أن تجعلها أكبر.

غطاء المهد (خبز من الرأس عَنّْد الأطفال)

هُو مرض جلدي يصيب الأطفال ويظهر الخبز على شكل قشور دهنية سميكة تغطي فروة رأس المولود ويسمى طبيا التهاب الجلد الدهني، وهِيْ بقع صفراء حمراء تظهر على فروة الرأس ويمكن أن تظهر أيضا على الوجه أو فِيْ حفاضات المنطقة

وهِيْ من الأعراض التي تصيب الأطفال حديثي الولادة فِيْ الأشهر الأولى من حياتهم وتختفِيْ عادة بعد أسابيع قليلة لا تتجاوز ستة أشهر، ويمكن أن تظهر هذه القشور الدهنية نتيجة هرمونات الحمل التي تبقى فِيْ جسم الطفل بعد الحمل، لأن هذه الهرمونات تحفز إفراز الغدد الدهنية فِيْ الجلد، لذلك فهِيْ مفِيْدة لبشرة الأطفال.

كَيْفَ أتخلص من قشرة الرأس عَنّْد الرضيع

يمكنك إزالة هذه القشرة بلطف عَنّْ طريق غسل شعر طفلك بانتظام، ثم تمشيطه بفرشاة ناعمة، أو وضع زيت لطيف على فروة رأس طفلك، مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز، وتركه طوال الليل، ثم إزالة القشور بقطعة قماش. اسفنجة ناعمة وغسل رأس طفلك بشامبو لغسل الأطفال غير المسبب للحساسية.

عدوى الحفاضات عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

هُو مرض جلدي يصيب الأطفال، وهُو عبارة عَنّْ بقع أو طفح جلدي يظهر فِيْ الأسفل بلون مائل للحمرة ويمكن أن ينتشر إلَّى الأعضاء التناسلية والبطن، وينتج عَنّْ ملامسة جلد الطفل للحفاضات الرطبة أو المتسخة. لفترة طويلة مما يسبب التهاباً أو تقشراً شديداً فِيْ هذه المنطقة الحساسة، من بشرة الأطفال وخاصة حديثي الولادة، لأن بشرتهم أكثر حساسية.

علاج عدوى الحفاضات

من الضروري تغيير الحفاض كل ساعتين إلَّى ثلاث ساعات على الأكثر وتنظيف الطفل جيدًا بالماء الدافئ وتجفِيْف الجلد تمامًا والتأكد من جفاف منطقة الحفاض دائمًا. لا مانع من ترك الطفل خارج الحفاض لمدة 30 دقيقة للسماح لمنطقة العدوى بالخروج للهُواء، مع استخدام الكريمات المضادة للالتهابات والمضادة للالتهابات لترطيب الجلد قبل ارتداء الحفاض لقتل البكتيريا والعفن، و تأكد من أن الحفاضة ليست ضيقة على طفلك.

الأكزيما عَنّْد الرضع

الأكزيما هِيْ نوع من حساسية الجلد التي تكون حمراء اللون ويمكن أن تتفاقم الحالة عَنّْدما يشكل الالتهاب طبقة جافة قاسية من الجلد تظهر عادة على الوجه ويمكن أن تنتقل إلَّى المرفقين والصدر والذراعين، وتتحول تدريجيًا إلَّى طبقة جافة وجافة. طبقة متقشرة.

عادة ما تبدأ الأكزيما بالظهُور على الجلد بعد 48 ساعة من التعرض لمواد كيميائية معينة أو مسببات الحساسية التي تهِيْجها، على سبيل المثال، إذا لامست جلد الطفل ملابس مغسولة بمنظفات كيميائية عالية الفعالية، أو إذا تم طلاء جلد الطفل بها. كريم لا يناسب بشرته.

هناك عدة أنواع من الأكزيما مرتبطة بالسبب الأساسي للمشكلة، ولكن جميع الأنواع لها أعراض شائعة، وهِيْ

  • جفاف.
  • حكة؛
  • تدفق مائى – صرف؛
  • تشقق الجلد.

الأكزيما مرض محدد وراثيًا، لذا فهُو أحد أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا التي تصيب الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي من الربو أو الحساسية.

علاج الاكزيما عَنّْد الاطفال

يرتبط علاج الإكزيما بنوعه ودرجته، لذا يجب استشارة الطبيب لتحديد النوع والعلاج المناسب، ولكن يمكنك المساعدة فِيْ علاج هذا الالتهاب بشكل طبيعي

  • بعد كل رضعة، جفف الطفل جيدًا بمنشفة ناعمة.
  • استخدم منظفات لطيفة ولطيفة.
  • رطبي بشرة الطفل مباشرة بعد الاستحمام.
  • استخدم الكَمْادات لتخفِيْف الحكة.
  • يجب أن يرتدي الطفل ملابس قطنية فضفاضة لأن الملابس الصوفِيْة أو الاصطناعية تزيد من سوء الحالة.
  • الرضاعة الطبيعية التي تحمي الطفل من الإكزيما وأنواع أخرى من الحساسية.
  • لا تفرطي فِيْ تغطية الطفل وتدفئته حتى لا يزيد الأمر سوءًا.
  • استخدم البياضات والفراش ذات الألوان الفاتحة مع ضبط درجة حرارة الغرفة.
  • حبوب الحرارة للأطفال

    الطفح الجلدي هُو حالة جلدية تصيب الأطفال. يحدث غالبًا عَنّْد الرضع، خاصة فِيْ الرطوبة العالية والحرارة. تظهر على شكل بقع حمراء صغيرة جدًا أو بثور على جلد الطفل وغالبًا ما تصيب الرقبة ومنطقة الحفاض والإبط.

    العلاج بالحامونيل (حبوب التدفئة)

    عادة ما تختفِيْ هذه النتوءات دون علاج، ولكن تحافظ دائمًا على درجة حرارة طفلك باردة باستخدام الطرق الطبيعية مثل

  • استخدمي حفاضات فضفاضة وملابس مصنوعة من القطن.
  • احرصي على تحميم طفلك يوميًا فِيْ الصيف لحماية بشرته الحساسة من درجات الحرارة المرتفعة ومنع التعرق والبكتيريا.
  • حاول تركه يجف فِيْ الهُواء قدر الإمكان قبل استخدام المنشفة، فترك طفلك عارياً لفترة قصيرة يمكن أن يعالج الطفح الحراري.
  • لا تخرج مع طفلك فِيْ الطقس الحار.
  • تأكد من إعطاء طفلك سوائل كافِيْة لتجنب الجفاف.
  • تعتبر مشكلة الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال فِيْ كثير من الأحيان أمراً طبيعياً بسبب بشرتهم الحساسة، ومن المهم بشكل خاص العَنّْاية ببشرة الطفل فِيْ الأشهر الأولى لحمايتها من الأمراض الجلدية الشائعة عَنّْد الأطفال.